تفسير قوله تعالى : (( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها )) حفظ
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: ((إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها )) ((لا يستحي أن يضرب مثلا)) ولو كان مثلا حقيرا ما دام يثبت به الحق فالعبرة بالغاية فقوله: (( أن يضرب مثلا ما )) كلمة: ما هنا يقولون إنها نكرة واصفة أي مثلا أيّ مثل، وقوله: ((بعوضة)) عطف بيان أي: مثلا بعوضة فما فوقها، وقوله: ((بعوضة)) البعوضة معروفة ويضرب بها المثل للحقارة، وقد ذكروا أن سبب نزول هذه الآية: أن المشركين اعترضوا كيف يضرب الله المثل بالذباب في قوله: (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) وقالوا ذباب يذكره الله عزوجل في مقام المحاجة؟ فبين الله عز وجل أنه لا يستحي من الحق حتى وإن ضرب المثل بالبعوضة فما فوقها. وقوله: (( مثلا ما بعوضة فما فوقها )) فما فوقها هل المراد بما فوق أي فما فوقها في الحقارة فيكون المعنى أدنى من البعوضة أو فما فوقها في الارتفاع فيكون المراد ما هو أعلى من البعوضة فأيهما مثلا أعلى خلقة الذباب أو البعوضة ؟ الذباب أكبر وأقوى لا شك، لكن مع ذلك يمكن أن يكون معنى الآية فما فوقها أي فما دونها لأن الفوقية تكون للأدنى وللأعلى، كما أن الوراء تكون للأمام وللخلف كما في قوله تعالى : (( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )).