تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة حفظ
الشيخ : قول الله تعالى: (( أوفوا بعهدي أوف بعهدكم )) ما هو عهد الله وما هو عهدهم ؟ صالح ؟ الطالب :عهد الله إليهم أن يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ويعزروا الرسول . الشيخ : طيب وعهدهم ؟ الطالب :وعهد الله إذا فعلوا ذلك أدخلهم الجنة وكفر سيئاتهم . الشيخ : أحسنت. أين وجدت ذلك؟ الطالب :في سورة المائدة ، الشيخ : ما هي الآية ؟ الطالب :قوله تعالى ((وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم)) الشيخ :((ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا... الطالب:)) وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومن كفر بعد ذلك فقد ضل سواء السبيل )) الشيخ : أحسنت . قوله: (( إياي فارهبون)) ذكرنا لها إعرابا فيما سبق فمن يعرف ؟ عبيد الله ؟ الطالب :......... الشيخ :على رأي من رأى جواز معمولين لعامل واحد. طيب رأي آخر ؟ الطالب :...... الشيخ :هذا إعراب آخر يقول إن ((إياي)) مفعول لفعل محذوف يقدر أي إياي ارهبوا أو إياي احذروا أو ما أشبه ذلك . طيب هل هناك فرق بين الرهبة والخوف يحيى ؟ الطالب :............ الشيخ :والخوف ؟ الطالب : ........ الشيخ : الخوف معروف معلوم نعم. الطالب :...ممن خافه الشيخ : ممن خافه طيب أولا يجب أن نعرف أن الانفعالات النفسية لا يمكن تعريفها أبدا أي إنسان يحاول أن يعرف الانفعالات النفسية ما يستطيع، لو قيل لك مثلا: ما هي المحبة؟ نعم تقدر تعرفها ؟ لو قيل ما هي الكراهة؟ أيش؟ ما هو الخوف؟ هذه يقول ابن القيم رحمه الله في كتاب روضة المحبين يقول: لا يمكن للانفعالات النفسية أن تعرف أبدا بأكثر من لفظها وهذا صحيح . طيب قوله: ((أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين )) إذا قال قائل الركوع من إقامة الصلاة فهل في الآية تكرار؟ الطالب : ليس فيها تكرار وإنما حين أمرهم بالصلاة أمر أن يؤدوها جماعة مع المؤمنين أمة محمد صلى الله عليه وسلم . الشيخ :تمام بارك الله فيك .إذا الأمر الثاني ليس هو الأمر الأول وإن كان في الحقيقة أن إقامة الجماعة من إقامة الصلاة لكنها نص عليها لأهميتها . طيب قوله تعالى: (( لا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )) إعراب ((تكتموا الحق)) ((وتكتموا الحق)) ما إعرابها ؟ معطوف على أيش ؟على؟ على؟ معطوف على الذي قبلها، ما الذي قبلها ؟ الطالب :((لا تلبسوا)) الشيخ :((لا تلبسوا)) طيب إذا كتمان الحق يكون منهيا عنه كما نهى عن تلبيس الحق، فكم يكون المنهي عنه الآن؟ اثنان، هما ؟ الطالب : لبس الحق بالباطل وكتم الحق، الشيخ : لبس الحق بالباطل وكتم الحق نطيب في وجه آخر ؟ لا أن الواو للمعية، على هذا يكون المنهي عنه كل واحد منهي بانفراد أو ماذا ؟ الطالب :...... الشيخ :يعني المنهي عنه الجمع بينهما ؟ لا ينهي عن إفراد كل واحد ؟ أيهما أولى من حيث المعنى ؟ الطالب :أن يكون النهي عن كل واحد بانفراده الشيخ : أن يكون النهي عن كل واحد بانفراده لأنه إذا نهي عن كل واحد بانفراده منذر أيش اسمك؟ مدثر نعم لا تروح عني شوي. الطالب : يكون الجمع بينهما أبلغ الشيخ :فيكون الجمع بينهما يكون أبلغ نعم طيب بارك الله فيك .