في جدال إبراهيم عليه السلام مع نمرود وانتقاله إلى دليل آخر فهل يسمى هذا حيدة ؟ حفظ
السائل :شيخ بارك الله فيك! في جدال ابراهيم عليه السلام مع نمرود وانتقاله إلى دليل آخر هل يسمى هذا حيدة؟ أو أن الحيدة شيء آخر؟
الشيخ : لا لا، هذا ليس حيدة بل هذا إقامة للدليل الأظهر.
السائل :الحيدة فقط في مقام الذم؟
الشيخ : الحيدة الإنسان يحيد وينتقل إلى شيء آخر لكن الآن الموضوع واحد.
السائل : هو انتقل عن جواب إلى جواب آخر؟
الشيخ : لا انتقل عن دليل إلى دليل آخر وإلا الموضوع هو واحد حاج ابراهيم في ربه وأراد ابراهيم أن يثبت.
السائل : الحيدة ما معناها ؟
الشيخ : الحيدة معناها مثلا أنا أكلمك في موضوع أقول مثلا اشتر لي مثلا الكتاب المغني ثم تقول أنت والله كتاب المهذب طيب زين ويش هذه ؟ ويش هذه؟ هذه حيدة أن تنتقل من موضوع إلى آخر ، أما من دليل إلى أقوى منه فليس هذا حيدة.
الشيخ : لا لا، هذا ليس حيدة بل هذا إقامة للدليل الأظهر.
السائل :الحيدة فقط في مقام الذم؟
الشيخ : الحيدة الإنسان يحيد وينتقل إلى شيء آخر لكن الآن الموضوع واحد.
السائل : هو انتقل عن جواب إلى جواب آخر؟
الشيخ : لا انتقل عن دليل إلى دليل آخر وإلا الموضوع هو واحد حاج ابراهيم في ربه وأراد ابراهيم أن يثبت.
السائل : الحيدة ما معناها ؟
الشيخ : الحيدة معناها مثلا أنا أكلمك في موضوع أقول مثلا اشتر لي مثلا الكتاب المغني ثم تقول أنت والله كتاب المهذب طيب زين ويش هذه ؟ ويش هذه؟ هذه حيدة أن تنتقل من موضوع إلى آخر ، أما من دليل إلى أقوى منه فليس هذا حيدة.