قلنا إن الميت لا يلعن ولا يسب لعدم الفائدة فيه، فبعض الناس شرع بدعا في الدين وتمسك به بعض الناس، فمن اللازم على من يرد على المبتدعة أن يتكلم في هذا الرجل وقد يلعنه لسوء عمله فهل له وجه ؟ حفظ
السائل :قلنا أن الميت لا يسب ولا يلعن لعدم الفائدة فيه، بعض الناس شرع بدعا في الدين وتمسك به بعض الناس يعني فلازم فمن اللازم من يرد على هذه المبتدعة أن يتكلم في هذا الرجل بسوء وقد يلعنه لسوء عمله هل له يعني وجه ؟
الشيخ : هذا سؤال مبهم في مبهم نعم ؟ ألف رجل وقال رجل أيش؟ أعطني شيئا محدودا ؟
السائل : بعض الناس شرع بدعا مثلا بدعة وبعض الناس يمسكون بهذه البدعة.؟
الشيخ : ويش البدعة هذه؟
السائل :مثلا شرع قراءة الفاتحة على الميت فيلعن، يلعن الذي أسس البدعة هذه ؟
الشيخ : ما أراه، نفس الشيء الذي قلناه، هو إذا كان مستحقا فقد لعنه الله سواء لعنته أم لا، لكن لك أن تلعن مثلا المبدأ تقول هذا مبدأ ملعون أو الطائفة عموما، الطائفة عموما لا بأس، تقول مثلا الطائفة هذه ملعونة ، اليهود ملعونون النصارى ملعونون وما أشبه ذلك .