بالنسبة لموسى وعيسى هل ورودهما في القرآن يدل على أنهما اسمان عربيان.؟ حفظ
السائل : بالنسبة الذي ذكرنا اسم موسى وعيسى أنها اسمان عجميان وإذا ذكرا في القرآن فهما عربيان ، الشيخ : معربان، معربان نعم، أيه توراة والإنجيل،
السائل : طيب موسى وعيسى ؟
الشيخ : ذكرنا أن اسم موسى وعيسى اسمان أعجميان وإذا ذكرا في القرآن فهما معربان ، كل اسم أعجمي إذا ذكر في القرآن . يعني في الأصل فهو معرب وليس أصله عربيا ، لأنك لو تقول إنه عجمي حتى بعد نزول القرآن به ما صار القرآن بلسان عربي ، وهل يضر أن نقول : إن العرب لما عربوها نطقوا بها وأجروها على ألسنتهم صارت العربية بالتعريب ؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. (( إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم، هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب )) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . الظاهر أننا لم نناقش ولم نأخذ الفوائد
السائل : طيب موسى وعيسى ؟
الشيخ : ذكرنا أن اسم موسى وعيسى اسمان أعجميان وإذا ذكرا في القرآن فهما معربان ، كل اسم أعجمي إذا ذكر في القرآن . يعني في الأصل فهو معرب وليس أصله عربيا ، لأنك لو تقول إنه عجمي حتى بعد نزول القرآن به ما صار القرآن بلسان عربي ، وهل يضر أن نقول : إن العرب لما عربوها نطقوا بها وأجروها على ألسنتهم صارت العربية بالتعريب ؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. (( إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم، هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب )) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . الظاهر أننا لم نناقش ولم نأخذ الفوائد