مناقشة حول الآية : (( إن الذي كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام )). حفظ
قوله: (( إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد )) ما مناسبتها لما قبلها ؟
الطالب : بعد ما ذكر الفرقان والفرقان يميز به الباطل والفرق بين الكفر والإيمان ثم فصل الذين كفروا والذين آمنوا ،
الشيخ : يعني لما ذكر أن هذه الكتب هدى وفرقان ذكر انقسام الناس إلى كفر وإيمان فذكر حكم الكافرين . قوله: (( والله عزيز ذو انتقام )) عزيز يا غانم؟
الطالب : عزيز الغالب ، فقط؟ العزيز ذو العزة، طيب والعزة؟
الطالب : عزة القدر، وعزة القهر، وعزة الامتناع ،
الشيخ : نعم . ما معنى عزة القدر يا خليل؟
الطالب : قدرة؟ أقول ما معنى القدر، عزة القدر؟
الطالب : ذو القدر،
الشيخ : يعني ذو قدر عظيم، والقدر يعني الشرف والسؤدد وما أشبه ذلك. عزة القهر يا شيبة؟
الطالب : إنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده،
الشيخ : قاهر لا يغلب بل هو الغالب، نعم . ثالثة: عزة الامتناع، يوسف؟
الطالب : إنه يمتنع عليه كل وصف لا يليق بجلاله،
الشيخ : أنه يمتنع عليه كل عيب ونقص . قوله: (( ذو انتقام )) معناها يا أحمد؟ خالد ؟
الطالب : صاحب انتقام ،
الشيخ : أي صاحب انتقام، أي صاحب انتقام . هل هذا يدل على أن الانتقام لله وصف مطلق ؟ الطالب : لا، وإنما مقيد ،
الشيخ : أنه ذو انتقام في محله، ولهذا جاءت نكرة قال: (( ذو انتقام )) انتقام من من؟ من المجرمين ، أحسنت. نرجع الآن إلى الفوائد ؟
الطالب : بعد ما ذكر الفرقان والفرقان يميز به الباطل والفرق بين الكفر والإيمان ثم فصل الذين كفروا والذين آمنوا ،
الشيخ : يعني لما ذكر أن هذه الكتب هدى وفرقان ذكر انقسام الناس إلى كفر وإيمان فذكر حكم الكافرين . قوله: (( والله عزيز ذو انتقام )) عزيز يا غانم؟
الطالب : عزيز الغالب ، فقط؟ العزيز ذو العزة، طيب والعزة؟
الطالب : عزة القدر، وعزة القهر، وعزة الامتناع ،
الشيخ : نعم . ما معنى عزة القدر يا خليل؟
الطالب : قدرة؟ أقول ما معنى القدر، عزة القدر؟
الطالب : ذو القدر،
الشيخ : يعني ذو قدر عظيم، والقدر يعني الشرف والسؤدد وما أشبه ذلك. عزة القهر يا شيبة؟
الطالب : إنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده،
الشيخ : قاهر لا يغلب بل هو الغالب، نعم . ثالثة: عزة الامتناع، يوسف؟
الطالب : إنه يمتنع عليه كل وصف لا يليق بجلاله،
الشيخ : أنه يمتنع عليه كل عيب ونقص . قوله: (( ذو انتقام )) معناها يا أحمد؟ خالد ؟
الطالب : صاحب انتقام ،
الشيخ : أي صاحب انتقام، أي صاحب انتقام . هل هذا يدل على أن الانتقام لله وصف مطلق ؟ الطالب : لا، وإنما مقيد ،
الشيخ : أنه ذو انتقام في محله، ولهذا جاءت نكرة قال: (( ذو انتقام )) انتقام من من؟ من المجرمين ، أحسنت. نرجع الآن إلى الفوائد ؟