الأمور التعبدية هل العقل يدرك الحكمة منها.؟ حفظ
السائل : الأشياء التعبدية ؟
الشيخ : أي نعم هذا لقصور أفهامنا ، يعني مثلا كون الصلاة أربع ، وأربع ، وثلاث، وثنتين، لمن تكن ستا أو ثمانيا صحيح العقل ما له فيه مجال ، ولا يمكن ، لكن ما نقول إنه ليس فيه حكمة ، لابد فيه حكمة لكن غير معلومة لنا .
الشيخ : نادر الأشياء التي ما تبلغه عقول كل الناس نادر نعم .
السائل : مثلا الوضوء ومسح الرأس ما نعلم حكمة له ؟
الشيخ : لا ، نعلم له الحكمة ،
السائل : كيف؟
الشيخ : له حكمة ظاهرة، لأن غسل الرأس يؤذي لو غسل الرجل رأسه وفيه شعر لاسيما في أيام الشتاء يتأذى كثيرا ، ثم لو غسل أيضا الرأس عال على كل شيء إذ يقطر الماء على كل بدنه وثيابه ،
السائل : ما يستفيد يعني؟
الشيخ : المسح ؟
السائل : نعم المسح ،
الشيخ : لا ، يستفيد تعبد لله ، أي صح تعبد ولكن، إذا هو تطهير وليس الغرض أيضا من الوضوء تطهير الحسي ، لأنك تغسل يديك مثلا بعد الطعام غسلا بالصابون ثم إذا أردت تتوضأ تغسلها ثلاثا مع إنك الآن غسلتها .
الشيخ : أي نعم هذا لقصور أفهامنا ، يعني مثلا كون الصلاة أربع ، وأربع ، وثلاث، وثنتين، لمن تكن ستا أو ثمانيا صحيح العقل ما له فيه مجال ، ولا يمكن ، لكن ما نقول إنه ليس فيه حكمة ، لابد فيه حكمة لكن غير معلومة لنا .
الشيخ : نادر الأشياء التي ما تبلغه عقول كل الناس نادر نعم .
السائل : مثلا الوضوء ومسح الرأس ما نعلم حكمة له ؟
الشيخ : لا ، نعلم له الحكمة ،
السائل : كيف؟
الشيخ : له حكمة ظاهرة، لأن غسل الرأس يؤذي لو غسل الرجل رأسه وفيه شعر لاسيما في أيام الشتاء يتأذى كثيرا ، ثم لو غسل أيضا الرأس عال على كل شيء إذ يقطر الماء على كل بدنه وثيابه ،
السائل : ما يستفيد يعني؟
الشيخ : المسح ؟
السائل : نعم المسح ،
الشيخ : لا ، يستفيد تعبد لله ، أي صح تعبد ولكن، إذا هو تطهير وليس الغرض أيضا من الوضوء تطهير الحسي ، لأنك تغسل يديك مثلا بعد الطعام غسلا بالصابون ثم إذا أردت تتوضأ تغسلها ثلاثا مع إنك الآن غسلتها .