مناقشة حول الآية : (( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ... )) . حفظ
هنا قال: (( زين للناس حب الشهوات )) من هذه الأشياء فهل هناك فرق أن يقال: حب الشهوات وبين أن يقال: زين للناس حب النساء ؟ بينهما فرق إن محبته هذه الأشياء محبة شهوة فهذا هو الذي يكون متاع الحياة الدنيا، وأما مطلق المحبة فقد يترتب عليه الثواب الآخرة ولا يكون من متاع الدنيا عرفت؟ نعم، طيب.
السائل : ما هو الدليل على الفرق، أو على هذا الفرق بين العبارتين ؟
الشيخ : صح ومحبة النبي عليه الصلاة والسلام ليست محبة شهوة ومتاع الدنيا لكن محبة، محبة خير .
السائل : في المال والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ما هو الدليل على أن المال قد يكون خيرا مع محبة الإنسان نفسه ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح لكن ما هو الدليل على أن محبة المال قد تكون خيرا؟ والثناء كثيرا كما قال الأخ على من أنفق في سبيل الله نعم؟ وكم حصل في المال من خير كثير للأمة الإسلامية في ماضيها وحاضرها.
السائل : الحرث أيضا ممكن أن يكون حب الحرث خيرا ؟
الشيخ : لا مجرد متاع الدنيا ؟
السائل : يمكن؟
الشيخ : طيب الدليل ؟ من القرآن ومن السنة وإن شئت فمن التعليل ؟ أن الحرث قد يكون خيرا للإنسان إذا قصد به الخير، أراد أن ينتفع الفقير، والمار، والطير، والو وغير ذلك فيكون له بذلك أجر ولا يكون مجرد متاع في الحياة الدنيا.
الشيخ : وحيث إنك سألت وليس هذا موضع السؤال سمعنا أول سؤال؟
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام )) .
السائل : ما هو الدليل على الفرق، أو على هذا الفرق بين العبارتين ؟
الشيخ : صح ومحبة النبي عليه الصلاة والسلام ليست محبة شهوة ومتاع الدنيا لكن محبة، محبة خير .
السائل : في المال والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ما هو الدليل على أن المال قد يكون خيرا مع محبة الإنسان نفسه ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح لكن ما هو الدليل على أن محبة المال قد تكون خيرا؟ والثناء كثيرا كما قال الأخ على من أنفق في سبيل الله نعم؟ وكم حصل في المال من خير كثير للأمة الإسلامية في ماضيها وحاضرها.
السائل : الحرث أيضا ممكن أن يكون حب الحرث خيرا ؟
الشيخ : لا مجرد متاع الدنيا ؟
السائل : يمكن؟
الشيخ : طيب الدليل ؟ من القرآن ومن السنة وإن شئت فمن التعليل ؟ أن الحرث قد يكون خيرا للإنسان إذا قصد به الخير، أراد أن ينتفع الفقير، والمار، والطير، والو وغير ذلك فيكون له بذلك أجر ولا يكون مجرد متاع في الحياة الدنيا.
الشيخ : وحيث إنك سألت وليس هذا موضع السؤال سمعنا أول سؤال؟
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام )) .