مناقشة حول الآية : (( قل أؤنبئكم بخيرٍ من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جناتٌ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله... )) . حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: (( قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار )) إلى آخره .
الشيخ : المراد بالاستفهام هنا في قوله: (( أؤنبئكم )) حجاج ؟ ما المراد بالاستفهام ؟
الطالب : التشويق
الشيخ : نعم، هل له نظير؟ لأننا نريد مثال آخر تأتي بمثال آخر من القرآن ؟
الطالب : (( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ))
الشيخ : أحسنت .
الشيخ : قوله: (( للذين اتقوا عند ربهم )) ما موضع الجملة مما قبلها في المعنى ؟
الطالب : بيان، الشيخ : بيان لأيش؟
الطالب : للخير الذي أخير من السابق ،
الشيخ : أحسنت بيان لمن يستحق هذا الخير الذي هو أفضل مما سبق.
الشيخ : قوله: (( عند ربهم )) ماذا تفيده هذه العندية؟
الطالب : تعظيم هذا،
الشيخ : تعظيم أيش؟ تشريف كذا؟ لأن الذي عند الله ما فيه شك إنه مقرب إليه فيكون في ذلك شرف له.
الشيخ : المراد يا عمر بالربوبية هنا؟
الطالب : هذه ربوبية خاصة،
الشيخ : خاصة، إذا تنقسم الربوبية إلى قسمين؟
الطالب : ربوبية عامة تشمل جميع العباد،
الشيخ : ربوبية خاصة خاص للمؤمنين وأخص للأنبياء والمرسلين، أحسنت.
الشيخ : هل لك أن تأتينا بمثال يجمع بين المعنيين؟ نعم، قوله تعالى حكاية عن فرعون وموسى: (( قال فرعون وما رب العالمين قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم مؤمنين )) هذه؟
الطالب : ربوبية عامة،
الشيخ : نعم، الربوبية خاصة مثل هذه الآية.
الشيخ : نعم خالد ؟
الطالب : نعم يجمع الله قوله تعالى: (( قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ))
الشيخ : نعم تمام.
الشيخ : قوله تعالى: (( تجري من تحتها الأنهار )) ما معنى قوله: (( من تحتها )) ؟ تجري على سطحها وبين الأشجار، كيف على سطحها والله يقول: (( من تحتها )) ؟
الشيخ : شيبة ؟ تجري من تحت أشجارها وقصورها.
الشيخ : ما هذه الأنهار التي تجري ؟ ما أنواعها ؟ أنواعها أربعة، نعم، من ماء آسن، غير آسن، أتدري ما الآسن؟ غير متغير يعني، أتدري ما الآسن ؟ الآسن هو المتغير، إذا غير آسن طيب، وأنهار من لبن لذة للشاربين، لا، لم يتغير طعمه، والثالث ؟ وأنهار من خمرة لذة ، من خمر للذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى، أحسنت هذه أربعة.
الشيخ : (( أزواج مطهرة )) عبد المنان مطهرة من أيش؟
الطالب : من نجاسة ظاهرة ونجاسة باطنة،
الشيخ : الرجس الحسي والمعنوي.
الشيخ : الحسي مثل أيش ؟ الحيض والعرق والبول والغائط . والمعنوي، الباطني مثل الحقد والبغض والحسد.
الشيخ : هل يشمل هذا أزواج الدنيا ؟
الطالب : نعم يشمل،
الشيخ : يشمل نعم، يعني الأزواج من أهل الدنيا تكون مطهرة يوم القيمة.
الشيخ : قوله: (( رضوان )) فيها قراءتان يا عبد الرحمن بن داود ؟
الطالب : بكسر الراء وضمها،
الشيخ : بكسر الراء وضمها (( رضوان )) و(( رضوان )) طيب.
الشيخ : أيهما أعظم هذا النعيم المعدد أو الرضوان ؟
الطالب : الرضوان أفضل،
الشيخ : الرضوان أفضل لاشك، ما هو الدليل ؟ قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث: ) ما في شيء من القرآن؟
الطالب : (( رضي الله عنه ورضوا عنه ))
الشيخ : لا، ويش تقول ؟
الطالب : (( ورضوان من الله أكبر ))
الشيخ : قوله تعالى: (( ورضوان من الله أكبر )) أحسنت.@