ما حكم استيراد اللحوم من بلد ملحد وما حكم الأكل منه.؟ حفظ
السائل : لو دولة من الدول استوردت اللحوم ، أيش؟ استورد اللحوم من دولة ملحدة ما تؤمن بالله سبحانه وتعالى شيوعية . . .؟
الشيخ : أولا أن الدول الشيوعية قد يكون فيها مسلمون ألم تعلم الضجة التي حصلت في غوسلافيا ؟ فيه مسلمون كثيرون ، وقد قيل إن أكثر من يتولى المسالك هم مسلمون لأنهم فقراء في ذلك المكان فربما يكون الذابح مسلما، لكن مع هذا أهل العلم يقولون: إذا وجدت مذكاة في بلد أكثر أهله ممن تحل ذبيحته فهو حلال اعتبارا بالأكثر والأغلب وتيسيرا على الأمة فينظر إذا قيل أكثر المسالك في بلد الشيوعية أكثرها يتولاها مسلمون صار الوارد منه حلالا وإذا قال أكثره غير المسلمين حتى لو فرض أنه بلد يهود أو نصارى وقد علم أن أكثر من يتولى الذبح غير اليهودي والنصراني فإنها لا تحل ذبيحتهم .
السائل : اللحم الذي يأتي من الخارج هم لم يسموا عليه لأنهم لا يعرفون التسمية أصلا ؟
الشيخ : ما علمت لأن الله قال: (( لا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) ولم يقل: مما لم تعلموا، قال: (( مما لم يذكر )) يعني الذي تيقنا أنه لم يذكر اسم الله عليه.
السائل : هذا الشيء متيقن يا شيخ لأني أنا أعرف هم ما يسمون؟ إذا كان شيء متيقن لا تأكل لكن ما دمت لم تيقنت فلك الأكل.
الشيخ : إذا كان تيقنا فلا نأكل ؟ معلوم إذا تيقنا لا يجوز الأكل.
الشيخ : أولا أن الدول الشيوعية قد يكون فيها مسلمون ألم تعلم الضجة التي حصلت في غوسلافيا ؟ فيه مسلمون كثيرون ، وقد قيل إن أكثر من يتولى المسالك هم مسلمون لأنهم فقراء في ذلك المكان فربما يكون الذابح مسلما، لكن مع هذا أهل العلم يقولون: إذا وجدت مذكاة في بلد أكثر أهله ممن تحل ذبيحته فهو حلال اعتبارا بالأكثر والأغلب وتيسيرا على الأمة فينظر إذا قيل أكثر المسالك في بلد الشيوعية أكثرها يتولاها مسلمون صار الوارد منه حلالا وإذا قال أكثره غير المسلمين حتى لو فرض أنه بلد يهود أو نصارى وقد علم أن أكثر من يتولى الذبح غير اليهودي والنصراني فإنها لا تحل ذبيحتهم .
السائل : اللحم الذي يأتي من الخارج هم لم يسموا عليه لأنهم لا يعرفون التسمية أصلا ؟
الشيخ : ما علمت لأن الله قال: (( لا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) ولم يقل: مما لم تعلموا، قال: (( مما لم يذكر )) يعني الذي تيقنا أنه لم يذكر اسم الله عليه.
السائل : هذا الشيء متيقن يا شيخ لأني أنا أعرف هم ما يسمون؟ إذا كان شيء متيقن لا تأكل لكن ما دمت لم تيقنت فلك الأكل.
الشيخ : إذا كان تيقنا فلا نأكل ؟ معلوم إذا تيقنا لا يجوز الأكل.