اختلاف العلماء في فهم النص هل هو من اختلاف التنوع.؟ حفظ
السائل : شيخ اختلاف العلماء في بعض النص فبعض العلماء يعطي فهم يختلف عن عالم آخر؟
الشيخ : ما أدري إذا كان يمكن الجمع بين القولين فهم من باب التنوع فمثلا قال بعض العلماء في قوله تعالى: (( والليل إذا عسعس )) أي أدبر، وقال آخرون (( والليل إذا عسعس )) أي أقبل، ولا تضاد في هذا فهو اختلاف تنوع فإذا كان القولان لا يمكن الجمع بينهما مثل: (( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )) منهم من قال: المراد بالقرء الحيض ومنهم من قال المراد بالقرء الطهر هذا ما يمكن الجمع بينهما فهذا اختلاف تضاد. وكذلك قال الأحناف يدخل وقت العصر إذا صار ظل كل شيء مثليه وقال غيرهم: يخرج وقت العصر إذا كان ظل كل شيء مثليه ما يمكن الجمع هذا اختلاف تضاد هذا الضاد نعم.
الشيخ : ما أدري إذا كان يمكن الجمع بين القولين فهم من باب التنوع فمثلا قال بعض العلماء في قوله تعالى: (( والليل إذا عسعس )) أي أدبر، وقال آخرون (( والليل إذا عسعس )) أي أقبل، ولا تضاد في هذا فهو اختلاف تنوع فإذا كان القولان لا يمكن الجمع بينهما مثل: (( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )) منهم من قال: المراد بالقرء الحيض ومنهم من قال المراد بالقرء الطهر هذا ما يمكن الجمع بينهما فهذا اختلاف تضاد. وكذلك قال الأحناف يدخل وقت العصر إذا صار ظل كل شيء مثليه وقال غيرهم: يخرج وقت العصر إذا كان ظل كل شيء مثليه ما يمكن الجمع هذا اختلاف تضاد هذا الضاد نعم.