مناقشة الآية : (( فإن أسلموا فقد اهتدوا ... )) . حفظ
الشيخ : (( فإن أسلموا فقد اهتدوا )) هداية الله لماذا اقترن بالفاء ؟
الطالب : لأن الماضي بقد الماضي إذا كان بقد وجبت الفاء عليه،
الشيخ : أحسنت تمام ، فيه بيت مشهور في الجمل التي يجب ارتباطها بالفائدة وقت جوابا للشرط تحضر يا مهند ؟
اسمية طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتمييز هذه قد .
الشيخ : طيب يقول: (( إن أسلموا فقد اهتدوا )) ما المراد بالهداية هنا ؟
الطالب : هداية التوفيق ،
الشيخ : طيب هل تستطيع أن تأتي لي بمثال فيه هداية الدلالة والتوفيق ؟ (( وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى )) هذه هداة أيش ؟
الطالب : هداية الدلالة .
يستفاد من هذه الآية: أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليس عليه هداية الناس، لقوله تعالى: (( وإن تولوا فإنما عليك البلاغ )) . هل ينسحب هذا الحكم على من ورث النبي صلى الله عليه وسلم من أهل العلم ؟ نعم ، فيكون عليهم البلاغ دون هداية التوفيق نعم . استدل بعض العلماء بهذه الآية على أنه على القاعدة المعروفة في أصول الفقه: لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، كيف ذلك يا عبد الله؟
الطالب : قوله: (( عليك البلاغ )) يفيد الحصر ،
الشيخ : ما وجه دلالته على قولهم إنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ؟
الطالب : عليك وعلى ظاهرة للوجوب والتبليغ واجب إذا ظهر هذا الأمر قوله: (( عليك البلاغ ))
الشيخ : يعني لو لم يبين عند الحاجة لم يكن مبلغا لا أخل بهذا الواجب واضح؟ طيب . إذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن شرط والحاجة تدعوا إلى بيانه لو كان شرطا فهل يمكن أن يستدل بذلك على أنه ليس بشرط ؟ يعني مسألة اشترطها بعض العلماء لصحة العبادة والنبي عليه الصلاة والسلام سكت عنها بحال تدعوا إلى بيانها لو كانت واجبة فهل يمكن أن نستدل بذلك على أنها ليست بشرط؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : من هذه الآية ؟
الطالب : نعم،
الشيخ : من هذه الآية لأنها لو كانت شرطا لبلغه النبي صلى الله عليه وسلم . قوله: (( والله بصير بالعباد )) يا غانم هل المراد بصر الرؤية أو بصر العلم ؟
الطالب : بصر العلم ،
الشيخ : لماذا قيدتها في هذه الآية ببصر العلم ؟ قوله: (( بصير بالعباد )) يعلم ما يعمل العباد، ولا يمكن أن يكون بصيرا بأعمالهم يراها ؟ السياق يدل على العلم، ما وجه السياق ؟ قال: (( الله بصير بالعباد )) إذا يشمل بصر الرؤية وبصر العلم .
الشيخ : هل هناك دليل على أن الله يبصر بصر الرؤية ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( حجابه من نور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه )
الشيخ : فأثبت لله بصرا يرى به عز وجل .
الشيخ : ماذا تفيده هذه الجملة التي وقعت جوابا لقوله: (( فإن تولوا )) طلال ؟
الطالب : التهديد،
الشيخ : التهديد وأنه إذا كان بصيرا بهم فسوف يجازيهم على توليهم نعم؟.
الطالب : لأن الماضي بقد الماضي إذا كان بقد وجبت الفاء عليه،
الشيخ : أحسنت تمام ، فيه بيت مشهور في الجمل التي يجب ارتباطها بالفائدة وقت جوابا للشرط تحضر يا مهند ؟
اسمية طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتمييز هذه قد .
الشيخ : طيب يقول: (( إن أسلموا فقد اهتدوا )) ما المراد بالهداية هنا ؟
الطالب : هداية التوفيق ،
الشيخ : طيب هل تستطيع أن تأتي لي بمثال فيه هداية الدلالة والتوفيق ؟ (( وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى )) هذه هداة أيش ؟
الطالب : هداية الدلالة .
يستفاد من هذه الآية: أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليس عليه هداية الناس، لقوله تعالى: (( وإن تولوا فإنما عليك البلاغ )) . هل ينسحب هذا الحكم على من ورث النبي صلى الله عليه وسلم من أهل العلم ؟ نعم ، فيكون عليهم البلاغ دون هداية التوفيق نعم . استدل بعض العلماء بهذه الآية على أنه على القاعدة المعروفة في أصول الفقه: لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، كيف ذلك يا عبد الله؟
الطالب : قوله: (( عليك البلاغ )) يفيد الحصر ،
الشيخ : ما وجه دلالته على قولهم إنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ؟
الطالب : عليك وعلى ظاهرة للوجوب والتبليغ واجب إذا ظهر هذا الأمر قوله: (( عليك البلاغ ))
الشيخ : يعني لو لم يبين عند الحاجة لم يكن مبلغا لا أخل بهذا الواجب واضح؟ طيب . إذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن شرط والحاجة تدعوا إلى بيانه لو كان شرطا فهل يمكن أن يستدل بذلك على أنه ليس بشرط ؟ يعني مسألة اشترطها بعض العلماء لصحة العبادة والنبي عليه الصلاة والسلام سكت عنها بحال تدعوا إلى بيانها لو كانت واجبة فهل يمكن أن نستدل بذلك على أنها ليست بشرط؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : من هذه الآية ؟
الطالب : نعم،
الشيخ : من هذه الآية لأنها لو كانت شرطا لبلغه النبي صلى الله عليه وسلم . قوله: (( والله بصير بالعباد )) يا غانم هل المراد بصر الرؤية أو بصر العلم ؟
الطالب : بصر العلم ،
الشيخ : لماذا قيدتها في هذه الآية ببصر العلم ؟ قوله: (( بصير بالعباد )) يعلم ما يعمل العباد، ولا يمكن أن يكون بصيرا بأعمالهم يراها ؟ السياق يدل على العلم، ما وجه السياق ؟ قال: (( الله بصير بالعباد )) إذا يشمل بصر الرؤية وبصر العلم .
الشيخ : هل هناك دليل على أن الله يبصر بصر الرؤية ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( حجابه من نور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه )
الشيخ : فأثبت لله بصرا يرى به عز وجل .
الشيخ : ماذا تفيده هذه الجملة التي وقعت جوابا لقوله: (( فإن تولوا )) طلال ؟
الطالب : التهديد،
الشيخ : التهديد وأنه إذا كان بصيرا بهم فسوف يجازيهم على توليهم نعم؟.