مناقشة حول الآية : (( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ... )) . حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: (( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ))
الشيخ : لا هنا هل هي نافية أو ناهية ؟
الطالب : نافية ،
الشيخ : نافية ؟ ما الدليل ؟
الطالب : دليل الجزم ،
الشيخ : قلبت الجزم بالسكون ، خطأ ،
الطالب : التقاء الساكنين ،
الشيخ : خطأ ،
الطالب : جازم لالتقاء الساكنين ،
الشيخ : خطأ ،
الطالب : حرك بالكسر ،
الشيخ : حرك بالكسر التقاء الساكنين ، إذا قلنا حرك بالكسر معناها أن هذه الكسرة ما هي كسرة إعراب ، ما هي بدل عن السكون ، لكن حرك لفظا فقط لسهولة الانتقال من المتحرك إلى الساكن لأن الانتقال من الساكن إلى الساكن هذا ،
الطالب : وأبدلت معناه . .؟
الشيخ : لا لا لأن الإبدال معناه حلت محلها حقيقة وحكما وهذا حكمه السكون لكنه حرك فقط.
الشيخ : قوله تعالى: (( أولياء من دون المؤمنين )) ما الذي نصب أولياء ؟ عبد الرحمن بن داود ؟
الطالب : مفعول ثاني للتقوى
الشيخ : نعم طيب .
الشيخ : قوله تعالى: (( من دون المؤمنين )) (( من دون )) بمعنى ؟
الطالب : من سوى المؤمنين .
الشيخ : وأظن ما كملنا الآن ؟
الشيخ : قوله تعالى: (( ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء )) معناها مهند ؟ معنى الجملة (( ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء )) ؟
الشيخ : ما الذي أوجب الإتيان بالفاء في قوله: (( فليس )) ؟ خالد ؟
الطالب : إتيان الفاء لجواب الشرط ،
الشيخ : وإتيان الفاء لجواب الشرط لازم ؟
الشيخ : يعني يجوز جاز حذف الفاء ؟ فهد ؟
الطالب : ما هي جملة اسمية ،
الشيخ : نعم يا عادل ؟
الطالب : يعني مبدوء بفعل جامد وإذا ، هل لديك شاهد أو كلام مسموع في ذلك ؟
الطالب : اسمية طلبية وبجامد وبما وبقد وبلن وبالتنفيذ
الشيخ : طيب هذه من أي الأنواع السبعة ؟
الطالب : جامد ،
الشيخ : جامد ليس جامد.
الشيخ : قال الله تعالى: (( إلا أن تتقوا منهم تقاة )) ما معنى قوله: (( تتقوا تقاة )) يا سالم ؟
الطالب : إلا أن تقولوا شيئا تتقوا به شرهم
الشيخ : الاستثناء هنا منقطع أو متصل ؟
الطالب : منقطع ،
الشيخ : منقطع نعم صح، يعني لكن اتقيتم منهم تقاة كالمكره على الكفر فيكفر وقلبه مطمئن بالإيمان فهذا ليس بشيء لا يضره .