مناقشة عن معاني الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... )) . حفظ
الشيخ : ما معنى قوله تعالى: (( ألا تقسطوا في اليتامى )) ؟
الطالب : : ألا تعدلوا في معاملتهم .
الشيخ : من هم اليتامى ؟
الطالب : من مات أبوه ولم يبلغ .
الشيخ : قوله: (( ألا تقسطوا في اليتامى )) كيف ألا تقسطوا ؟
الطالب : تحقيق العدل
الشيخ : يعني كيف العدل ؟ لا لا (( فانكحوا )) المسألة في النكاح ؟ يربط بين جواب الشرط وفعل الشرط يعني نريد صورة تربط بين فعل الشرط وجوابه ؟
الطالب : ألا يعدلوا فيها بأن يأخذ أموالها ،
الشيخ : يعني مثلا تكون عنده بنت عمه ويخاف ألا يعدل فيها بأن لا يتزوجها بمهر المثل يعطيها أنقص فبين الله عزوجل أن الباب مفتوح (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... )) .
الشيخ : لماذا عبر بـ" ما " دون " من " في قوله: (( ما طاب لكم )) ؟ إذا خرجت عن أصلها لابد أن يكون هناك فائدة ؟
الطالب : لأنه قصد الوصف لا المرأة شخصها .
الشيخ : قوله تعالى: (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) يعني ؟
الطالب : يعني إن خفتم ألا تعدلوا بينهن ،
الشيخ : بين من ؟
الطالب : بين الزوجات ،
الشيخ : فانكحوا واحدة .
الشيخ : في الآية دليل على عدم وجوب العدل بين الإماء من أين يؤخذ ؟
الطالب : من قوله: (( أو ما ملكت أيمانكم ))
الشيخ : فدل على أنه لا يجب العدل بين الإماء .
الشيخ : ما معنى قوله: (( ألا تعولوا ))
الطالب : ألا يجوروا ،
الشيخ : كيف كان أقر ألا يجوروا ؟
الطالب : يعني لا تجوروا بين الزوجات ،
الشيخ : يعني إذا اقتصر على واحدة ؟ فليس معها من يجب العدل بينهما ؟ أقول لأنه إذا اقتصر على واحدة لم يجب عليه العدل لأنه ليس معها ثانية ، وحينئذ لا يكون هناك جور ، وكذلك فيما بين الإيماء لا يجب العدل فلو مال إلى إحداهن فلا جوز لأنه لا يجب العدل .
الطالب : : ألا تعدلوا في معاملتهم .
الشيخ : من هم اليتامى ؟
الطالب : من مات أبوه ولم يبلغ .
الشيخ : قوله: (( ألا تقسطوا في اليتامى )) كيف ألا تقسطوا ؟
الطالب : تحقيق العدل
الشيخ : يعني كيف العدل ؟ لا لا (( فانكحوا )) المسألة في النكاح ؟ يربط بين جواب الشرط وفعل الشرط يعني نريد صورة تربط بين فعل الشرط وجوابه ؟
الطالب : ألا يعدلوا فيها بأن يأخذ أموالها ،
الشيخ : يعني مثلا تكون عنده بنت عمه ويخاف ألا يعدل فيها بأن لا يتزوجها بمهر المثل يعطيها أنقص فبين الله عزوجل أن الباب مفتوح (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... )) .
الشيخ : لماذا عبر بـ" ما " دون " من " في قوله: (( ما طاب لكم )) ؟ إذا خرجت عن أصلها لابد أن يكون هناك فائدة ؟
الطالب : لأنه قصد الوصف لا المرأة شخصها .
الشيخ : قوله تعالى: (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) يعني ؟
الطالب : يعني إن خفتم ألا تعدلوا بينهن ،
الشيخ : بين من ؟
الطالب : بين الزوجات ،
الشيخ : فانكحوا واحدة .
الشيخ : في الآية دليل على عدم وجوب العدل بين الإماء من أين يؤخذ ؟
الطالب : من قوله: (( أو ما ملكت أيمانكم ))
الشيخ : فدل على أنه لا يجب العدل بين الإماء .
الشيخ : ما معنى قوله: (( ألا تعولوا ))
الطالب : ألا يجوروا ،
الشيخ : كيف كان أقر ألا يجوروا ؟
الطالب : يعني لا تجوروا بين الزوجات ،
الشيخ : يعني إذا اقتصر على واحدة ؟ فليس معها من يجب العدل بينهما ؟ أقول لأنه إذا اقتصر على واحدة لم يجب عليه العدل لأنه ليس معها ثانية ، وحينئذ لا يكون هناك جور ، وكذلك فيما بين الإيماء لا يجب العدل فلو مال إلى إحداهن فلا جوز لأنه لا يجب العدل .