ما رأيكم يا شيخ فيما قاله بعض العلماء في قول الخطيب " ومن يطع إنما أنكر عليه لأنه قال" ومن يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما ثم سكت ثم قال " فقد غوى" ؟ حفظ
شيخ أحسن الله إليكم ، ما ذكره بعض العلماء في هذه الكلمة " من يطع الله ورسوله فقد رشد واهتدى " حيث قال" من يطع الله " عليه لأنه قال: من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما " فسكت ثم قال " فغوى " فكأن " يعصهما " صارت معطوفة على ؟
والله بعيد هذا ، هذا يحتاج إلى إثبات أنه سكت ، هذه واحدة ، ثم إن الإنسان لا يساكت المتكلم قال "
ومن يعصهما " ثم " فقد غوى " فقد يعرف أن هذه مفرعة على ما قبلها .