مناقشة عن معاني الآية : (( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةٍ ... )) . حفظ
السائل : سبق لنا أن الله سبحانه وتعالى التزم بنفسه أن يتوب فمن الذي التزم الله أن يتوب عليه ؟
الشيخ : الذين عملوا السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب .
ذكرنا أن التوبة نوعان ؟
الطالب : توبة قبل التوبة يعني التوفيق للتوبة ، والثانية قبول التوبة ،
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : قوله تعالى: (( ثم تاب الله عليهم ليتوبوا )) .
الشيخ : ما معنى قوله: (( السوء بجهالة )) ؟
الطالب : أي بغير علم ،
الشيخ : بالسفاهة ، لماذا نحمله على السفاهة دون جهل الذي هو ضد العلم ؟
الطالب : لأن من عمل سوء بجهل فلا ذنب عليه أصلا .
الشيخ : هل لديك دليل أو شاهد على أن الجهل يأتي بمعنى السفاهة من كلام العرب ؟ شاهد من كلام العرب ما هو دليل ؟
قول الشاعر:
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين ،
الشيخ : نعم أحسنت .
الشيخ : ما المراد بقوله: (( من قريب )) ؟
الطالب : يعني قبل الموت .
الشيخ : ختم الله الآية بقوله: (( عليما حكيما )) مع أن المتوقع أن يقول " توابا رحيما " فما هي الحكمة ؟ الطالب : لأنه عليم بكل ما وقع ،
الشيخ : بس العلم والحكمة هل تناسب التوبة ؟ التوبة قلنا ربما (( ثم تاب الله عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم )) ؟ هو التواب الرحيم فيما مضى قبل ، وين ؟ فإن تابا وأصلحا ؟ إن الله كان توابا رحيما ، لأن الله عز وجل يعلم أصحاب التوبة مما ، يعني سيأتي حال لا يتقبل فيها التوبة فناسب أن يبين أن توبتهم هؤلاء مبنية على العلم والحكمة .
الشيخ : نحن نتكلم دائما على " الحكيم " ونقول إنه مأخوذ من الحكم والحكمة ، فكم أنواع أحكام الله ؟ الطالب : حكم كوني وحكم شرعي ،
الشيخ : هات مثالا على الحكم الكوني ؟
الطالب : الحكم الكوني السماء والأرض ،
الشيخ : لا ، آية فيها لفظ " حكم " يراد بها الحكم الكوني ؟
الطالب : قول الله عز وجل: (( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين ))
الشيخ : نعم هذا حكم كوني . ونريد مثالا على الحكم الشرعي ؟
الطالب : قول الله عز وجل: (( ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ))
الشيخ : حين ذكر أحكاما في النساء المؤمنات اللاتي يأتين من الكفار ، في سورة الممتحنة .
الشيخ : وذكرنا أيضا أنه مأخوذ من الحكمة أو من الأحكام وهو إتقان الشيء ، وعن الحكمة نوعان ؟
الطالب : غائية وصورية ،
الشيخ : ما معنى الأول ؟
الطالب : لكون الشيء على ما هو عليه ، و
الشيخ : كون الغاية منه ، كذا وكذا هذا أيضا حكمة أخرى .