مناقشة عن معاني الآية : (( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم ... وأمهات نسآئكم ... )) . حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، قال الله عزوجل: (( حرمت عليم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم أخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ... )) .
الشيخ : سؤال المحرم ؟
الطالب : الله عز وجل ،
الشيخ : لماذا حذف ؟
الطالب : للعلم به ،
الشيخ : كقوله: (( وخلق الإنسان ضعيفا )) فالأمور الشرعية قد تكون بصيغ مجهولة كـ(( حرمت )) وكذلك الأمور الكونية كمثل: (( خلق )) .
الشيخ : ما المراد بالأمهات هنا ؟
الطالب : المقصود هو أصول منك ،
الشيخ : لكن من هي إذا قال أم من هي ؟
الطالب : التي ولدت.
الشيخ : ما الدليل على أن الأم يراد بها التي ولدت ؟
الطالب : قوله: (( إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم )) .
الشيخ : هل تشمل الأم هنا الجدة وما علت ؟
الطالب : نعم تشمل .
الشيخ : وهل تشمل من جاءت من قبل الأب والأم أو من قبل الأب فقط ؟
الطالب : تشمل كلاهما .
الشيخ : ذكرنا قاعدة أن عمة الإنسان عمة له ولذريته إلى يوم القيمة سواء كانت ذرية متفرعة من إناث أو متفرعة من ذكور صحيح ؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : والخالة ؟
الطالب : والخالة كذلك ،
الشيخ : والأخت ؟
الطالب : الأخت لا ،
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الأخت أقوى صلة به ؟
الشيخ : ولو كانت ، ويش تكون الأخت ؟
الطالب : الأخت تكون الخالة ،
الشيخ : الخالة فقط ؟
الطالب : والعمة ،
الشيخ : العمة فقط ؟
الطالب : العمة والخالة ،
الشيخ : عمة أو خالة ؟
الطالب : عمة إذا كانت أختا للأب وخالة إذا كانت أختا لأمه ،
الشيخ : ويش تقولون صحيح ؟ العمة إذا كانت أخت الأب والخالة إذا كانت أخت الأم صحيح ؟
الطالب : أي نعم صحيح .
الشيخ : المحرمات بالنسب بناء على ذلك كم يعني بالقرابة كم العدد ؟ الأب والجد ، كيف الجد الجد هل يتزوجه أحد ؟ أقول من المحرمات بالنسب كم عددهم ؟
الطالب :سبع ،
الشيخ : عدد ؟
الطالب : أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت ،
الشيخ : كم هؤلاء ؟
الطالب : سبع ،
الشيخ : هؤلاء محرمات بالنسب .
الشيخ : قواعدها عند الفقهاء ، قواعد السبعة هذه عند الفقهاء ويش قالوا ؟
الشيخ : سؤال المحرم ؟
الطالب : الله عز وجل ،
الشيخ : لماذا حذف ؟
الطالب : للعلم به ،
الشيخ : كقوله: (( وخلق الإنسان ضعيفا )) فالأمور الشرعية قد تكون بصيغ مجهولة كـ(( حرمت )) وكذلك الأمور الكونية كمثل: (( خلق )) .
الشيخ : ما المراد بالأمهات هنا ؟
الطالب : المقصود هو أصول منك ،
الشيخ : لكن من هي إذا قال أم من هي ؟
الطالب : التي ولدت.
الشيخ : ما الدليل على أن الأم يراد بها التي ولدت ؟
الطالب : قوله: (( إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم )) .
الشيخ : هل تشمل الأم هنا الجدة وما علت ؟
الطالب : نعم تشمل .
الشيخ : وهل تشمل من جاءت من قبل الأب والأم أو من قبل الأب فقط ؟
الطالب : تشمل كلاهما .
الشيخ : ذكرنا قاعدة أن عمة الإنسان عمة له ولذريته إلى يوم القيمة سواء كانت ذرية متفرعة من إناث أو متفرعة من ذكور صحيح ؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : والخالة ؟
الطالب : والخالة كذلك ،
الشيخ : والأخت ؟
الطالب : الأخت لا ،
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الأخت أقوى صلة به ؟
الشيخ : ولو كانت ، ويش تكون الأخت ؟
الطالب : الأخت تكون الخالة ،
الشيخ : الخالة فقط ؟
الطالب : والعمة ،
الشيخ : العمة فقط ؟
الطالب : العمة والخالة ،
الشيخ : عمة أو خالة ؟
الطالب : عمة إذا كانت أختا للأب وخالة إذا كانت أختا لأمه ،
الشيخ : ويش تقولون صحيح ؟ العمة إذا كانت أخت الأب والخالة إذا كانت أخت الأم صحيح ؟
الطالب : أي نعم صحيح .
الشيخ : المحرمات بالنسب بناء على ذلك كم يعني بالقرابة كم العدد ؟ الأب والجد ، كيف الجد الجد هل يتزوجه أحد ؟ أقول من المحرمات بالنسب كم عددهم ؟
الطالب :سبع ،
الشيخ : عدد ؟
الطالب : أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت ،
الشيخ : كم هؤلاء ؟
الطالب : سبع ،
الشيخ : هؤلاء محرمات بالنسب .
الشيخ : قواعدها عند الفقهاء ، قواعد السبعة هذه عند الفقهاء ويش قالوا ؟