مناقشة عن معاني الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم
كتاب الله عليكم ... )) . حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تبارك وتعالى (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )) الشيخ : الواو حرف عطف فأين المعطوف عليه ؟
الطالب : معطوف عليه (( النساء )) ،
الشيخ : أي النساء ؟
الطالب : (( والمحصنات من النساء )) ،
الشيخ : (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )) أي نعم ، كيف معطوف عليه ؟
الطالب : معطوف على أمهات يعني وحرمت المحصنات من النساء .
الشيخ : ما المراد بالمحصنات في الآية ؟ الإيماء المتزوجات ؟
الطالب : النساء المتزوجات المسبيات ،
الشيخ : المسبيات المتزوجات .
الشيخ : ما هو الواجب إذا سبيت المرأة ومكلها من يملكها من الجند ؟
الطالب : أن تستبرأ بحيضة
الشيخ : يعني لا يطأها حتى يستبرئها بحيضة بمعنى حتى تحيض إلا إذا كانت حاملا فحتى تضع .
الشيخ : رجل جمع بين أختين من الرضاعة ؟
الطالب : لا يجوز ،
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل: (( وأن تجمعوا بين الأختين )) ،
الشيخ : لو يدعا مدعى أن المراد بين الأختين من النسب ؟
الطالب : نقول حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب )
الشيخ : فإذا حرم الجمع بين الأختين من النسب حرم الجمع بين الأختين من الرضاعة .
الشيخ : قوله تعالى: (( كتاب الله عليكم )) منصوبة من الذي نصبها ؟ المعنى ؟
الطالب : إلزموا كتاب الله عليكم .
الشيخ : كتاب بمعنى ؟
الطالب : إلزموا ما كتبه الله عليكم ،
الشيخ : والكتاب هنا بمعنى المكتوب أي المقروء .
الشيخ : ما شاهدك على أن الكتابة تأتي بمعنى الفرض ؟
الطالب : قوله تعالى: (( كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم )) (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) .
الطالب : معطوف عليه (( النساء )) ،
الشيخ : أي النساء ؟
الطالب : (( والمحصنات من النساء )) ،
الشيخ : (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )) أي نعم ، كيف معطوف عليه ؟
الطالب : معطوف على أمهات يعني وحرمت المحصنات من النساء .
الشيخ : ما المراد بالمحصنات في الآية ؟ الإيماء المتزوجات ؟
الطالب : النساء المتزوجات المسبيات ،
الشيخ : المسبيات المتزوجات .
الشيخ : ما هو الواجب إذا سبيت المرأة ومكلها من يملكها من الجند ؟
الطالب : أن تستبرأ بحيضة
الشيخ : يعني لا يطأها حتى يستبرئها بحيضة بمعنى حتى تحيض إلا إذا كانت حاملا فحتى تضع .
الشيخ : رجل جمع بين أختين من الرضاعة ؟
الطالب : لا يجوز ،
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل: (( وأن تجمعوا بين الأختين )) ،
الشيخ : لو يدعا مدعى أن المراد بين الأختين من النسب ؟
الطالب : نقول حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب )
الشيخ : فإذا حرم الجمع بين الأختين من النسب حرم الجمع بين الأختين من الرضاعة .
الشيخ : قوله تعالى: (( كتاب الله عليكم )) منصوبة من الذي نصبها ؟ المعنى ؟
الطالب : إلزموا كتاب الله عليكم .
الشيخ : كتاب بمعنى ؟
الطالب : إلزموا ما كتبه الله عليكم ،
الشيخ : والكتاب هنا بمعنى المكتوب أي المقروء .
الشيخ : ما شاهدك على أن الكتابة تأتي بمعنى الفرض ؟
الطالب : قوله تعالى: (( كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم )) (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) .