الاستثناء إذا جاء بعد النهي يفيد الحب لذلك الشيء كقوله تعالى (( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعًا عليمًا )) ؟. حفظ
السائل : الاستثناء إذا جاء بعد النهي يفيد الإثبات كقوله تعالى: (( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما )) فهل هنا نقول إن الله يحب الجهر ؟
الشيخ : لا ، (( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )) فمن ظلم فإنها لا نقول إنها تنفي عن المحبة ، فهل يحب ؟ لا ، قد تكون يحب وقد لا يحب ، ولهذا نقول من ظلم فله أن يفعل فينتفي عنه انتفاء المحبة ، وقد يكون من ظلم الأفضل له أن يعفوا ويصفح ، ... ، إنه ليس معناه أن من ظلم إن الله يحب أن يجهر ، لا ، من ظلم فإنه ينتفي عنه انتفاء المحبة .