شرح قول المصنف :" كتاب الطهارة : وهي ارتفاع الحدث وما في معناه " . حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله " كتاب الطهارة " كتاب الطهارة كتاب فعال بمعنى مكتوب يعني هذا مكتوب في الطهارة فالإضافة على تقدير اللام أو من أو في أن تكون على تقدير في ويحسن على تقدير اللام أي هذا كتاب لبحث أحكام الطهارة أو على تقدير من فهذا كتاب من الطهارة لكن هذه أضعفها الطهارة في اللغة النظافة طهر الثوب من الأذى والقذر يعني تنظف وفي الشرع تطلق على معنين أحدهما أصل والثاني فرع أما الأصل فهي طهارة القلب من الشرك في عبادة الله والغل والبغضاء لعباد الله المؤمنين هذه طهارة القلب وهي أهم من طهارة البدن أليس كذلك بل لا يمكن تقوم طهارة البدن مع وجود نجس الشرك نجس الشرك قال الله تعالى (( إنما المشركون نجس )) وقال النبي عليه الصلاة والسلام ( إن المؤمن لا ينجس ) وقال ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) يعني إلا مؤمن فالحاصل أن الطهارة في اللغة النظافة وفي الشرع تطلق على معنيين أحدهما أصل وهو طهارة في القلب من الإشراك في عبادة الله وطهارته من الغل والحقد والبغضاء لعباد الله طيب هذا طهارة معنوية أما الطهارة الحسية الفقهية التي يتكلم عليها الفقهاء فعرّفها المؤلف بقوله " وهي ارتفاع الحديث ومافي معناه وزوال الخبث " ارتفاع الحدث يعني زوال الوصف المانع من الصلاة ونحوها هذا معنى إخفاء الحدث الحدث وصف يقوم بالشخص يمنعه من الصلاة ونحوها مما تفترض له الطهارة وما الحدث شيء معروف عين تكون على البدن لا وصف يتصف به الإنسان يمنعه من الصلاة ونحوها ما تشترط له الطهارة فمعنى ارتفاع الحدث ارتفاع هذا الوصف يعني زوال هذا الوصف زوال الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ونحوها هذا ارتفاع الحدث مثال ذلك رجل بال واستنجى ثم توضأ كان حين بعد بوله يستطيع يصلي لا لما توضأ يستطيع لأنه ارتفع الحدث زال وصف المانع من الصلاة ونحوها تمام طيب وقول المؤلف " ارتفاع الحدث " ارتفاع فسرتها بمعنى الحدث الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ونحوها ما تشترط له الطهارة وقال المؤلف " وما في معناه " ما في معناه الضمير هنا يعود على الحدث ولا يعود على الارتفاع يعود على الارتفاع لا على الحدث يعني وما في معنى ارتفاع الحدث يعني ما يكون فيه ارتفاع الحدث لكن فيه معنى ارتفاع الحدث طيب مثل غسل اليدين بعد القيام من نوم الليل هذا واجب يسمى طهارة هل هو حدث لا لأنه ما يرتفع الحدث لو غسلت يديك ما جاز تصلي ما يرتفع الحدث لكنه في معنى ارتفاع الحدث طيب رجل جدد الوضوء يعني توضأ وهو على وضوئه ثمة طهارة ولا لا ثمة طهارة هل في ذلك ارتفاع حدث لكنه في معنى ارتفاع الحدث صاحب سلس بول توضأ على شان يبول يبى يصلي توضأ من البول هل البول زال ولا ما زال ما زال إذا يكون هذا الوضوء حصل به ارتفاع الحدث ولا معنى ارتفاع الحدث يكون معنى ارتفاع الحدث لأن الحدث ما زال فصار معنى ارتفاع الحدث قوله " وما في معناه " و هو كل طهارة لا يحصل بها رفع للحدث أو لا تكون عن حدث .