حديث :( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء فإنه لا يدري أين باتت يده ) يشمل نوم الليل والنهار.؟ حفظ
الشيخ : ... والحديث هل نقول إن قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ) يشمل نوم الليل ونوم النهار وأن قوله ( فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده ) بناء على الغالب أن الغالب هو نوم الليل وأن الحكم بالعموم لأن العلة أخص من الحكم فيؤخذ بالعموم مثل ما إنه على مذهب خاص يقولون إن الشفعة لا تجب إلا في الأرض تعرفون الشفعة ولّا لا الشفعة إذا باع شريكك في أرض يحق لك إنك تأخذ من المشتري يقول ما تجب الشفعة إلا في الأرض لقوله فإذا وقعت الحقوق وصرفت الطرق فلا شفعة مع أن أول الحديث قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقض فهم يخصصون العموم بالعلة أو بالحكم على بعض الأقوال فنحن نقول إن الظاهر أن الإنسان لا يغمس يده في الإناء إذا استيقط من نومه ليلا كان أو نهارا هذا هو الأكثر والأفضل والله أعلم .