هل تحرم الآنية الثمينة من غير الذهب.؟ حفظ
السائل : ما يمكن نحن يعني بشرط إنه علل الحديث لأنه ... هذا هل يخفى ؟
الشيخ : هو إذا حرم لغيره لا بأس الكلام على إنه إذا حرم لغيره إذا وصل إلى حد السرف حرم من جهة الإسراف ولهذا مثلا الآن اللي بيتخذ إناء من هذا الثمين البلاتين وعند الناس أشد من لذهب ومع ذلك هو حلال لكن لو فرض إنه خرج إلى حد الإسراف وقيل إنه هذا من باب الإسراف ولكن الناس يعتادونه صار حراما لغيره فالكلام على أصل الإباحة وأما ما حرم لغيره فهذا باب واسع كل الأشياء المباحة إذا تضمنت محرما صارت حرام من باب الوسائل .
السائل : ما عفي بالإجماع الإجماع حكم ؟
الشيخ : أيهن ؟
السائل : ... الوسطية .
الشيخ : لا لا غير صحيح الشوكاني رد له قال هذا ما هو بصحيح .
السائل : الزيادة فيها ضعف ؟
الشيخ : فيها ضعف لكن لها قوة كما أنا ولهذا أنا أردفتها بالقاعدة أن الشيء المحرم يحرم سواء كان خالصا أو مشتركا .