ما حكم من مسح ناصيته في الوضوء فقط .؟ حفظ
الشيخ : طيب لو أنه مسح بناصيته فقط دون بقية الرأس طيب ماهو الدليل ؟
السائل : ما فيه .
الشيخ : كيف تحكم بلا دليل لو مسح بالناصية فقط نعم ؟
السائل : قوله تعالى (( برؤسكم )) .
الشيخ : يعني يجزئ ولّا لا ؟
السائل : يجزئ .
الشيخ : يجزئ الدليل ؟
السائل : قوله (( بروؤسكم )) الباء للتبعيض إن كانت الباء للتبعيض فهذا يسن .
الشيخ : وإن كانت لغير التبعيض قال (( بروؤسكم )) ولم يقل لبعض رؤوسكم والباء لا تأتي في اللغة العربية للتبعيض أبدا قال ابن برهان " من زعم أن الباء تأتي في اللغة العربية للتبعيض فقد أخطأ " ما تأتي الباء للتبعيض أبدا في اللغة العربية وأما حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على ناصيته وعلى العمامة والخفين فهنا المسح على الناصية أجزأ لأنه مسح مع العمامة فلا يكون في ذلك دليل على جواز المسح على الناصية فقط طيب ما هو الدليل على الموالاة احنا قريناه .
السائل : لا الترتيب ما شرحناه .
الشيخ : الترتيب ما شرحناه طيب ومسحه .
السائل : ما فيه .
الشيخ : كيف تحكم بلا دليل لو مسح بالناصية فقط نعم ؟
السائل : قوله تعالى (( برؤسكم )) .
الشيخ : يعني يجزئ ولّا لا ؟
السائل : يجزئ .
الشيخ : يجزئ الدليل ؟
السائل : قوله (( بروؤسكم )) الباء للتبعيض إن كانت الباء للتبعيض فهذا يسن .
الشيخ : وإن كانت لغير التبعيض قال (( بروؤسكم )) ولم يقل لبعض رؤوسكم والباء لا تأتي في اللغة العربية للتبعيض أبدا قال ابن برهان " من زعم أن الباء تأتي في اللغة العربية للتبعيض فقد أخطأ " ما تأتي الباء للتبعيض أبدا في اللغة العربية وأما حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على ناصيته وعلى العمامة والخفين فهنا المسح على الناصية أجزأ لأنه مسح مع العمامة فلا يكون في ذلك دليل على جواز المسح على الناصية فقط طيب ما هو الدليل على الموالاة احنا قريناه .
السائل : لا الترتيب ما شرحناه .
الشيخ : الترتيب ما شرحناه طيب ومسحه .