ما حكم من نوى فرض العصر وهي الظهر كذلك لو نوى فرض الوقت.؟ حفظ
السائل : شيخ طيب في وقت الظهر نوى إنها العصر لأنه ناسي يحسب إنه وقت العصر نوى إن هذه الصلاة عصر وبعدين ذكر الظهر ؟
الشيخ : إيه وش تقولون في هذه هذه تقع أيضا كثيرا يصير واحد مثلا مقيل قبل الظهر ولما قام من النوم على العادة إنه النوم يكون بعد الظهر صلى بنية العصر وهي الظهر ما تقولون في هذا لا تصح صلاته نعم لأنه ما عيّن لأنه ما على باله إلا أنها العصر طيب لو نوى هذه مسألة مهمة الواحد ثاني لو نوى فرض الوقت وهذه ترى تقع كثيرا جاء إنسان مثلا دخل لصلاة الظهر وجد الناس يصلون وصف في تلك الساعة ما استحضر أنها الظهر أو الفجر أو العصر أو المغرب أو العشاء إنما استحضر أنها فرض الوقت فما تقولون فيه المذهب لا يجزئه لأنه لابد يعيّن إنها الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء أو الفجر ولكنّ بعض أصحابنا وهو ابن شَاقِّلا يقول إنه إذا نوى فرض الوقت أجزأ وهذا هو الذي لا يسع الناس العمل إلا به لأن حقيقة كثيرا ما يغيب عن الإنسان تعييّن الصلاة لكن هو بنيته أنها فرض الوقت ولو أننا حمّلنا الناس قلنا إذا ما نويت الظهر يعينها أعدت الصلاة لكان كثير من الناس يختل في هذا وربما يعيد .