شرح قول المصنف " ... إلا حائضا ونفساء... ". حفظ
الشيخ : طيب يقول " إلا حائضا ونفساء " إلا حائضا ونفساء يعني فلا يجب عليهما لا تجب عليهما الصلاة ها
السائل : ... .
الشيخ : لا حائضا إن كانت عندكم هكذا طيب أما إلا حائضا ولا نفساء فلا إشكال فيها لأنه استثناء من كلام تام ها موجب فيجب النص طيب أما على لا حائض ونفساء إن صحت إن كانت النسخة الصحيحة فإنها على تقدير فعل أي لا تلزم حائضا ونفساء فالمعنى إذا واحد وعلى كل فالحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة بدليل بالدليل الأثري والإجماعي وكلها دليل نظري نعم دليل \أثري أو دليل سمعي قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض ( أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم ) أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم والنفساء كالحائض في ذلك بالإجماع والعلماء أيضا مجمعون على أن الحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة ولا يلزمهما أيضا قضاء الصلاة قضاء الصلاة مو إعادة قضاء الصلاة طيب قال إلا حائضا ونفساء
السائل : ... .
الشيخ : لا حائضا إن كانت عندكم هكذا طيب أما إلا حائضا ولا نفساء فلا إشكال فيها لأنه استثناء من كلام تام ها موجب فيجب النص طيب أما على لا حائض ونفساء إن صحت إن كانت النسخة الصحيحة فإنها على تقدير فعل أي لا تلزم حائضا ونفساء فالمعنى إذا واحد وعلى كل فالحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة بدليل بالدليل الأثري والإجماعي وكلها دليل نظري نعم دليل \أثري أو دليل سمعي قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض ( أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم ) أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم والنفساء كالحائض في ذلك بالإجماع والعلماء أيضا مجمعون على أن الحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة ولا يلزمهما أيضا قضاء الصلاة قضاء الصلاة مو إعادة قضاء الصلاة طيب قال إلا حائضا ونفساء