نصيحة من الشيخ للذين يفرطون في وقت دوامهم ويأخذون مع ذلك رواتب على ذلك. حفظ
الشيخ : فما بالكم الآن بأولئك القوم الذين يصرفون للناس من بيت المال رَزقا على أعمال لم يعملوها وهو ما يسمى أحيانا بخارج الدوام وأحيانا بالانتداب وهم لم ينتدبوا ولم يشتغلوا خارج الدوام يكون هذا حرام وإلا حلالا حرام، حراما على من رتب هذا الرَزق وحراما على من أخذ هذا الرزق ولهذا لو تعاون الناس على البر والتقوى لكان الذين يعطون هذه الرواتب وهم لم يعملوا لكانوا يرفضونها فإذا رفضوها وقع المسلمين الذين فوقهم في حرج ووقع في الفخ وحينئذ تعلم به الدولة وتجري عليه ما يلزم إجراؤه على أمثاله لكن مع الأسف أن كثيرا من الناس اليوم غلب عليهم الشح فيسكتون أو يتغافلون يقول هذا رزق جابه الله نعم وما علم أن الله يمتحن العبد بتسهيل أسباب الحرام عليه ليبلوه كما أنه يعسر عليه أحيانا سبل الطاعة امتحانا له ليعلم هل هو حريص على الطاعة وصادق في طلبها فيفعل ولو مع التعسر وهل هو صادق في كراهة الحرام والبعد عنه فلا يفعله ولو مع التيسر أليس كذلك؟ أنا أخبرتكم بهذا ليس شكاية لهؤلاء القوم لأن شكاية هؤلاء القوم على الله عز وجل وسيجدون حسابهم يوم يخرجون من قبورهم حفاة عراة غرلا لكن أخبرتكم بذلك من أجل أن تناصح عباد الله الذين يفعلون مثل هذه الأمور لأنه ما يمكن من أحد إلا ويسمع مثل هذه القضايا أو له قريب يمارس هذا الأمر أو ما أشبه ذلك فواجبكم لأنكم والحمد لله تحملون راية العلم الشرعي واجبكم أن تبغلوا الناس هذه الأمور ولا يكفي البلاغ بل تدعونهم إلى أن يدعوا هذه الأمور لأن هناك فرق بين البلاغ والدعوة وواجب طالب العلم بلاغ ودعوة تدعونهم أن يدعوا هذا العلم وأن تقولوا رزق جاء عن طريق محرم لا خير فيه ولا بركة فيه وإن أنزل للإنسان في الدنيا في تناول هذا الشيء المحرم فإنما ذلك استدراج من الله عز وجل استدراج من الله والله تعالى يستدرج العبد بالنعم ثم إذا أخذه لم يفلته هذا ما أحب أن يكون منكم لإخوانكم لأن من أعطاه الله علما فعليه زكاته كما أن المال عليه زكاة فالعلم عليه زكاة لكن زكاة العلم تزيد العلم وزكاة المال تنقصه كمية ولكن تزيده بركة وأرزاق أخرى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) طيب يقول المؤلف لا يجوز أن نعطي راتبا للمؤذن والمقيم إذا وجد من يتطوع بهما ولكن بشرط أن يكون هذا المتطوع ممن تحصل به الكفاية أما لو جاءنا إنسان يريد أن يتطوع لكن ما يحسن الأذان والإقامة فنحن إيش؟ معلوم لا نعطيه لأنه لا يقوم بالواجب.