فائدة عن العلامات التي يكون بها معرفة أوقات الصلوات مع بيان شيء مما يحصل في هذا الزمان من اختلاف في تحديد بعض أوقات الصلوات. حفظ
الشيخ : العلم بالوقت يكون بالعلامات التي جعلها الشارع علامة وهي في الظهر الشمس وإلا زوال الشمس في العصر يا عليان؟
السائل : ... .
الشيخ : أن يصير ظل كل شيء مثليه كذا صلاة العصر توافقونه؟
السائل : نعم
الشيخ : مثليه بعد فيء الزوال مثله بعد فيء الزوال مثله بعد فيء الزوال في المغرب سامي؟ إذا غابت الشمس، في العشاء؟ عبدالرحمن
السائل : ... إذاغاب يعني الشفق
الشيخ : الشفق الأحمر طيب، في الفجر؟
السائل : ... .
الشيخ : أي الفجرين
السائل : الفجر الأول
الشيخ : الفجر الأول بعدين نقول الفجر الثاني أيهما أصح؟
السائل : الفجر الثاني
الشيخ : الفجر الثاني اللي هو صادق الفجر الثاني الصادق وسيأتي بيانه طيب هذا علامة الوقت بالعلامات الشرعية التي رتبها الشارع لكن هذه العلامات في وقتنا الحاضر أصبحت علامات خفية ما كل أحد يعرفها وصار الناس يعتمدون على الساعات على الساعات في معرفة الوقت يعني في معرفة دخول الوقت وعلى التقويمات في معرفة الأوقات ولكن التقاويم مختلفة في الوقت يكون بين كل واحد والآخر أحيانا إلى ست دقائق وست دقائق مهي هينة لاسيما في أذان الفجر وأذان المغرب لأنه يتعلق بهما الصيام مع أن كل الأوقات يجب فيها التحري فإذا اختلف تقويمان للبلد تقويمان وكل من التقويمين صادر عن أهل وعالم بالوقت فهل نقدم الثاني اللي هو المتأخر أو المتقدم نقدم المتأخر نقدم المتأخر في كل الأوقات لأن الفقهاء رحمهم الله أولا لأن الأصل عدم دخول الوقت وكل من المخبرين ثقة هذا التقويم صادر من أهله وهذا تقويم آخر صادر من أهله وكل منهم نعرف أنه ثقة وعالم فإذن نقول نأخذ بالمتأخر لأن الأصل عدم الدخول وقد نص الفقهاء على مثل هذا فقالوا رحمهم الله لو قال لرجلين ارقبا لي الفجر يعني تحروا الفجر وترقبوا وقال أحدهما طلع الفجر وقال الثاني لم يطلع الفجر من يأخذ بقوله بقول الثاني يأكل ويشرب وذاك يصيح عليه لا تأكل بالنهار لا تأكل بالنهار وهذا قال ترى ما طلع الفجر نقول كل حتى يتفق الإثنان إذا قال الثاني طلع الفجر انتهى هذا من أهل العلم دليل واضح على أنه إذا اختلف عالمان بالوقت فقال أحدهما دخل وقال الثاني لم يدخل أن نأخذ بمن؟ بقول من يقول إنه لم يدخل وهذا له أصل له أصل وهو أن الأصل عدم دخول الوقت فنأخذ بالثاني وفي وقتنا الآن التقاويم التي نحن نشاهد نجد فيها فرقا إلى خمس إلى ست دقائق وهذا مشكل لكني أنا شخصيا آخذ بالمتأخر أنا آخذ بالمتأخر لا في أوقات الصلوات ولا غيرها حتى مثلا لو كان في الفجر رأيت التقويم يقول طلع الفجر أما الآخر يقول باقي ست دقائق فأنا أخذ بالثاني وأكل وأشرب أكلا وشربا هنيئا مريئا إن شاء الله حتى يتفق الطرفان حتى يتفق الطرفان أما إذا كان أحدهما أعلم من الثاني أو كان أحدهما أوثق من حيث الأمانة فلا شك أن الإنسان يرجح من هو أوثق وأعلم يرجح أما مع التساوي أو ربما يرجح الإنسان من حيث ما يسمونه بالتكنلوجيا يرجح الثاني فسيأخذ بالثاني إيه نعم طيب ما انتهى الوقت يا رجال يلاّ يا آدم
السائل : ... .
الشيخ : هذا سؤاله يقول هذا واحد من الحكمة أذانا أو إمامة وبقي شهر أو شهرين شاف إن الأوقات ماهي مضبوطة وترك المسجد وش يصير هذا هاه
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم هي ... فيه إذ كان الرجل يقول أنا إن حبست بهذا بالله عز وجل أستعين بما يعطونني على الأذان وعلى الأعمال الأخرى فأما إذا لم يحصل لي فأنا أريد أن أشتغل أشتغل لأن الأذان والإقامة لا شك