مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : مناقشة أظن طيب الأذان والإقامة يا حجاج ما حكمهما؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : فرض كفاية
الشيخ : فرض كفاية ولا فرض عين
السائل : فرض كفاية
الشيخ : الدليل؟
السائل : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم )
الشيخ : وجه الدلالة؟
السائل : وجه الدلالة أنه قال أحدكم فلتؤذنوا ولتقيموا بل قال وليؤذن لكم أحدكم
الشيخ : والدليل على الوجوب؟
السائل : الدليل على الوجوب قوله فليؤذن لكم أحدكم
الشيخ : إيه الدلالة في إيش؟
السائل : نعم
الشيخ : في أي شيء الدلالة؟
السائل : في قوله وليؤذن
الشيخ : طيب فليؤذن وش وجه الدلالة منها؟
السائل : فليؤذن لكم أحدكم
الشيخ : وش وجه الدلالة من كلمة فليؤذن؟
السائل : وجه الدلالة أنه لو لم يكن واجبا ما قال هذا
الشيخ : ما قال فليؤذن
السائل : فليؤذن لكم أحدكم
الشيخ : لقال فأذنوا
السائل : لا فأذنوا تصير واجبة على الكل سواء
السائل : هذا أمر والأصل في الأمر الوجوب
الشيخ : وين الأمر؟
السائل : فليؤذن اللام لام الأمر فليؤذن
الشيخ : إيه صح وجه الدلالة الأمر المستفاد من من لام الأمر في قوله فليؤذن لكم أحد طيب هل ورد الأذان على صفات متعددة؟
السائل : نعم ورد على صفات متعددة منها خمسة عشر جملة ومنها
الشيخ : طيب ما موقفنا من هذه الوجوه المتعددة ما موقفنا من هذه الوجوه المتعددة؟
السائل : نأتي بها جميعا بس عند أوقات مناسبة إن خشي فتنة فنلتزم بما هو مشهور به الناس إما إن كان مثلا مع طلبة علم نأتي بها جميعا
الشيخ : يعني إذن الأفضل أن نأتي بكل وجه وإلا بها جميعا؟
السائل : لا كل وقت لذكر مخصوص له
الشيخ : يعني بمعنى نؤذن أولا أذان بلال ثم أذان أبي محذورة في آن واحد؟
السائل : لا، أبي محذورة ولا
الشيخ : يعني نأتي بها على الوجوه الورادة لكن مو جميعا طيب وما قيده به من خوف الفتنة هذا صحيح طيب يشترط للأذان شروط منها؟ زياد
السائل : قال على المقيمين
الشيخ : لا لا، لصحة الأذان
السائل : أن يكون عالما
الشيخ : كيف؟
السائل : أن يكون خمسة عشر جملة
الشيخ : نقول على الوجه الوارد لأنه قد يكون أكثر من هذا في الترجيع يكون سبعة عشر
السائل : على الوجه الوارد ويكون مع الوقت
الشيخ : وبعد الوقت
السائل : كيف؟
الشيخ : وبعد الوقت هذا شرط
السائل : نعم والأذان بعد الوقت
الشيخ : طيب هذا شرطين
السائل : وأن يكون عالما بالوقت
الشيخ : لا، واحد الآن يقول الأذان مو شرط المؤذن شرط الأذان
السائل : أن يكون على المقيمين
الشيخ : مهو شرط الوجوب يا شيخ شرط الصحة
السائل : ما حضرت
الشيخ : وبس فسر الماء بعد الجهد بالماء نعم إيه نعم
السائل : أن يكون مسلما
الشيخ : مو المؤذن الأذان يا أخي
السائل : الأذان أن يكون بعد الوقت وأن يكون كما ورد و
الشيخ : هاه؟ عبد الله
السائل : أن يكون متواليا، أن يكون من آدمي
الشيخ : يعني آذان الديك ما يصح؟ طيب
السائل : أن يكون مرتبا أن يكون متواليا وأن يكون قلنا ولو ملحنا أو ملحونا
الشيخ : وعلى الصفة الواردة وبعد دخول الوقت هذه أربعة
السائل : و ... .
الشيخ : نعم يا طلال
السائل : وممن يجزئ منه الأذان
الشيخ : لا هذا شرط في المؤذن شرط في المؤذن هو إذا اختل شرط في المؤذن أو في الأذان ما صح الأذان لكن نقول الشروط التي تعود إلى الأذان نفسه مو إلى المؤذن
السائل : أن يكون الأذان يجزئ
الشيخ : لا
السائل : ألا يحيل المعنى
الشيخ : نعم ألا يكون ملحونا لحنا يحيل المعنى طيب نعم
السائل : ألا يكون من مسجل
الشيخ : لا، هذا يمكن نأخذه من شروط المؤذن
السائل : أن يكون الأذان ... .
الشيخ : لا نعم
السائل : ألا يطول الفصل
الشيخ : وش معناه
السائل : لا يكون الفصل بين الأذان
الشيخ : قلنا متواليا هذا معنى متواليا نعم
السائل : مرتبا
الشيخ : قلناه خمسة شروط الآن معنا
السائل : أن يكون بالعربية
الشيخ : أن يكون بالعربية نعم
السائل : أن يكون من ... .
الشيخ : هذا شرط المؤذن طيب إذا ستة شروط أن يكون بالعربية للقادر
السائل : على الوجه الوارد
الشيخ : لا حنا نفهم على الوجه الوارد غير هذا
السائل : أن يكفيه واحد لقول من يقول ... .
الشيخ : لا لا، يا أخي هذا هذا الشرط نشوف اللي يصح أن يكون من واحد
السائل : هذا من المؤذن
الشيخ : المؤذن أن يكون واحدا
السائل : لا الثاني
الشيخ : زين يصلح من واحد يصلح لهذا ولهذا أما شروط المؤذن؟ نعم
السائل : صيتا أمينا
الشيخ : لا، صيتا لا
السائل : أن يكون من الرجال
الشيخ : ذكرا هاه مسلما، عدلا، ولو ظاهرا
السائل : أن تكون للصلوات الخمس
الشيخ : لا
السائل : مسلم مكلف
الشيخ : اصبر يشترط أن يكون بالغا؟
السائل : لا، مميزا مسلم عاقل ذكر حر واحد عالما بالوقت
الشيخ : لا
السائل : أمينا
الشيخ : أمينا طيب نعم يا
السائل : صيتا
الشيخ : مهو شرط
السائل : عدل يا شيخ عدل
السائل : عالما بالأذان الوارد
الشيخ : عالم بالأذان الوارد ما يغني عنه أن يكون الأذان على الصفة الواردة
السائل : لا يأتي بالوارد
الشيخ : طيب نشوف الآن مسلم ذكر عدل مميز عاقل واحد ستة شروط
السائل : أمينا
الشيخ : أمينا على القول الراجح المؤلف ما يشترط يكون أمين طيب المؤلف يقول يسن لسامعه متابعته سرا بندر لسامعه يشمل الأنثى
السائل : نعم
الشيخ : يشمل الأنثى طيب هل يشمل من كان في صلاة؟
السائل : لا يشمل
الشيخ : لا يشمل طيب هل يشمل من كان يقرأ القرآن؟
السائل : يشمل
الشيخ : يشمله طيب هل يشمل من سمع النداء مرة ثانية؟
السائل : لا
الشيخ : ما يشمل
السائل : نعم نعم يشمل
الشيخ : يشمله هل يشمل من هو على قضاء حاجته؟
السائل : على قول المؤلف نعم
الشيخ : إيه يشمل إذا أخذنا بعمومه نشوف حيل كلام العلماء نأخذه بعمومه يشمل الأنثى والصغير ومن لا يجب عليه حضور الجماعة ومن كان قد صلى ومن سمعه ثانية كذا ومن كان يصلي ومن كان على قضاء حاجته ومن كان يأكل ومن كان يشرب ومن كان يتلو
السائل : القرآن
الشيخ : قرآنا أو يراجع المهم إنه عام في كل الأحوال كذا وإلا لا؟ طيب
السائل : حتى ولو كان معروف
الشيخ : طيب بقينا إذا كان على قضاء حاجته قال أهل العلم إنه يستثنى من ذلك يستنثى من ذلك لأن هذا المقام ليس مقام ذكر هذا المقام ليس مقام ذكر والمصلي قالوا يستثنى من ذلك يا محمد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن في الصلاة لشغلا ) وهو مشغول بأذكار الصلاة وقال شيخ الإسلام بل يجيب المصلي المؤذن يجيب المؤذن للعموم ولأنه ذكر وجد سببه في الصلاة فكان مشروعا كما لو عطس المصلي فإنه يحمد الله لكن قد يقال إن بين حمدالله عند العطاس وبين إجابة المؤذن فرقا ما هو الفرق؟
السائل : الطول
الشيخ : إيه نعم الطول وإشغال المصلي أكثر لأن المصلي إذا كان سيتابع سوف يجعل باله إلى المؤذن فينشغل إنشغالا كثيرا في الصلاة وربما يكون في أثناء قراءة الفاتحة فيخل فيها بالموالاة لغير سبب مشروع فالراجح أن يقال إن المصلي لا يجيب المؤذن أيضا لا يجيب المؤذن والذي على حاجته لا يجيب المؤذن ولكن هل يقضيانه أم لا؟ المشهور من المذهب أنهما يقضيانه لأن السبب وجد لكن وجد المانع فمنع فإذا زال المانع ارتفع طيب ننتقل إلى شروط الصلاة.