مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : سبق لنا أن شروط الصلاة قبلها منها الوقت وقلنا إن تعبير المؤلف هذا فيه تسامح نعم
السائل : إيه نعم فيه تسامح لأن الشرط هو دخول الوقت
الشيخ : هو دخول الوقت لا الوقت ما الفرق بين العبارتين؟
السائل : بين الوقت ودخول الوقت؟
الشيخ : نعم، إذا قلنا من شروطها الوقت أو من شروطها دخول الوقت
السائل : يعني من شروطها الوقت يعني لازم يجي الوقت كله ثم نصلي
الشيخ : إيه لا لا، ما حضرت هاه حاضر إيه نعم يا خالد
السائل : إذا قلنا الوقت فإنه يلزم من قول المؤلف هذا ألا تصح
الشيخ : من قولنا إذا قلنا الوقت
السائل : ألا تصح لا قبل الوقت ولا بعده وإنما تصح بعد الوقت
الشيخ : وهي تصح بعد الوقت وإذا قلنا دخول الوقت؟ صارت لا تصح قبله وتصح فيه وبعده طيب واضح الفرق يا أحمد؟
السائل : لا، ليس واضحا
الشيخ : إذا قلنا من شرطه الوقت معناه إنها لا تصح إلا في الوقت فلا تصح بعده مع أنها تصح بعده ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) وإذا قلنا دخول الوقت صارت لا تصح قبله وتصح فيه وبعده واضح؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب الدليل على اشتراط الوقت لصحة الصلاة أو دخول الوقت سليم
السائل : قول الله سبحانه وتعالى (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ))
الشيخ : نعم، والسنة؟
السائل : من السنة الدليل ... أن جبريل عليه السلام جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وعلمه المواقت ليريه الظهر والعصر حتى قال ذلك من اليوم القادم وقال صلاة ما بين هذين الوقتين
الشيخ : أحسنت وكذلك حديث آخر
السائل : قال صلى الله عليه وسلم ( وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يدخل العصر )
الشيخ : وذكر بقية الحديث حديث عبدالله بن عمر بن العاص طيب الحكمة من توقيت الصلاة بهذه المواقيت الخمسة؟
السائل : الحكمة؟
الشيخ : نعم
السائل : التوقيت تقديرا لأهميتها والمحافظة وحث المسلم على المحافظة عليها وبيان أهمية هذه الصلاة وعظمها وكونها إن كانت بعد الوقت لا تقبل منها
الشيخ : هذا أظن ما ذكرناه.
السائل : لا ما ذكرناه
الشيخ : ما ذكرناه نذكره الآن إن شاء الله
السائل : نذكره يا شيخ
الشيخ : طيب ما يخالف دقيقة اشترط المؤلف أيضا الطهارة من الحدث الدليل؟ محمد ما هو الدليل؟
السائل : على ماذا؟
الشيخ : على اشتراط الطهارة من الحدث
السائل : الدليل قول النبي
الشيخ : من القرآن والسنة
السائل : من القرآن يعني قوله تعالى ... .
الشيخ : لا
السائل : نعم قول الله تعالى
الشيخ : خلاص
السائل : قول الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) إلى أن قال (( يريد الله ليطهركم ))
الشيخ : زين قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) الآية طيب من السنة يا محمد
السائل : من السنة قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث إلا أن يتطهر )
الشيخ : حتى يتوضأ طيب أحسنت منها أيضا الطهارة من النجاسة وهذا لم نقرأه الطهارة من النجس شرط الطهارة من النجس هاه؟
السائل : الحكمة؟
الشيخ : نذكرها بالمواقيت
السائل : إيه نعم فيه تسامح لأن الشرط هو دخول الوقت
الشيخ : هو دخول الوقت لا الوقت ما الفرق بين العبارتين؟
السائل : بين الوقت ودخول الوقت؟
الشيخ : نعم، إذا قلنا من شروطها الوقت أو من شروطها دخول الوقت
السائل : يعني من شروطها الوقت يعني لازم يجي الوقت كله ثم نصلي
الشيخ : إيه لا لا، ما حضرت هاه حاضر إيه نعم يا خالد
السائل : إذا قلنا الوقت فإنه يلزم من قول المؤلف هذا ألا تصح
الشيخ : من قولنا إذا قلنا الوقت
السائل : ألا تصح لا قبل الوقت ولا بعده وإنما تصح بعد الوقت
الشيخ : وهي تصح بعد الوقت وإذا قلنا دخول الوقت؟ صارت لا تصح قبله وتصح فيه وبعده طيب واضح الفرق يا أحمد؟
السائل : لا، ليس واضحا
الشيخ : إذا قلنا من شرطه الوقت معناه إنها لا تصح إلا في الوقت فلا تصح بعده مع أنها تصح بعده ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) وإذا قلنا دخول الوقت صارت لا تصح قبله وتصح فيه وبعده واضح؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب الدليل على اشتراط الوقت لصحة الصلاة أو دخول الوقت سليم
السائل : قول الله سبحانه وتعالى (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ))
الشيخ : نعم، والسنة؟
السائل : من السنة الدليل ... أن جبريل عليه السلام جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وعلمه المواقت ليريه الظهر والعصر حتى قال ذلك من اليوم القادم وقال صلاة ما بين هذين الوقتين
الشيخ : أحسنت وكذلك حديث آخر
السائل : قال صلى الله عليه وسلم ( وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يدخل العصر )
الشيخ : وذكر بقية الحديث حديث عبدالله بن عمر بن العاص طيب الحكمة من توقيت الصلاة بهذه المواقيت الخمسة؟
السائل : الحكمة؟
الشيخ : نعم
السائل : التوقيت تقديرا لأهميتها والمحافظة وحث المسلم على المحافظة عليها وبيان أهمية هذه الصلاة وعظمها وكونها إن كانت بعد الوقت لا تقبل منها
الشيخ : هذا أظن ما ذكرناه.
السائل : لا ما ذكرناه
الشيخ : ما ذكرناه نذكره الآن إن شاء الله
السائل : نذكره يا شيخ
الشيخ : طيب ما يخالف دقيقة اشترط المؤلف أيضا الطهارة من الحدث الدليل؟ محمد ما هو الدليل؟
السائل : على ماذا؟
الشيخ : على اشتراط الطهارة من الحدث
السائل : الدليل قول النبي
الشيخ : من القرآن والسنة
السائل : من القرآن يعني قوله تعالى ... .
الشيخ : لا
السائل : نعم قول الله تعالى
الشيخ : خلاص
السائل : قول الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) إلى أن قال (( يريد الله ليطهركم ))
الشيخ : زين قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) الآية طيب من السنة يا محمد
السائل : من السنة قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث إلا أن يتطهر )
الشيخ : حتى يتوضأ طيب أحسنت منها أيضا الطهارة من النجاسة وهذا لم نقرأه الطهارة من النجس شرط الطهارة من النجس هاه؟
السائل : الحكمة؟
الشيخ : نذكرها بالمواقيت