مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه أجمعين، بدأ المؤلف رحمه الله بوقت الظهر، فلماذا لم يبدأ بصلاة الفجر؟ إي نعم؟
السائل : ... أول ما بدأ بدأ ... .
الشيخ : تبعا لحديث جبريل حيث بدأ بصلاة الظهر، طيب متى يدخل وقت الظهر؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا زالت طيب ما علامة الزوال؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما هو أن يرى، ما علامة الزوال؟ لأننا تقول الأن هذا الطريق إلى معرفة الزوال لكن نقول ما علامة الزوال؟
السائل : ... .
الشيخ : ابتداء زيادة الظل بعد تناهي قصره، هذه علامة الزوال ما هو الطريق إلى معرفة ذلك يا عادل؟
السائل : يوضع بشاخص ثم ينظر إلى أن يبدأ ظل الشاخص بالتناقص ثم يوضع علامة فإذا بدأت الزيادة فهذا وقت ... .
الشيخ : يوضع شاخص شيء قائم ويُراقب ظِلّه فهو لا يزال ينقص فإذا بدأ بالزيادة أدنى زيادة فهذا علامة زوال الشمس وبذلك يدخل وقت الظهر، الطريق الثاني بالساعات، نعم، ما هي؟
السائل : نفس الساعات ... ساعات طلوع الشمس إلى ساعات غروبها ... .
الشيخ : نعم، العلامة الثانية بالساعات أننا نَقْسم ما بين طلوع الشمس وغروبها نصفين والنصف هو الزوال، طيب ما الذي يُسنّ في صلاة الظهر يا طلال التعجيل أو التأخير؟
السائل : الأصل بالتعجيل في صلاة ... .
الشيخ : نعم وهل يُستثنى من ذلك شيء؟
السائل : نعم أمر النبي صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : إذا اشتد الحر فتأخيرها إلى متى؟
السائل : إلى قُرب صلاة العصر.
الشيخ : طيب -يرحمك الله- طيب يا عيسى، ما هو الدليل على تأخيرها في شدة الحر؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه "أبردوا بالظهر فإن شدة الحر".
الشيخ : لم يقل أبردوا بالظهر.
السائل : أبردوا يعني أبردوا فإن شدة الحر من فيح جهنم.
الشيخ : ولم يقل أبردوا فإن شدة الحر من فيح جهنم، نعم؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال عندما أراد أن يؤذن قال ( أبرد ثم أذن ) ... .
الشيخ : طيب قول الرسول للمؤذن لكن ما فيه شيء عام، خالد؟
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم ( أبردوا من شدة الحر فإن )
الشيخ : لا.
السائل : ... .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا اشتد الحر فأبرد بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) صح، فأما حديث السفر لما أراد المؤذن أن يؤذن فأمر الرسول أن يُبرد ثلاث مرات فهو يدل على منتهى الإبراد يعني إلى متى نبرد؟ نقول لما ساوى التل ظله أذّن يعني إلى قرب صلاة العصر إي نعم، طيب هل هناك وقت حال أخرى يُسنّ فيها تأخير صلاة الظهر؟ نعم.
السائل : على قول المؤلف ... .
الشيخ : إذا كان فيه غيم إذا كان يصلي جماعة طيب السبب؟ عبد الله.
السائل : ... .
الشيخ : سهولة الخروج على الناس لأن الغيْم مظنّة المطر فإذا أمطرت شق على الناس أن يخرجوا مرتين مرة للظهر ومرة للعصر فكان الأفضل أن يؤخّر - يرحمك الله - طيب يا شاكر هل لديك معارضة على هذا الكلام الذي ذكره المؤلف في الغيْم؟
السائل : فيه، يحتمل أن يأتي غيوم وهذا كثير، أنه تأتي الغيوم وما يعقبها أمطار فهذا لا ... في تأخير الصلاة لاحتمال ورود المطر واحتمال عدم الورود.
الشيخ : طيب عبد الله؟
السائل : ... النبي عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : إذًا نقول هذا القول ليس بصحيح قول مرجوح أولا لأنه مخالف للسنّة في تعجيل الصلاة بلا دليل والثاني أنه قد يوجد الغيْم ولا يحصل المطر ولا الأذى، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ربما هذه نقولها أيضا أنه إذا خرجوا مرتين يكون فيه زيادة أجر في الخطى، طيب بعد أن ينتهي وقت الظهر ماذا يكون؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس بينهما مدة؟
السائل : ... .
الشيخ : فاصل يعني، ليس بينهما فاصل ولا وقت مشترك، طيب إذًا هذا يلي هذا.
يقول المؤلف " يلي وقت العصر إلى مصير الفيء مثليه بعد فيء الزوال " ، إلى مصير الشيء إلى مصير الفيء مثليه بعد فيء الزوال.
السائل : ... .
الشيخ : كذا؟ طيب ما يُخالف، إذًا إلى أن يصير ظل الشيء مثليه بعد فيء الزوال، يلا يا حُسين، يقول المؤلف " الضرورة إلى غروبها " أولا ما هو الدليل على أن وقتها مُحدد إلى أن يصير ظل الشيء مثليه بعد فيء الزوال؟
السائل : حديث جبريل.
الشيخ : نعم حديث جبريل أنه أمر الرسول عليه الصلاة والسلام.
السائل : صلاة الظهر ... ثم صلى.
الشيخ : حين صار ظل كل شيء مثله ثم الثاني حين صار ظل كل شيء مثليه، طيب الدليل على أنه يمتد عند الضرورة إلى الغروب؟
السائل : ... قول صلى الله عليه وسلم "من أدرك من العصر ركعة فقد أدرك الصلاة".
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر، طيب.
السائل : ... أول ما بدأ بدأ ... .
الشيخ : تبعا لحديث جبريل حيث بدأ بصلاة الظهر، طيب متى يدخل وقت الظهر؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا زالت طيب ما علامة الزوال؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما هو أن يرى، ما علامة الزوال؟ لأننا تقول الأن هذا الطريق إلى معرفة الزوال لكن نقول ما علامة الزوال؟
السائل : ... .
الشيخ : ابتداء زيادة الظل بعد تناهي قصره، هذه علامة الزوال ما هو الطريق إلى معرفة ذلك يا عادل؟
السائل : يوضع بشاخص ثم ينظر إلى أن يبدأ ظل الشاخص بالتناقص ثم يوضع علامة فإذا بدأت الزيادة فهذا وقت ... .
الشيخ : يوضع شاخص شيء قائم ويُراقب ظِلّه فهو لا يزال ينقص فإذا بدأ بالزيادة أدنى زيادة فهذا علامة زوال الشمس وبذلك يدخل وقت الظهر، الطريق الثاني بالساعات، نعم، ما هي؟
السائل : نفس الساعات ... ساعات طلوع الشمس إلى ساعات غروبها ... .
الشيخ : نعم، العلامة الثانية بالساعات أننا نَقْسم ما بين طلوع الشمس وغروبها نصفين والنصف هو الزوال، طيب ما الذي يُسنّ في صلاة الظهر يا طلال التعجيل أو التأخير؟
السائل : الأصل بالتعجيل في صلاة ... .
الشيخ : نعم وهل يُستثنى من ذلك شيء؟
السائل : نعم أمر النبي صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : إذا اشتد الحر فتأخيرها إلى متى؟
السائل : إلى قُرب صلاة العصر.
الشيخ : طيب -يرحمك الله- طيب يا عيسى، ما هو الدليل على تأخيرها في شدة الحر؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه "أبردوا بالظهر فإن شدة الحر".
الشيخ : لم يقل أبردوا بالظهر.
السائل : أبردوا يعني أبردوا فإن شدة الحر من فيح جهنم.
الشيخ : ولم يقل أبردوا فإن شدة الحر من فيح جهنم، نعم؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال عندما أراد أن يؤذن قال ( أبرد ثم أذن ) ... .
الشيخ : طيب قول الرسول للمؤذن لكن ما فيه شيء عام، خالد؟
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم ( أبردوا من شدة الحر فإن )
الشيخ : لا.
السائل : ... .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا اشتد الحر فأبرد بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) صح، فأما حديث السفر لما أراد المؤذن أن يؤذن فأمر الرسول أن يُبرد ثلاث مرات فهو يدل على منتهى الإبراد يعني إلى متى نبرد؟ نقول لما ساوى التل ظله أذّن يعني إلى قرب صلاة العصر إي نعم، طيب هل هناك وقت حال أخرى يُسنّ فيها تأخير صلاة الظهر؟ نعم.
السائل : على قول المؤلف ... .
الشيخ : إذا كان فيه غيم إذا كان يصلي جماعة طيب السبب؟ عبد الله.
السائل : ... .
الشيخ : سهولة الخروج على الناس لأن الغيْم مظنّة المطر فإذا أمطرت شق على الناس أن يخرجوا مرتين مرة للظهر ومرة للعصر فكان الأفضل أن يؤخّر - يرحمك الله - طيب يا شاكر هل لديك معارضة على هذا الكلام الذي ذكره المؤلف في الغيْم؟
السائل : فيه، يحتمل أن يأتي غيوم وهذا كثير، أنه تأتي الغيوم وما يعقبها أمطار فهذا لا ... في تأخير الصلاة لاحتمال ورود المطر واحتمال عدم الورود.
الشيخ : طيب عبد الله؟
السائل : ... النبي عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : إذًا نقول هذا القول ليس بصحيح قول مرجوح أولا لأنه مخالف للسنّة في تعجيل الصلاة بلا دليل والثاني أنه قد يوجد الغيْم ولا يحصل المطر ولا الأذى، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ربما هذه نقولها أيضا أنه إذا خرجوا مرتين يكون فيه زيادة أجر في الخطى، طيب بعد أن ينتهي وقت الظهر ماذا يكون؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس بينهما مدة؟
السائل : ... .
الشيخ : فاصل يعني، ليس بينهما فاصل ولا وقت مشترك، طيب إذًا هذا يلي هذا.
يقول المؤلف " يلي وقت العصر إلى مصير الفيء مثليه بعد فيء الزوال " ، إلى مصير الشيء إلى مصير الفيء مثليه بعد فيء الزوال.
السائل : ... .
الشيخ : كذا؟ طيب ما يُخالف، إذًا إلى أن يصير ظل الشيء مثليه بعد فيء الزوال، يلا يا حُسين، يقول المؤلف " الضرورة إلى غروبها " أولا ما هو الدليل على أن وقتها مُحدد إلى أن يصير ظل الشيء مثليه بعد فيء الزوال؟
السائل : حديث جبريل.
الشيخ : نعم حديث جبريل أنه أمر الرسول عليه الصلاة والسلام.
السائل : صلاة الظهر ... ثم صلى.
الشيخ : حين صار ظل كل شيء مثله ثم الثاني حين صار ظل كل شيء مثليه، طيب الدليل على أنه يمتد عند الضرورة إلى الغروب؟
السائل : ... قول صلى الله عليه وسلم "من أدرك من العصر ركعة فقد أدرك الصلاة".
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر، طيب.