مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : وقد سألنا في أول الكلام على الأوقات ما الحكمة في أن الصلوات الخمس موزّعة هذا التوزيع والسؤال هنا لماذا لم تُجمع جميعا؟ هذه واحدة وما الحكمة في أنها قُيّدت بهذه الأوقات؟ يعني لم تجعل مثلا موقّتة بمسافة أو بمدة متساوية؟ نعم؟ طيب.
السائل : نقول الحكمة ... .
الشيخ : طيب هذه واحدة، نعم عبد الله.
السائل : أيضا شيخ النساء في هذه الأوقات ... في جميع الأوقات ... .
الشيخ : يعني إذًا لئلا ينقطع عن العبادة، كذا؟
السائل : عن الذكر.
الشيخ : إي العبادة والذكر، طيب لأنه لو صلاها في وقت واحد بقي بقيّة الأوقات غافلا مُعرضا ،طيب، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يعني كثرة الأجر بكثرة العمل لهذه الصلاة من وضوء ومشي إليها وتحصيل سُترة وغير ذلك، نعم، هذه ثلاثة.
السائل : ... .
الشيخ : والواحد؟
السائل : ... .
الشيخ : وإذا صار واحد اللي بيصلّي.
السائل : نعم هذا وارد ... .
الشيخ : يعني تجديد اللقاء بين المسلمين، كذا؟ وهذا يُرسِّخ المحبّة والتألف بين المسلمين، طيب نعم. فهد؟
السائل : نعم يا شيخ ... .
الشيخ : بس هذا يختلف شيخ باختلاف الناس.
السائل : ... .
الشيخ : لا هذه مسألة عن الحكمة ليش وقعت على هذا الترتيب ما جعلت يعني مثلا المدة متساوية؟ إنما نريد تفريقها، أصل التفريق لأن السؤال الأن عن سؤالان، السؤال الأول عن التفريق والسؤال الثاني عن اختلاف المُدَد بينها، نعم يا عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني تجديد، تجديد النهي عن الفحشاء والمنكر، التكفير قد يَعترض معترض ويقول مادام سيُصلي يُكَفِّر.
السائل : ... .
الشيخ : إي هو يقول ما بين الصلوات حتى لو جُمِعت مثلا، لو جُمعت بعد طلوع الشمس ثم جاء اليوم الثاني حَصَل التكفير.
السائل : يا شيخ.
الشيخ : نعم لعل اللي أخذ مرة يكفي، نعم؟
السائل : ... يا شيخ في هذا الوقت تكون يعني أوقات معيّنة ابتلاء الله سبحانه وتعالى يبتلي به ... ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أثقل الصلاة على المنافقين صلاة الفجر والعشاء ) .
الشيخ : إي هذه هذه تعيينه بأوقات معيّنة لكن الأن يعني عندنا أربعة فوائد في تفريقها.
السائل : ... يقول يا شيخ استمرار يعني استمرار صلة العبد بربه عز وجل، إذ لو جعل الله سبحانه وتعالى ... يعني ... الصلوات.
الشيخ : اصبر يا.
السائل : في وقت واحد يعني ربما ينشغل الإنسان مثلا أو يشغل نفسه بنشيء يعني لم ينفع به نفسه فلما فرّق الله سبحانه وتعالى الصلوات على هذا الترتيب يعني الغالب أن الإنسان يشغل وقته يعني في صلاته بربه عز وجل.
الشيخ : إيه.
السائل : وتقوية للمحبة أيضا بين العبد وبين ربه.
الشيخ : ما هي ب، مر شيء قريب منها يعني مر ما يُغني عنها، نعم يا محمد.
السائل : يعني ... رحمة بالعباد لأنه يعني ... يعني كانت وقت واحد ... أما يعني كونها متفرّقة يعني قد تكون في صلاته.
الشيخ : صحيح هذه؟ طيب.
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : في سؤال، في سؤال.
الشيخ : اصبر، خمسة.
السائل : ... .
الشيخ : الخامسة يقول من الفوائد أن الرحمة بالعباد لأنها لو جُعِلت في وقت واحد ثم فات هذا الوقت فات الإنسان خير الصلوات الخمس كلها، فإذا وُزّعت فلو قُدِّر أنه فاته واحدة بقيت الأخريات لم تفت، إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : طيب الثاني ما تقول يقول غانم عندنا أسئلة، خلو بعد ربما أنتم تخمّرون أراء ثانية.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، خلوها باكر إن شاء الله.
السائل : نقول الحكمة ... .
الشيخ : طيب هذه واحدة، نعم عبد الله.
السائل : أيضا شيخ النساء في هذه الأوقات ... في جميع الأوقات ... .
الشيخ : يعني إذًا لئلا ينقطع عن العبادة، كذا؟
السائل : عن الذكر.
الشيخ : إي العبادة والذكر، طيب لأنه لو صلاها في وقت واحد بقي بقيّة الأوقات غافلا مُعرضا ،طيب، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يعني كثرة الأجر بكثرة العمل لهذه الصلاة من وضوء ومشي إليها وتحصيل سُترة وغير ذلك، نعم، هذه ثلاثة.
السائل : ... .
الشيخ : والواحد؟
السائل : ... .
الشيخ : وإذا صار واحد اللي بيصلّي.
السائل : نعم هذا وارد ... .
الشيخ : يعني تجديد اللقاء بين المسلمين، كذا؟ وهذا يُرسِّخ المحبّة والتألف بين المسلمين، طيب نعم. فهد؟
السائل : نعم يا شيخ ... .
الشيخ : بس هذا يختلف شيخ باختلاف الناس.
السائل : ... .
الشيخ : لا هذه مسألة عن الحكمة ليش وقعت على هذا الترتيب ما جعلت يعني مثلا المدة متساوية؟ إنما نريد تفريقها، أصل التفريق لأن السؤال الأن عن سؤالان، السؤال الأول عن التفريق والسؤال الثاني عن اختلاف المُدَد بينها، نعم يا عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني تجديد، تجديد النهي عن الفحشاء والمنكر، التكفير قد يَعترض معترض ويقول مادام سيُصلي يُكَفِّر.
السائل : ... .
الشيخ : إي هو يقول ما بين الصلوات حتى لو جُمِعت مثلا، لو جُمعت بعد طلوع الشمس ثم جاء اليوم الثاني حَصَل التكفير.
السائل : يا شيخ.
الشيخ : نعم لعل اللي أخذ مرة يكفي، نعم؟
السائل : ... يا شيخ في هذا الوقت تكون يعني أوقات معيّنة ابتلاء الله سبحانه وتعالى يبتلي به ... ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أثقل الصلاة على المنافقين صلاة الفجر والعشاء ) .
الشيخ : إي هذه هذه تعيينه بأوقات معيّنة لكن الأن يعني عندنا أربعة فوائد في تفريقها.
السائل : ... يقول يا شيخ استمرار يعني استمرار صلة العبد بربه عز وجل، إذ لو جعل الله سبحانه وتعالى ... يعني ... الصلوات.
الشيخ : اصبر يا.
السائل : في وقت واحد يعني ربما ينشغل الإنسان مثلا أو يشغل نفسه بنشيء يعني لم ينفع به نفسه فلما فرّق الله سبحانه وتعالى الصلوات على هذا الترتيب يعني الغالب أن الإنسان يشغل وقته يعني في صلاته بربه عز وجل.
الشيخ : إيه.
السائل : وتقوية للمحبة أيضا بين العبد وبين ربه.
الشيخ : ما هي ب، مر شيء قريب منها يعني مر ما يُغني عنها، نعم يا محمد.
السائل : يعني ... رحمة بالعباد لأنه يعني ... يعني كانت وقت واحد ... أما يعني كونها متفرّقة يعني قد تكون في صلاته.
الشيخ : صحيح هذه؟ طيب.
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : في سؤال، في سؤال.
الشيخ : اصبر، خمسة.
السائل : ... .
الشيخ : الخامسة يقول من الفوائد أن الرحمة بالعباد لأنها لو جُعِلت في وقت واحد ثم فات هذا الوقت فات الإنسان خير الصلوات الخمس كلها، فإذا وُزّعت فلو قُدِّر أنه فاته واحدة بقيت الأخريات لم تفت، إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : طيب الثاني ما تقول يقول غانم عندنا أسئلة، خلو بعد ربما أنتم تخمّرون أراء ثانية.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، خلوها باكر إن شاء الله.