مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : ما المراد بقول المؤلف " باب شروط الصلاة " ؟ إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ما يجب ... قبلها، يدخل فيه الأذان؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب يعني ما تتوقّف صحتها عليه، هذه شروط الصلاة، ما تتوقف صحتها عليه.
طيب يقول المؤلف " شروطها قبلها " ، نعم، لماذا قال شروطها قبلها؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، خطأ هو يلزم من وجوده الوجود؟
السائل : لا يلزم من وجوده الوجود ... .
الشيخ : طيب لكن ما اللي قبلها احترازا من إيش؟ شروطها قبلها احترازا من.
السائل : ... .
الشيخ : صح، احترازا من الأركان لأنها شروط للصحة لكنها هي نفس الصلاة، ماهيتها.
طيب بدأ المؤلف رحمه الله بالوقت، يا فهد، لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب حتى اللي غيره تتوقّف صحتها على فعله حتى الوضوء مثلا.
السائل : ... .
الشيخ : يعني لأنه شرط وسبب، طيب، في شيء غير هذا؟ عبد الله؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا لا هذا غير، نعم، لا.
هذا كما قال فهد لأنه سبب للوجوب وشرط للصحة، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يمكن يتوضّأ قبل الوقت.
السائل : ... .
الشيخ : من شروط الصلاة، إي نعم، أهم الشروط ما هو من أهمها؟ أهم الشروط هو، ولهذا يراعى الوقت ولو فاتت كل الشروط، تصلي مثلا إلى غير القبلة إذا كنت لا تقدر، تصلي بغير وضوء ولا تيمّم إذا كنت لا تقدر.
المهم لأنه هو أهم الشروط ولهذا تجب مراعاته مُقدّما على جميع الشروط، لا نقول للإنسان المريض الذي لا يستطيع أن يستقبل القبلة لا نقول انتظر حتى تستطيع ولا نقول لمن عَدِم الماء والتراب انتظر حتى تجد ماء أو ترابا بل نقول إيش؟ صلي على حسب حالك.
طيب، بدأ المؤلف بوقت الظهر، لماذا لم يبدأ بوقت الفجر؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم أول ما أم الرسول صلى الله عليه وسلم لإعلامه بالوقت بصلاة الظهر، تمام.
السائل : ... .
الشيخ : هذا قول ثان، نعم يا زياد؟ وقت الظهر من إلى؟
السائل : من الزوال إلى ... .
الشيخ : إلى مستوى الظل مثله، طيب ما فيه قيد أخر؟
السائل : ... .
الشيخ : بعد فيء الزوال، طيب ما هي علامة الزوال؟ حسن؟ أنت حسن أظن؟
السائل : ... .
الشيخ : فهد؟ يلا يا فهد ما علامة الزوال؟ فيه واحد يقال له حسن ما هو موجود؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب يلا ما علامة الزوال يلا يا فهد؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو الزوال يعني ابتداءُ زيادة الظل بعد تناهي قصره، كذا؟ طيب.
يقول المؤلف يا بندر " بعد فيء الزوال " ما هذا القيد؟ ما محترزه يعني؟
السائل : ... .
الشيخ : الظل الذي زادت عليه الشمس لا يُحسب، كذا؟ يُحسب من ابتداء زيادة الظل إلى أن ينتهي بطول الشيء، طيب، أفهمتم؟ له علامة في الزمن بالساعات، غانم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نصف ما بين طلوع الشمس وغروبها، العصر فهد.
السائل : ... .
الشيخ : طيب فيه قول أخر؟
السائل : ... .
الشيخ : لا الوقت الأول؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، خالد؟
السائل : ... .
الشيخ : إلى اصفرار الشمس، طيب.
وهذا يدل عليه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وذاك دل عليه حديث جبريل.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا.
السائل : ... .
الشيخ : لا، مجموع الروايات تدل على أن لها وقتان أو لها وقتين لأن اصفرار الشمس واحمرار الشمس متقارب، أما إلى الغروب فمرادهم منتهى الضرورة فهو كقوله ( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) ، الدليل الحدود الأولى.
السائل : ... .
الشيخ : طيب وما لم تصفر ويش نسوي فيها؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن ما يكون زال.
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا نحن نقول، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نحن نقول المثلين في الغالب قد تكون في، تختلف في بعض الأوقات، يكون إذا كان مثلين اصفرت الشمس كأيام الشتاء مثلا.
على كل حال هي لها وقتان بلا شك، وقت إلى اصفرار الشمس والاحمرار هذا إما أن يُحمل على الاصفرار وإلا فيُقال الوقت متقارب أي وقت ثاني إلى الغروب، طيب، وقت المغرب؟ الأخ؟
السائل : ... .
الشيخ : ومتى يؤخّر وقت العصر؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا من غروب الشمس.
السائل : ... .
الشيخ : إذًا من غروب الشمس، من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر وإلا الأبيض؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، وقت الفجر من اللي ما أخذ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، وقت العشاء، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : اللي وراك.
السائل : ... إلى نصف الليل.
الشيخ : إلى نصف الليل، أحسنت، طيب وقت الفجر عبد الله، سليم.
السائل : ... .
الشيخ : إلى طلوع الشمس قيّدت بالفجر الثاني، هل هناك فجر أول؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : نور؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح.
السائل : ...
الشيخ : بخلاف الثاني فهو معترض من الشمال إلى الجنوب ومستمر ومتصل، طيب بارك الله فيك.
ما هو الأصل في فعل الصلاة أن تكون في أول الوقت أو في أخره؟ أحمد؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، في أول الوقت، الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : ((استبقوا الخيرات )) (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )) وكذلك الأحاديث الواردة في وفي فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، طيب يُستثنى من هذا، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : صلاة الظهر إذا اشتد الحر تؤخّر إلى الإبراد حتى يُبرد الوقت، طيب. والثاني؟
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، هذا على رأي المؤلف يعني وقت الظهر فيه حالين، والصحيح أن مسألة الغيْم لا تؤخّر فيه، الصلاة الثانية، فيه صلاة ثانية تؤخر؟
السائل : ... .
الشيخ : العصر.
السائل : ... .
الشيخ : يعني تؤخّر عن وقت الاختيار إلى قرب غروب الشمس، علي؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : صلاة العشاء.
الشيخ : صلاة العشاء إلى؟
السائل : ... .
الشيخ : إلى ثلث الليل أحسنت، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هي؟
السائل : ... .
الشيخ : يوم الجمع.
السائل : ليلة جمْع.
الشيخ : ويش ليلة جمع؟
السائل : هي ليلة مزدلفة.
الشيخ : ليلة مزدلفة لمن قصدها مُحرِما، أي نعم، طيب. بماذا تُدرك الصلاة على كلام المؤلف يا عبد الوهاب؟
السائل : ... .
الشيخ : على كلام المؤلف.
السائل : بتكبيرة الإحرام.
الشيخ : بتكبيرة الإحرام، هل هناك دليل أو تعليل لهذا القول؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : طيب صار في ركعة لا تجيبه.
السائل : ... .
الشيخ : طيب هناك تعليل؟ أقول هل هناك تعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو بظاهر يا شيخ، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : فإدراك جزء منها يكون إدراكا للكل، إذًا هو تعليل، فيه رأي أخر؟ عبد الرحمن بن إبراهيم؟
السائل : ... .
الشيخ : ما دليلهم؟
السائل : ... .
الشيخ : ... من الصلاة فقد أدرك الصلاة.
السائل : ... .
الشيخ : من العصر.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إذًا فمنطوق الحديث أن إدراكه بركعة هو مفهومه أن أقل من ركعة لا تُدرك به، طيب، إذا أحرم باجتهاد فله أربع حالات، نعم، أنت؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا أحرم باجتهاد في دخول الوقت فلا يخلو من أربع حالات.
السائل : غَلَب عليه الظن.
الشيخ : غلب على ظنه وصلى فلا يخلو من أربع حالات.
السائل : ... .
الشيخ : ... هذا صلى، فله أربع حالات.