شرح قول المصنف " ... ويجب فورا قضاء الفوائت مرتبا...". حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله " ويجب " هذا مبتدأ درس اليوم " ويجب فورا قضاء الفوائت مُرتِّبا " .
"يجب قضاء الفوائت" الفوائت جمع فائتة والفائتة كل عبادة خرجت عن وقتها فهي فائتة، كل عبادة موقّتة خرج وقْتها فهي فائتة سواء كانت نفْلا كالوِتر أو فرضا كالصلوات الخمس فكل عبادة موقّتة تُفعل بعد وقتها فهي أو خرج وقتها قبل فِعْلها فهي فائتة، " كل عبادة موقّتة خرج وقتها قبل فعلها فهي فائتة وتسمى حينئذ مقضيّة " ولهذا قال "يجب قضاء" ولم يقل "يجب أداء" لأن الأداء ما فُعِل في وقته والقضاء ما فُعِل بعد وقت والإعادة ما فُعِل ثانية في وقته هذه ثلاثة أشياء، قضاء وأداء وإعادة.
القضاء ما فُعِل خارج الوقت بعد الوقت والأداء ما فُعِل في الوقت والإعادة ما فُعِل ثانية في الوقت، مثلا لو صليت الظهر في مسجدك وأتيت إلى مسجد جماعة وصلّيت معهم تسمّى هذه، تسمى إعادة.
طيب يجب قضاء الفوائت، عندنا قضاء لماذا سميناه قضاء؟ لأنه بعد الوقت، فائتة لأنها خرج وقتها قبل فعلها فتكون فائتة.
قوله "يجب" الوجوب مر علينا في أصول الفقه أنه ما أمِرَ به على وجه الإلزام هذا الواجب والوجوب بمعنى الإلزام ودليل وجوب القضاء قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) واللام في قوله فليصلها للوجوب للأمر والأمر للوجوب ولأن هذا الرجل أو لأن هذا الإنسان الذي فاتته العبادة شُغِلت ذمّته بها فوجب عليه أداءها لأنها كانت ديْنا كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام للمرأة التي سألته هل تحج عن أمها قال لها ( أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية؟ اقض الله فالله أحق بالوفاء ) فصار لدينا دليل ويش بعد؟ وتعليل، الدليل ( من نام عن صلاة أو نسِيَها فليصلها إذا ذكرها ) التعليل بأن ذمّته قد شُغِلت بها فهي دين عليه والدين يجب قضاءه طيب.
"يجب قضاء الفوائت" الفوائت جمع فائتة والفائتة كل عبادة خرجت عن وقتها فهي فائتة، كل عبادة موقّتة خرج وقْتها فهي فائتة سواء كانت نفْلا كالوِتر أو فرضا كالصلوات الخمس فكل عبادة موقّتة تُفعل بعد وقتها فهي أو خرج وقتها قبل فِعْلها فهي فائتة، " كل عبادة موقّتة خرج وقتها قبل فعلها فهي فائتة وتسمى حينئذ مقضيّة " ولهذا قال "يجب قضاء" ولم يقل "يجب أداء" لأن الأداء ما فُعِل في وقته والقضاء ما فُعِل بعد وقت والإعادة ما فُعِل ثانية في وقته هذه ثلاثة أشياء، قضاء وأداء وإعادة.
القضاء ما فُعِل خارج الوقت بعد الوقت والأداء ما فُعِل في الوقت والإعادة ما فُعِل ثانية في الوقت، مثلا لو صليت الظهر في مسجدك وأتيت إلى مسجد جماعة وصلّيت معهم تسمّى هذه، تسمى إعادة.
طيب يجب قضاء الفوائت، عندنا قضاء لماذا سميناه قضاء؟ لأنه بعد الوقت، فائتة لأنها خرج وقتها قبل فعلها فتكون فائتة.
قوله "يجب" الوجوب مر علينا في أصول الفقه أنه ما أمِرَ به على وجه الإلزام هذا الواجب والوجوب بمعنى الإلزام ودليل وجوب القضاء قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) واللام في قوله فليصلها للوجوب للأمر والأمر للوجوب ولأن هذا الرجل أو لأن هذا الإنسان الذي فاتته العبادة شُغِلت ذمّته بها فوجب عليه أداءها لأنها كانت ديْنا كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام للمرأة التي سألته هل تحج عن أمها قال لها ( أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية؟ اقض الله فالله أحق بالوفاء ) فصار لدينا دليل ويش بعد؟ وتعليل، الدليل ( من نام عن صلاة أو نسِيَها فليصلها إذا ذكرها ) التعليل بأن ذمّته قد شُغِلت بها فهي دين عليه والدين يجب قضاءه طيب.