مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه أجمعين، ما حكم قضاء الفوائت؟ عادل؟ فهد؟
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ قضاء الفوائت واجب؟ هذا السؤال، ما حكم قضاء الفوائت؟
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ إي أو فرد لازم؟ ... كيف؟ عبد الوهاب؟ ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، نعم، أنت يا خالد؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب؟ قضاء الفوائت يجب؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، صح، ما علينا، أنا أسألكم عن قضاء الفوائت، إذًا نقول إذا كانت الفوائت مستحبة فالقضاء مستحب وإلا فلا، طيب ما حكم قضاء الفرائض؟ بندر؟
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم طيب أحسنت، هذا الدليل، التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت الذمم مشغولة بها لا تبرأ إلا بالقضاء فكان ذلك واجبا.
طيب كلام المؤلف " يجب قضاء الفوائت " هل يشمل الفوائت عمدا أو لعذر؟
السائل : ... .
الشيخ : لعذر أو بغير عذر وهذا هو المشهور من المذهب ومذهب الأئمة الأربعة، طيب حجّتهم يا مصطفى؟ حجة القائلين بوجوب قضاء الفوائت سواء كان عمدا أو غير عمد؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، أحسنت، والمعذور كما سمعنا في الحديث، يلا يا حجّاج هل هناك قول أخر في المسألة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا قضى على تخفيف.
السائل : ... .
الشيخ : ليس من باب التخفيف ولكن من باب، نعم طيب، ما دليل هؤلاء؟
السائل : ... .
الشيخ : ما دليله؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، عليّان؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، لأن أحدث هذا في البدع،
السائل : ... .
الشيخ : لا يا أخي ... السؤال ما، من عمل عملا؟
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت وهذا الذي أخّر الصلاة بغير عذر عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا، طيب كيف نردّ على استدلالهم؟
السائل : ... .
الشيخ : بأنه يقضي المتعمد لأنه إذا قضى المعذور فالمتعمّد من باب أولى، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ولا يقاس عليه؟ أحسنت طيب، يقول المؤلف، قلنا إن هذا القول الذي ... شيخ الإسلام هو الراجح رجحناه.
طيب يقول المؤلف " فورا " يلا يا أخ، يقول المؤلف "فورا"، إيش معنى فورا؟
السائل : ... .
الشيخ : المبادرة بالشيء، هل هناك دليل على وجوب الفورية في قضاء الفوائت؟
السائل : ... .
الشيخ : انتهى الوقت.
السائل : ... .
الشيخ : إذا ذكرها فقيّد وجوب الصلاة بما إذا ذكرها، كذا وإلا لا؟ طيب صحيح يا جماعة؟ ولهذا لا نقول إنه إذا ذكرها يكون الوقت موسّعا في حقّه كما نقول في الأداء بل هو مضيّق، من يوم يذكرها يجب أن يُبادر إلى قضاءها.
طيب المؤلف يقول " يجب قضاء الفوائت " كيف يقضيها يا خالد من حيث الصفة؟
السائل : ... .
الشيخ : والرباعية؟
السائل : ... .
الشيخ : والثنائية؟ كذا؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا ... كما قال.
الشيخ : السرية يقضيها سرا والجهرية جهرا والثنائية اثنين والرباعية رباعية، طيب لو أنه ذكر صلاة سفر في حضر؟ شاكر؟
السائل : ... .
الشيخ : على حضر وإلا على سفر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه كيف؟ نسي.
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما نبغى نصلي من جديد صلاة مقضية، اصبروا يا جماعة.
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟ أربعة ولا اثنتين؟
السائل : أربعة.
الشيخ : أربعة، إذا ما قضاها اثنان؟
السائل : ... .
الشيخ : المهم إنها وجبت عليه رباعية وإلا ثنائية؟ طيب كيف يقضيها؟
السائل : ... .
الشيخ : خطأ هذا ما هو صحيح، نعم يا علي؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن ... الحديث فليصلها ثنائية، طيب وبالعكس، لو ذكر صلاة حضر في سفر؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح؟ صح، هذا مقتضى الحديث، طيب هل تقضى جماعة أو فرادى يعني لو فرضنا أن أناسا ناموا عن صلاة الفجر في السفر هل يقضونها جماعة أو فرادى؟ جماعة؟ ممكن أن تأخذها من الحديث، ... بدر؟
السائل : ... .
الشيخ : قضوها جماعة، صح بل ربما نأخذها من قوله فليصلها، يمكن نقول يصلها على الصفة اللي هي عليه فإذا كانت مما يُشرع له الجماعة صلاها جماعة، أو لا؟ يمكن، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ قضاء الفوائت واجب؟ هذا السؤال، ما حكم قضاء الفوائت؟
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ إي أو فرد لازم؟ ... كيف؟ عبد الوهاب؟ ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، نعم، أنت يا خالد؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب؟ قضاء الفوائت يجب؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، صح، ما علينا، أنا أسألكم عن قضاء الفوائت، إذًا نقول إذا كانت الفوائت مستحبة فالقضاء مستحب وإلا فلا، طيب ما حكم قضاء الفرائض؟ بندر؟
السائل : ... .
الشيخ : واجب؟ الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم طيب أحسنت، هذا الدليل، التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت الذمم مشغولة بها لا تبرأ إلا بالقضاء فكان ذلك واجبا.
طيب كلام المؤلف " يجب قضاء الفوائت " هل يشمل الفوائت عمدا أو لعذر؟
السائل : ... .
الشيخ : لعذر أو بغير عذر وهذا هو المشهور من المذهب ومذهب الأئمة الأربعة، طيب حجّتهم يا مصطفى؟ حجة القائلين بوجوب قضاء الفوائت سواء كان عمدا أو غير عمد؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، أحسنت، والمعذور كما سمعنا في الحديث، يلا يا حجّاج هل هناك قول أخر في المسألة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا قضى على تخفيف.
السائل : ... .
الشيخ : ليس من باب التخفيف ولكن من باب، نعم طيب، ما دليل هؤلاء؟
السائل : ... .
الشيخ : ما دليله؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، عليّان؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، لأن أحدث هذا في البدع،
السائل : ... .
الشيخ : لا يا أخي ... السؤال ما، من عمل عملا؟
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت وهذا الذي أخّر الصلاة بغير عذر عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا، طيب كيف نردّ على استدلالهم؟
السائل : ... .
الشيخ : بأنه يقضي المتعمد لأنه إذا قضى المعذور فالمتعمّد من باب أولى، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ولا يقاس عليه؟ أحسنت طيب، يقول المؤلف، قلنا إن هذا القول الذي ... شيخ الإسلام هو الراجح رجحناه.
طيب يقول المؤلف " فورا " يلا يا أخ، يقول المؤلف "فورا"، إيش معنى فورا؟
السائل : ... .
الشيخ : المبادرة بالشيء، هل هناك دليل على وجوب الفورية في قضاء الفوائت؟
السائل : ... .
الشيخ : انتهى الوقت.
السائل : ... .
الشيخ : إذا ذكرها فقيّد وجوب الصلاة بما إذا ذكرها، كذا وإلا لا؟ طيب صحيح يا جماعة؟ ولهذا لا نقول إنه إذا ذكرها يكون الوقت موسّعا في حقّه كما نقول في الأداء بل هو مضيّق، من يوم يذكرها يجب أن يُبادر إلى قضاءها.
طيب المؤلف يقول " يجب قضاء الفوائت " كيف يقضيها يا خالد من حيث الصفة؟
السائل : ... .
الشيخ : والرباعية؟
السائل : ... .
الشيخ : والثنائية؟ كذا؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا ... كما قال.
الشيخ : السرية يقضيها سرا والجهرية جهرا والثنائية اثنين والرباعية رباعية، طيب لو أنه ذكر صلاة سفر في حضر؟ شاكر؟
السائل : ... .
الشيخ : على حضر وإلا على سفر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه كيف؟ نسي.
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما نبغى نصلي من جديد صلاة مقضية، اصبروا يا جماعة.
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟ أربعة ولا اثنتين؟
السائل : أربعة.
الشيخ : أربعة، إذا ما قضاها اثنان؟
السائل : ... .
الشيخ : المهم إنها وجبت عليه رباعية وإلا ثنائية؟ طيب كيف يقضيها؟
السائل : ... .
الشيخ : خطأ هذا ما هو صحيح، نعم يا علي؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن ... الحديث فليصلها ثنائية، طيب وبالعكس، لو ذكر صلاة حضر في سفر؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح؟ صح، هذا مقتضى الحديث، طيب هل تقضى جماعة أو فرادى يعني لو فرضنا أن أناسا ناموا عن صلاة الفجر في السفر هل يقضونها جماعة أو فرادى؟ جماعة؟ ممكن أن تأخذها من الحديث، ... بدر؟
السائل : ... .
الشيخ : قضوها جماعة، صح بل ربما نأخذها من قوله فليصلها، يمكن نقول يصلها على الصفة اللي هي عليه فإذا كانت مما يُشرع له الجماعة صلاها جماعة، أو لا؟ يمكن، طيب.