مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه أجمعين، سبق لنا أن من شروط الصلاة لُبْس الثياب وأن هذا التعبير أولى من التعبير بستر العورة لاختلاف الحُكم بين ستر العورة وبين لُبْس الثياب ولهذا البخاري بوّب على ذلك بقوله " باب وجوب الثياب أو قال لُبْس الثياب في الصلاة " ثم استدل بالأية (( يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )) .
طيب وسبق لنا أن الناس ينقسمون في ما يجب ستره في الصلاة إلى ثلاثة أقسام ويقال عند الفقهاء إن العورات ثلاثة أقسام، ... .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، متوسطة، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : الحرة البالغة، طيب والمخففة؟
السائل : ... .
الشيخ : عورة من؟
السائل : عورة الصبي.
الشيخ : الذكر؟ من؟
السائل : من سبعة إلى العشرة، من السبعة.
الشيخ : إلى عشرة، طيب، الفرجان.
السائل : ... .
الشيخ : طيب أحسنت، يدخل في المتوسط من؟ عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : الرجل من إلى؟
السائل : ... .
الشيخ : سنّه؟
السائل : من العاشرة.
الشيخ : نعم من عشرة فما فوق، كذا؟ طيب ومن؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن الرجل يشمل الحر والعبد.
السائل : ... .
الشيخ : الأمة الأنثى الأمة كالرجل ما بين السرة والركبة، طيب ومن؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني الصغيرة الحرة الصغيرة، التي لم تبلغ، نعم صح، نعم يا خالد؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ... .
السائل : ... .
الشيخ : هي المتوسطة الرجل والأمة والحرة غير البالغة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، مصطفى؟
السائل : والمعتق بعضها.
الشيخ : المعتق بعضها.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هي الحرة نعم؟ أنت؟
السائل : ... .
الشيخ : أم الولد، هل تعرف من هي أم الولد؟
السائل : هي التي تنجب من سيدها ... .
الشيخ : الأمة التي تنجب من سيّدها أحسنت، طيب.
هل السرة والركبة داخلتان؟ خالد؟
السائل : على كلام المؤلف الركبة داخلة والسرة خارجة.
الشيخ : كيف؟
السائل : على كلام المؤلف المؤلف الركبة من العورة والسرة ليست من العورة.
الشيخ : كيف قال؟
السائل : من السرة إلى الركبة.
الشيخ : نقول كذا؟ من السرة إلى الركبة ويش اللي داخل؟
السائل : الركبة داخلة والسرة خارجة.
الشيخ : بناء على إيش؟
السائل : نعم؟
الشيخ : بناء على أي شيء، فهمت من كلام المؤلف هذا بناء على إيش؟
السائل : قاعدة لغوية.
الشيخ : ما هي؟ ما القاعدة اللغوية؟
السائل : ... والغاية داخل.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أريد من أحمد لكن عادل أو ما ... أحمد أنت؟
السائل : سلطان.
الشيخ : سلطان، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب على كل حال، على هذه القاعدة ما الذي يكون داخل في كلام المؤلف؟ السرة أم الركبة؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : طيب وهذا أحد الأقوال والقول الثاني؟
السائل : ... .
الشيخ : لا الدرس لأني قلت لكم ما بين السرة ... المؤلف من السرة.
طيب المهم فيه قول ثاني أن السرة والركبة من العورة، قول ثالث وهو المذهب ليستا من العورة، طيب الخلاف في هذا بسيط.
السائل : ما هو العكس الذي ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ما هو العكس الذي ... .
الشيخ : العكس اللي حصل أنه قلنا أنه الركبة داخلة والسرة غير داخلة.
السائل : ... والأن؟
الشيخ : نقول السرة داخلة والركبة غير داخلة.
السائل : ... .
الشيخ : إيه هذا كلام المؤلف، على كلام المؤلف، إحنا شرحنا على أن عبارة المؤلف ما بين السرة والركبة، طيب.
قال المؤلف رحمه الله.
طيب وسبق لنا أن الناس ينقسمون في ما يجب ستره في الصلاة إلى ثلاثة أقسام ويقال عند الفقهاء إن العورات ثلاثة أقسام، ... .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، متوسطة، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : الحرة البالغة، طيب والمخففة؟
السائل : ... .
الشيخ : عورة من؟
السائل : عورة الصبي.
الشيخ : الذكر؟ من؟
السائل : من سبعة إلى العشرة، من السبعة.
الشيخ : إلى عشرة، طيب، الفرجان.
السائل : ... .
الشيخ : طيب أحسنت، يدخل في المتوسط من؟ عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : الرجل من إلى؟
السائل : ... .
الشيخ : سنّه؟
السائل : من العاشرة.
الشيخ : نعم من عشرة فما فوق، كذا؟ طيب ومن؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن الرجل يشمل الحر والعبد.
السائل : ... .
الشيخ : الأمة الأنثى الأمة كالرجل ما بين السرة والركبة، طيب ومن؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني الصغيرة الحرة الصغيرة، التي لم تبلغ، نعم صح، نعم يا خالد؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ... .
السائل : ... .
الشيخ : هي المتوسطة الرجل والأمة والحرة غير البالغة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، مصطفى؟
السائل : والمعتق بعضها.
الشيخ : المعتق بعضها.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هي الحرة نعم؟ أنت؟
السائل : ... .
الشيخ : أم الولد، هل تعرف من هي أم الولد؟
السائل : هي التي تنجب من سيدها ... .
الشيخ : الأمة التي تنجب من سيّدها أحسنت، طيب.
هل السرة والركبة داخلتان؟ خالد؟
السائل : على كلام المؤلف الركبة داخلة والسرة خارجة.
الشيخ : كيف؟
السائل : على كلام المؤلف المؤلف الركبة من العورة والسرة ليست من العورة.
الشيخ : كيف قال؟
السائل : من السرة إلى الركبة.
الشيخ : نقول كذا؟ من السرة إلى الركبة ويش اللي داخل؟
السائل : الركبة داخلة والسرة خارجة.
الشيخ : بناء على إيش؟
السائل : نعم؟
الشيخ : بناء على أي شيء، فهمت من كلام المؤلف هذا بناء على إيش؟
السائل : قاعدة لغوية.
الشيخ : ما هي؟ ما القاعدة اللغوية؟
السائل : ... والغاية داخل.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أريد من أحمد لكن عادل أو ما ... أحمد أنت؟
السائل : سلطان.
الشيخ : سلطان، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب على كل حال، على هذه القاعدة ما الذي يكون داخل في كلام المؤلف؟ السرة أم الركبة؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : طيب وهذا أحد الأقوال والقول الثاني؟
السائل : ... .
الشيخ : لا الدرس لأني قلت لكم ما بين السرة ... المؤلف من السرة.
طيب المهم فيه قول ثاني أن السرة والركبة من العورة، قول ثالث وهو المذهب ليستا من العورة، طيب الخلاف في هذا بسيط.
السائل : ما هو العكس الذي ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ما هو العكس الذي ... .
الشيخ : العكس اللي حصل أنه قلنا أنه الركبة داخلة والسرة غير داخلة.
السائل : ... والأن؟
الشيخ : نقول السرة داخلة والركبة غير داخلة.
السائل : ... .
الشيخ : إيه هذا كلام المؤلف، على كلام المؤلف، إحنا شرحنا على أن عبارة المؤلف ما بين السرة والركبة، طيب.
قال المؤلف رحمه الله.