ذكرتم أنه لا يدخل في إسبال الإزار إذا كان على الكعبين مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا حق للإزار في الكعبين" وذكر شراح الحديث أنه إذا كان على الكعبين فيدخل في النهي ؟ حفظ
السائل : شيخ ذكرت أنت أنه لا يدخل في إسبال الإزار ما إذا كان على الكعبين.
الشيخ : إي نعم.
السائل : مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا حق على الإزار في الكعبين" وذكر شرّاح الحديث أنه المقصود به يعني إذا كان على الكعبين؟
الشيخ : إيه وعلى كل حال الحديث هذا الذي ذكرت يحتمل أنه لا حق يعني معناه أن الأفضل والأولى أن يكون ... ويحتمل أنه لا حق يعني معناه ليس من اللازم إن الإنسان ينزل إلى الكعب، نقول هذا لأجل يُوافق ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) وهو أصح من الحديث هذا.
الشيخ : إي نعم.
السائل : مع أنه صح عند النسائي والترمذي في الشمائل قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا حق على الإزار في الكعبين" وذكر شرّاح الحديث أنه المقصود به يعني إذا كان على الكعبين؟
الشيخ : إيه وعلى كل حال الحديث هذا الذي ذكرت يحتمل أنه لا حق يعني معناه أن الأفضل والأولى أن يكون ... ويحتمل أنه لا حق يعني معناه ليس من اللازم إن الإنسان ينزل إلى الكعب، نقول هذا لأجل يُوافق ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) وهو أصح من الحديث هذا.