شرح قول المصنف "... لا إذا استويا...". حفظ
الشيخ : طيب قال المؤلف " لا إذا استويا " يعني لا يحرم الحرير إذا استويا، استويا إيش الضمير يعود على إيش؟ على الحرير وما معه، ولهذا قال " وما هو أكثره " يعني الحرير وما معه إذا استويا فلا يحرُم، لماذا؟ قالوا لأن المحرّم هو الحرير ولو أخذنا بظاهر اللفظ الذي هو ظاهره لقلنا لا يحرُم ولا الذي أكثره الحرير لكن الاعتبار بالأكثر ورد في عدة أحكام في الشريعة فأخذنا بالأكثر فإذا استويا فقد اجتمع مُبيح وحاضر والأصل الإباحة حتى نعلم أن هذا مما يدخله التحريم، انتبه لهذا التعليل، يقول إذا استويا فقد اجتمع مُبيح وحاضر والأصل في اللباس الحل والإباحة فنحن في شك في دخول هذا الذي استوى فيه الحرير وغيره، نحن في شك في دخوله في تحريم الحرير والأصل الإباحة وقال بعض أصحابنا رحمهم الله بل إذا استويا يحرُم وعلّلوا بالقاعدة المشهورة أنه إذا اجتمع مبيح وحاضر غُلّب جانب الحضر ولكل منهما وِجهة، كل من التعليلين تعليل صحيح لأن الذين يقولون إنه إذا استويا لا يحرُم يقولون إنما حُرّم الحرير وألحقنا الأكثر بالكل أما أن نُلحِق المساوي بالكل فهذا بعيد من القواعد الشرعية، والذين قالوا بالتحريم قالوا اجتمع مبيح وحاضر فغُلِّب جانب الحضر وهذه قاعدة شرعية معروفة، في مثل هذه الأشياء التي تتعارض فيها الأدلة ما موقف الإنسان منها؟ نعم؟ الاحتياط، طيب وما هو الاحتياط؟ الترك أو الفعل؟
السائل : الترك.
الشيخ : يُقال في مقام الطلب الاحتياط الفعل وفي مقام النهي الاحتياط الترك، نعم.
السائل : الترك.
الشيخ : يُقال في مقام الطلب الاحتياط الفعل وفي مقام النهي الاحتياط الترك، نعم.