مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى " ويُسمع الإمام من خلفه كقراءته في أولتي غير الظهرين وغيرُه نفسَه " هل إسماع الإمام من خلفه على سبيل الوجوب أو على سبيل الإستحباب؟ هذا الذي يفيد كلام المؤلف؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف علمت أن كلامه يفيد الوجوب؟
السائل : ... .
الشيخ : ... خبر.
السائل : ... .
الشيخ : وغيره نفسه، فإن إسماع غيره نفسه واجب، طيب، ولكن قولك قراءته في أولتي غير الظهرين قد يمنع من القول بأنه واجب لأن قراءته في أولتي غير الظهرين لا يجب فيها الإسماع، طيب، ماذا يشمل قوله -محمد- كقراءته في أولتي غير الظهرين؟
محمد : ... .
الشيخ : مثل؟
محمد : ... .
الشيخ : المغرب والعشاء والفجر، بس نسيت الفجر يا أخي، قلتها؟ نعم.
محمد : ... .
الشيخ : وقيام رمضان، طيب، قوله "وغيره نفسه" "غيره" الضمير يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : "غيره" يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : الضمير يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : أي غير الإمام، يُسمع نفسه، طيب، هل هناك قول أخر في المسألة؟ تأخّر شوية عشان تسمع الصف، أنت يا أخي نعم.
محمد : ... .
الشيخ : غيره نفسه.
محمد : ... .
الشيخ : السؤال فهمنا أن الإمام يُسمع من خلفه وأن غير الإمام يُسمع نفسه فهل هناك قول أخر بعدم وجوب إسماع المصلي نفسه؟
محمد : ... .
الشيخ : ماهو الإمام، المصلي.
محمد : ... .
الشيخ : فيه، وما مناط الحكم أو ما العبرة عند هؤلاء الذين يقولون لا يجب أن يُسمع نفسه؟ العبرة بإيش؟
محمد : ... .
الشيخ : نعم، أن يُخرج الحروف من مخارجها فإذا أخرج الحروف فلا شرط فليس بشرط أن يُسمع نفسه وهذا القول هو الراجح، طيب، قال المؤلف ثم يقبض كوع يُسراه، ما هو الكوع يا شاكر؟
شاكر : ... .
الشيخ : إيه، مراده المفصل اللي بين الكف.
شاكر : والذراع.
الشيخ : والذراع، طيب، يقبض، كيف القبض؟ أي نعم.
شاكر : ... .
الشيخ : يضع وإلا يقبض كذا؟ يَمسك يعني.
شاكر : ... .
الشيخ : نعم.
شاكر : ... .
الشيخ : نعم.
شاكر : وصيغة أخرى بالوضع.
الشيخ : بالوضع فقط وكلا الأمرين؟ كلاهما ... طيب.
قول المؤلف "تحت سرته" -زيد- ما هو الدليل على هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : من؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : وضع اليد اليمنى.
السائل : على اليسرى.
الشيخ : تحت السرة، طيب، في قول أخر؟ أحمد، هاه؟
أحمد : ... .
الشيخ : أنها توضع فوق السرة وقول ثالث؟
أحمد : ... .
الشيخ : إنها توضع على الصدر، طيب، وفيه أيضا قول رابع؟
أحمد : توضع على النحر.
الشيخ : توضع على النحر وأقرب الأقوال إلى الصحة؟
أحمد : ... .
الشيخ : على الصدر، لحديث؟
أحمد : ... رواه البخاري عن سهل بن سعد الساعدي ... .
الشيخ : أن يضع الرجل.
أحمد : ... .
الشيخ : في الصلاة.
أحمد : ... .
الشيخ : فإن ظاهر هذه الصفة، هاه؟
أحمد : على الصدر.
الشيخ : أن يكون على الصدر لأنه ما يضع اليد اليمنى على الذراع إلا وقد رفع اليدين وفيه أيضا حديث وائل بن حجر.
أحمد : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع يداه على صدره.
الشيخ : اليمنى على اليسرى فوق صدره، طيب، أما حديث علي فقد ضعّفه كثير من أهل العلم ولم يأخذوا به، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف علمت أن كلامه يفيد الوجوب؟
السائل : ... .
الشيخ : ... خبر.
السائل : ... .
الشيخ : وغيره نفسه، فإن إسماع غيره نفسه واجب، طيب، ولكن قولك قراءته في أولتي غير الظهرين قد يمنع من القول بأنه واجب لأن قراءته في أولتي غير الظهرين لا يجب فيها الإسماع، طيب، ماذا يشمل قوله -محمد- كقراءته في أولتي غير الظهرين؟
محمد : ... .
الشيخ : مثل؟
محمد : ... .
الشيخ : المغرب والعشاء والفجر، بس نسيت الفجر يا أخي، قلتها؟ نعم.
محمد : ... .
الشيخ : وقيام رمضان، طيب، قوله "وغيره نفسه" "غيره" الضمير يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : "غيره" يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : الضمير يعود على من؟
محمد : ... .
الشيخ : أي غير الإمام، يُسمع نفسه، طيب، هل هناك قول أخر في المسألة؟ تأخّر شوية عشان تسمع الصف، أنت يا أخي نعم.
محمد : ... .
الشيخ : غيره نفسه.
محمد : ... .
الشيخ : السؤال فهمنا أن الإمام يُسمع من خلفه وأن غير الإمام يُسمع نفسه فهل هناك قول أخر بعدم وجوب إسماع المصلي نفسه؟
محمد : ... .
الشيخ : ماهو الإمام، المصلي.
محمد : ... .
الشيخ : فيه، وما مناط الحكم أو ما العبرة عند هؤلاء الذين يقولون لا يجب أن يُسمع نفسه؟ العبرة بإيش؟
محمد : ... .
الشيخ : نعم، أن يُخرج الحروف من مخارجها فإذا أخرج الحروف فلا شرط فليس بشرط أن يُسمع نفسه وهذا القول هو الراجح، طيب، قال المؤلف ثم يقبض كوع يُسراه، ما هو الكوع يا شاكر؟
شاكر : ... .
الشيخ : إيه، مراده المفصل اللي بين الكف.
شاكر : والذراع.
الشيخ : والذراع، طيب، يقبض، كيف القبض؟ أي نعم.
شاكر : ... .
الشيخ : يضع وإلا يقبض كذا؟ يَمسك يعني.
شاكر : ... .
الشيخ : نعم.
شاكر : ... .
الشيخ : نعم.
شاكر : وصيغة أخرى بالوضع.
الشيخ : بالوضع فقط وكلا الأمرين؟ كلاهما ... طيب.
قول المؤلف "تحت سرته" -زيد- ما هو الدليل على هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : من؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : وضع اليد اليمنى.
السائل : على اليسرى.
الشيخ : تحت السرة، طيب، في قول أخر؟ أحمد، هاه؟
أحمد : ... .
الشيخ : أنها توضع فوق السرة وقول ثالث؟
أحمد : ... .
الشيخ : إنها توضع على الصدر، طيب، وفيه أيضا قول رابع؟
أحمد : توضع على النحر.
الشيخ : توضع على النحر وأقرب الأقوال إلى الصحة؟
أحمد : ... .
الشيخ : على الصدر، لحديث؟
أحمد : ... رواه البخاري عن سهل بن سعد الساعدي ... .
الشيخ : أن يضع الرجل.
أحمد : ... .
الشيخ : في الصلاة.
أحمد : ... .
الشيخ : فإن ظاهر هذه الصفة، هاه؟
أحمد : على الصدر.
الشيخ : أن يكون على الصدر لأنه ما يضع اليد اليمنى على الذراع إلا وقد رفع اليدين وفيه أيضا حديث وائل بن حجر.
أحمد : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع يداه على صدره.
الشيخ : اليمنى على اليسرى فوق صدره، طيب، أما حديث علي فقد ضعّفه كثير من أهل العلم ولم يأخذوا به، طيب.