المناقشة حول أحكام تغسيل الميت. حفظ
الشيخ : إذا خرج من الميت شيء بعد غسله فقد ذكرنا بل إذا خرج منه شيء ذكرنا أنه على ثلاثة أقسام
السائل : إذا كان قبل الست إذا كان قبل الغسل ... .
الشيخ : لا إذا كان قبل السبع
السائل : إذا كانت قبل السبع فإنه يجب غسله
الشيخ : يجب إعادة غسله كله
السائل : وإذا كان قبل التكفين فإنه يجب غسله
الشيخ : اللي قبل التكفين حتى اللي قبل السبع قبل التكفين إذا كان بعد السبع وقبل التكفين
السائل : لا بعد السبع وقبل التكفين هنا يجب الوضوء والغسل
الشيخ : كيف والغسل إذا لا فرق بين هذه والأولى
السائل : غسله بماء
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان قبل السبع يعيد تغسيله
الشيخ : إذا كان قبل السبع وجب تغسيله إعادة تغسيله
السائل : وإذا كان بعد السبع ويغسل ... .
الشيخ : وإذا كان بعد التكفين؟
السائل : إذا كان بعد التكفين لا يجب
الشيخ : لا يجب لا غسله ولا وضوءه طيب
السائل : الحالات الثلاثة غير واضحة
الشيخ : نعم
السائل : الحالات الثلاثة غير واضحة
الشيخ : عادية أصل كلما وجب الوضوء وجب الغسل إذا كان قبل السبع يجب تغسيله وإذا كان بعده وقبل التكفين يجب وضوءه والثالث إذا كان بعد التكفين لم يجب شيء لا وضوء ولا غسل
السائل : شيخ بعد السبع يغسل على وضوء
الشيخ : يغسل على وضوء نعم
السائل : والغسل
الشيخ : لا ما يجب الغسل لكن إذا لم ينق بالسبع كما قال المؤلف يزاد حتى ولو جاوز السبع
السائل : والمذكرة يا شيخ
الشيخ : كيف المذكرة المذكرة هذه هي
السائل : غسله ولا الوضوء
الشيخ : أصلا يمكن غسله مدري العبارة وش هي اللي هنا
السائل : وجب غسله ومن خارجه
الشيخ : إيه غسل الخارج مو بتغسيل الميت طيب إذا مات محرم فكيف نغسله ونكفنه؟
السائل : نغسله ولا نوضيه
الشيخ : نغسله بإيش؟
السائل : بالماء
الشيخ : بماء وسدر هاه وهل نجعل معه كافورا أو لا؟
السائل : لا
الشيخ : لا نجعل لأن الكافور نوع من الطيب طيب وبماذا نكفنه عبد الله
السائل : بلبس الإحرام
الشيخ : نكفنه في إيش
السائل : بما عليه من الثياب
الشيخ : في ثوبيه طيب وهل نغطي جميع جسده يا بدر؟
السائل : لا نغطي جميع جسده بل نغطي لا نغطي رأسه
الشيخ : لا نغطي جميع جسده بل نغطي لا نغطي رأسه إش هذا؟!
السائل : لا يغطى المحرم إذا مات
الشيخ : سؤال هل إذا مات المحرم نغطي جميع بدنه
السائل : يغطى جميع بدنه ما عدا رأسه
الشيخ : أحسنت ما عدا رأسه، ووجهه؟
السائل : الوجه من الرأس
الشيخ : ما قال أحد من أهل العلم إن الوجه من الرأس
السائل : لا يغطى لأن إذا لو غطي الرأس حتى الوجه ما يغطى
الشيخ : لا أبد ما هو بصحيح ها الرأس مغطى الآن والوجه مو مغطى إيش
السائل : ... .
الشيخ : هاه، لا رأسه ولا وجهه
السائل : لا، الرأس لا يغطى
الشيخ : والوجه؟
السائل : والوجه يغطى
الشيخ : كيف يصير
السائل : لا يغطيه الرأس لا يغطيه
الشيخ : يعني إذا لا يغطى لا رأسه ولا وجه لماذا؟
السائل : لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما مات الذي وقصته ناقته قال ( ولا تغطوا رأسه )
الشيخ : وهل قال ولا وجهه؟
السائل : لا لم يقل ولا رأسه
الشيخ : إذا
السائل : ... .
الشيخ : طيب أنا أسألك الآن لو كنت محرما هل يجوز أن تغطي وجهك أو لا؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : أنت محرم يجوز تغطي وجهك وإلا لا
السائل : يجوز أغطي وجهي نعم
الشيخ : واحد محرم قال هاتوا يجوز ولا ما يجوز يجوز
السائل : إيه نعم
الشيخ : طيب إذا مات ما الذي يحرم تغطية وجهه بعد موته هل طرأ شيء يوجب
السائل : لا، لأن الوجه داخل في الرأس
الشيخ : يا أخي اجزم قل لا يحرم وبس ماذا تقولون؟ صحيح لا يحرم لأن المحرم على المحرم تغطية الرأس فقط في رواية ولا وجهه لكن الرواية هذه شاذة الرواية اعتبرها العلماء شاذة نعم طيب هل يجوز أن يلبس قميصا؟
السائل : لا يجوز أن يلبس قميصا للذكر المخيط لا يحل له
الشيخ : لأنه لا يجوز لبسه في حال الحياة طيب هل هناك دليل على أن جميع المحظورات يتجنبها الميت أو يجنبها الميت؟
السائل : نعم لقول كمحرم حي
الشيخ : لا لا، شوف كلام المؤلف ما نستدل به
السائل : جميع المحظورات
الشيخ : إيه نعم هل فيه مثلا دليل على أن جميع محظورات الإحرام تجنب المحرم إذا مات
السائل : من ضمنها الطيب وكشف الوجه للأنثى
الشيخ : نعم
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته دابته ولا ... .
الشيخ : لا، أنا أريد جميع المحظورات الطيب تخمير الرأس واضح، سلامة؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا )
الشيخ : صحيح فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا فهذا التعليل يقتضي أن يجنب جميع محظورات الإحرام تمام صح طيب ذكرنا أنه لو مات بعد التحلل الأول فما الحكم ابن داود؟
السائل : يغطى على رأسه لأنه يمكن ... الحي لأنه لا يحرم على الحي بعد التحلل الأول إلا النساء فيجوز له ... .
الشيخ : ويمكن أن يؤخذ من قوله ( فإنه يبعث يوم القيامة ) ملبيا لأنه إذا حل التحلل الأول انقطعت التلبية، التلبية تنقطع متى؟ عند رمي جمرة العقبة نعم طيب امرأة ماتت وهي محرمة هل يجوز أن نغطي رأسها حجاج؟
السائل : يجوز تغطية رأسها ولكن وجهها
الشيخ : يجوز أن يغطى رأسها وهي محرمة؟
السائل : لأنها وهي حية يغطى الرأس وهي ميتة تظل
الشيخ : طيب، وجهها؟
السائل : لا ما يغطى لأن فيه إحرامها لا ما يغطى وجهها
الشيخ : طيب هي سيمر بها من عند الرجال
السائل : إن مر بها من عند الرجال يغطى وجهها بخمرة.
الشيخ : إذا زال الموجب للتغطية كشفناه تمام أحسنت، طيب من الذي يموت من المسلمين ولا يغسل؟
السائل : الشهيد
الشيخ : الشهيد، ما هو الدليل؟
السائل : أمر النبي صلى الله عليه وسلم ... شهداء بدر ولم يغسلهم
الشيخ : نعم أن الرسول لم يغسل شهداء أحد ولم يصلي عليهم طيب هل يلحق بالشهيد شهيد المعركة كل شهيد عليان
السائل : فيه قولان على قول المؤلف
الشيخ : يلحق به كل شهيد يعني حتى المبطون والمطعون و ...؟
السائل : على القول المؤلف يلحقهم والصحيح أنه لا يلحق.
الشيخ : نعم أحمد كأنه عندك معارضة؟
السائل : على قول المؤلف إنه ما يلحق إلا المقتول ظلما.
الشيخ : وعلى رأيك أنه يلحق به كل شهيد
السائل : لا، ما يلحق
الشيخ : هاه إيش؟
السائل : حتى المقتول ما يلحق يعني يغسل ... .
الشيخ : المهم المؤلف ماذا يرى؟ هل يرى أن يلحق بشهيد المعركة كل شهيد؟
السائل : يرى إنه ما يلحق به كل شهيد إلا المقتول ظلما
الشيخ : هاه يعني لا، تقول لا لا يرى هذا نعم لا يغرنك رفع ابن داود يده ترى بعض الناس يرفع يده عشان يوهم ذاك نعم
السائل : بعدين يغسل الشهيد
الشيخ : سبحان الله هو عمم هذا يدل على إنك ما غيرت الكتاب ما حفظته المؤلف يقول ولا غسل شهيد معركة ما يقلك معركة شرح إيه نعم
السائل : شهيد المعركة
الشيخ : لا، هي المراد شهيد المعركة
السائل : مذكورة يا شيخ المذكور شهيد المعركة
الشيخ : يمكن في بعض النسخ طيب على كل حال المؤلف يرى أنه يلحق بشهيد المعركة المقتول ظلما طيب ماهو القول الصحيح في هذا زرّاع؟
السائل : لا يلحق إلا شهيد المعركة شهيد المعركة
الشيخ : يعني لا يلحق بشهيد المعركة إلا شهيد المعركة
السائل : لا لا
الشيخ : هاه
السائل : أحكام
الشيخ : ماهو القول الراجح؟
السائل : القول الراجح إنه شهيد المعركة هو الذي فقط لا يغسل ولا يكفن
الشيخ : وغيره؟
السائل : يغسل ويكفن
الشيخ : طيب ماهو الذي جعلنا نرجح هذا القول
السائل : أقوال كثيرة منها ... بالنسبة لشهيد المعركة لأنه شهيد المعركة دمه
الشيخ : ناشان؟
السائل : شهيد المعركة قدم رقبته للأعداء ليضربوها فغيره لم يفعل ذلك
الشيخ : هذه يمكن أن نقولها إذا رددنا القياس لكن ماهو الدليل على وجوب تغسيل المقتول ظلما
السائل : أن شهيد المعركة
الشيخ : خل ما جينا هذا تعليل لماذا لم يغسل لكن لماذا قلنا إن الراجح وجوب تغسيل من قتل ظلما
السائل : لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا من بعدهم أنهم غسلوا
الشيخ : يعني عمومات الأدلة الدالة على وجوب تغسيل مسلم كل مسلم الأصل تغسيله وتكفينه والصلاة عليه فرض كفاية كل مسلم هذا الأصل نعم ( اغسلوه بماء وسدر ) ( اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك ) فالأصل في كل مسلم يموت التغسيل هذا العموم لا يمكن أن نخرج منه شيئا إلا ما دل عليه الدليل شهيد المعركة دل عليه الدليل ألحق الفقهاء به المقتول ظلما قالوا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ) نقول هذا الإلحاق لا يصح للفرق العظيم بين شهادة هذا وهذا وإلا فقولوا أيضا إن المطعون لا يغسل لأنه شهيد فالصحيح أنه يغسل المقتول ظلما نعم
السائل : بالنسبة للشهيد ما يصلى عليه ... .
الشيخ : هذا هو الصحيح
السائل : ... .
الشيخ : ما صلى صلى في آخر حياته خرج فصلى عليهم دعا لهم دعاء عادي
السائل : شيخ الخلفاء الراشدين منهم أبوبكر ... .
الشيخ : صلوا صلّ عليهم
السائل : ... لا يغسل
الشيخ : نعم هذا يجعل ضعف هذا القول.