قوله تعالى :(( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) هل يدل على وجوب الزكاة على غير العاقل.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نعم.
السائل : ... والله سبحانه يقول (( وءاتوا الزكاة )) (( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... والتزكية تكون من الذّنوب.
الشيخ : نعم.
السائل : ... ليس عليه ذنب ... .
الشيخ : صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، هذا إيراد مهم هذا، لكن العمومات الأخرى مثل ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم ) العمومات الأخرى تدل على الوجوب مطلقا ويكون كلمة "تطهّرهم" بناءً على الأغلب، إن الأغلب أن الأموال في قول المكلفين يحتاجون إلى تطهير على أن الصبي ولا سيما المميز له بعض الآداب المخلة والأعمال السيّئة يحتاج إلى تطهير ولهذا أمِرْنا أن نأمره بالصلاة، نعم، عبد الله؟
الشيخ : نعم، نعم.
السائل : ... والله سبحانه يقول (( وءاتوا الزكاة )) (( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... والتزكية تكون من الذّنوب.
الشيخ : نعم.
السائل : ... ليس عليه ذنب ... .
الشيخ : صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، هذا إيراد مهم هذا، لكن العمومات الأخرى مثل ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم ) العمومات الأخرى تدل على الوجوب مطلقا ويكون كلمة "تطهّرهم" بناءً على الأغلب، إن الأغلب أن الأموال في قول المكلفين يحتاجون إلى تطهير على أن الصبي ولا سيما المميز له بعض الآداب المخلة والأعمال السيّئة يحتاج إلى تطهير ولهذا أمِرْنا أن نأمره بالصلاة، نعم، عبد الله؟