المناقشة حول قول المصنف : " ومن كان له دين أو حق من صداق وغيره على مليء أو غيره ". حفظ
السائل : ... .
الشيخ : شرحناه؟ طيب إذًا أسألكم، قوله " إذا من كان له دين أو حقّ " ما الفرق بين الدين والحق؟ الأخ.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، ما ثبت في الذّمّة من قرض أو ثمن مبيع أو أجرة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني عين مغصوبة استولى عليها ظالم فأخذها،طيب، " من صداق أو غيره " ما هو الصّداق؟
السائل : ما يدفعه الرجل عند ... .
الشيخ : لزوجته بسبب عقد النكاح، طيب، " أو غيره " عير الصداق يا عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، عِوَض الخُلْع، قيمة متلف، أرش جِناية، المهم كل ما ثبت عند الغير يقول " يؤدي زكاته على مليء أو غيره" ، من هو المليء؟ الغني، طيب، "أو غيره" الفقير ولا فرق بين المليء الباذل والمليء المماطل كما أنه لا فرق بين الغني والفقير.
الشيخ : شرحناه؟ طيب إذًا أسألكم، قوله " إذا من كان له دين أو حقّ " ما الفرق بين الدين والحق؟ الأخ.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، ما ثبت في الذّمّة من قرض أو ثمن مبيع أو أجرة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني عين مغصوبة استولى عليها ظالم فأخذها،طيب، " من صداق أو غيره " ما هو الصّداق؟
السائل : ما يدفعه الرجل عند ... .
الشيخ : لزوجته بسبب عقد النكاح، طيب، " أو غيره " عير الصداق يا عادل؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، عِوَض الخُلْع، قيمة متلف، أرش جِناية، المهم كل ما ثبت عند الغير يقول " يؤدي زكاته على مليء أو غيره" ، من هو المليء؟ الغني، طيب، "أو غيره" الفقير ولا فرق بين المليء الباذل والمليء المماطل كما أنه لا فرق بين الغني والفقير.