المناقشة حول زكاة الغنم. حفظ
الشيخ : طيب، كم في أربعمائة من الغنم؟ الأخ؟
السائل : ... .
الشيخ : الغنم ما فيها حقاق ولا فيها بنت مخاض ولا ... .
السائل : أربعة.
الشيخ : أربع شياه، متأكّد؟ وكم في ثلاثمائة؟
السائل : ... .
الشيخ : وكم في مائتين وواحدة؟
السائل : ... .
الشيخ : ثلاث شياه، طيب، إذًا الوقص بين مائتين وواحدة وأربعمائة كم؟ السؤال، أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : مائتين وثمان وتسعين؟! كيف؟ مائتين وواحد إلى أربعمائة مائتين وثمان وتسعين! تأكّد، مائة وكم؟ وتسعة وتسعين، صحيح؟ طيب.
السائل : ... .
الشيخ : لا يا إخوان، عندك تسعة وتسعين إلى ثلاثمائة وعندك تسعة وتسعين إلى أربعمائة، أي نعم، مائة وثمان وتسعون.
السائل : ... .
الشيخ : ... نعم؟
السائل :
الشيخ : أربعمائة؟ إيه.
السائل : ... أربعمائة وواحد.
الشيخ : لا لا أربعمائة، طيب، كم في مائتين من الإبل؟ فضل الله.
السائل : ... .
الشيخ : مائتين من الإبل؟ ترى هذه لا بد من حفظها، أنصبة الماشية لا بد يحفظها الطالب لأنه ما لها قاعدة مطّردة، طيب الأخ؟ أي نعم.
السائل : أربع حقاق أو خمس بنات لبون.
الشيخ : أربع حقاق أو خمس بنات لبون، لماذا؟
السائل : ... لكل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقّة.
الشيخ : أحسنت، تمام، الخيرة لمن يا زكي؟ الخيرة لمن هل هي للمصدّق الذي يقبض الصدقات من الناس أو للمعطي؟
السائل : للمعطي، لأن المال ماله وهو أحق في التصرف في ماله.
الشيخ : إيه ولأنه غارم، أحسنت، تمام، طيب، كم في تسع وثلاثين من الغنم؟ أحمد؟ تسع وثلاثين من الغنم.
السائل : ... .
الشيخ : لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : لأنها، أي نعم، لم تبلغ النّصاب وإلا نقص النّصاب؟
السائل : ... .
الشيخ : لم تبلغ النّصاب، طيب، يلا يا عبيد الله، خمسة عشر من البقر وأربع من الإبل؟
السائل : ... .
الشيخ : وخمسة عشر من البقر.
السائل : ... .
الشيخ : ما يضمّ أحد لأحد، ما هي البقر عن سبع والبدنة عن سبع؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : توافقون على هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : خمسة عشر من البقر يقول ما فيها زكاة وأربعة من الإبل ما فيها زكاة، طيب، لو كانت عروض تجارة؟
السائل : ... .
الشيخ : فيها زكاة؟ لكن أربع من الإبل ما تمّ النّصاب.
السائل : الزكاة ... بالقيمة ... .
الشيخ : يقول المجيب إن فيها الزّكاة أربع من الإبل وخمسة عشر من البقر يقول فيها الزّكاة إذا كانت للتجارة، توافقون على هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيّب، أخطأتم لا بد أن نقول أنها بلغت النصاب لأنه ربما تكون الشاة بريال، البقرة بريال والبعير بريال، يمكن، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من هو قال مستحيل، مستحيل عقلا وإلا عادة وإلا؟
السائل : عادة.
الشيخ : ... أنا أذكر أنها قد بيعت الشاة بقرشين اثنين، أي نعم، زمان مضى صح، زمان مضى أصاب الناس دهر وبدؤوا البادية تأتي بماشيتها وتبيعها بكل رخص، طيب، رجل عنده ثلاثون من الخيل فيها زكاة؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس فيها الزّكاة.
السائل : الزّكاة في بهيمة الأنعام.
الشيخ : في بهيمة الأنعام، والخيل؟
السائل : لا ليس فيها ... .
الشيخ : لو قال قائل ما دليلك على أنه ليس فيها زكاة؟
السائل : أن الله سبحانه وتعالى فصّل في بهيمة الأنعام.
الشيخ : في أي أية؟
السائل : ... .
الشيخ : في أي حديث؟
السائل : أبو بكر الصّديق ... .
الشيخ : نعم، وذكر الغنم والبقر في حديث أخر، طيب، أحسنت والأصل براءة الذّمّة إلا بدليل، طيب، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذه حتى في بعيره التي أعدّت للركوب ما فيها شيء.
السائل : ... .
الشيخ : الغنم ما فيها حقاق ولا فيها بنت مخاض ولا ... .
السائل : أربعة.
الشيخ : أربع شياه، متأكّد؟ وكم في ثلاثمائة؟
السائل : ... .
الشيخ : وكم في مائتين وواحدة؟
السائل : ... .
الشيخ : ثلاث شياه، طيب، إذًا الوقص بين مائتين وواحدة وأربعمائة كم؟ السؤال، أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : مائتين وثمان وتسعين؟! كيف؟ مائتين وواحد إلى أربعمائة مائتين وثمان وتسعين! تأكّد، مائة وكم؟ وتسعة وتسعين، صحيح؟ طيب.
السائل : ... .
الشيخ : لا يا إخوان، عندك تسعة وتسعين إلى ثلاثمائة وعندك تسعة وتسعين إلى أربعمائة، أي نعم، مائة وثمان وتسعون.
السائل : ... .
الشيخ : ... نعم؟
السائل :
الشيخ : أربعمائة؟ إيه.
السائل : ... أربعمائة وواحد.
الشيخ : لا لا أربعمائة، طيب، كم في مائتين من الإبل؟ فضل الله.
السائل : ... .
الشيخ : مائتين من الإبل؟ ترى هذه لا بد من حفظها، أنصبة الماشية لا بد يحفظها الطالب لأنه ما لها قاعدة مطّردة، طيب الأخ؟ أي نعم.
السائل : أربع حقاق أو خمس بنات لبون.
الشيخ : أربع حقاق أو خمس بنات لبون، لماذا؟
السائل : ... لكل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقّة.
الشيخ : أحسنت، تمام، الخيرة لمن يا زكي؟ الخيرة لمن هل هي للمصدّق الذي يقبض الصدقات من الناس أو للمعطي؟
السائل : للمعطي، لأن المال ماله وهو أحق في التصرف في ماله.
الشيخ : إيه ولأنه غارم، أحسنت، تمام، طيب، كم في تسع وثلاثين من الغنم؟ أحمد؟ تسع وثلاثين من الغنم.
السائل : ... .
الشيخ : لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : لأنها، أي نعم، لم تبلغ النّصاب وإلا نقص النّصاب؟
السائل : ... .
الشيخ : لم تبلغ النّصاب، طيب، يلا يا عبيد الله، خمسة عشر من البقر وأربع من الإبل؟
السائل : ... .
الشيخ : وخمسة عشر من البقر.
السائل : ... .
الشيخ : ما يضمّ أحد لأحد، ما هي البقر عن سبع والبدنة عن سبع؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : توافقون على هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : خمسة عشر من البقر يقول ما فيها زكاة وأربعة من الإبل ما فيها زكاة، طيب، لو كانت عروض تجارة؟
السائل : ... .
الشيخ : فيها زكاة؟ لكن أربع من الإبل ما تمّ النّصاب.
السائل : الزكاة ... بالقيمة ... .
الشيخ : يقول المجيب إن فيها الزّكاة أربع من الإبل وخمسة عشر من البقر يقول فيها الزّكاة إذا كانت للتجارة، توافقون على هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيّب، أخطأتم لا بد أن نقول أنها بلغت النصاب لأنه ربما تكون الشاة بريال، البقرة بريال والبعير بريال، يمكن، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من هو قال مستحيل، مستحيل عقلا وإلا عادة وإلا؟
السائل : عادة.
الشيخ : ... أنا أذكر أنها قد بيعت الشاة بقرشين اثنين، أي نعم، زمان مضى صح، زمان مضى أصاب الناس دهر وبدؤوا البادية تأتي بماشيتها وتبيعها بكل رخص، طيب، رجل عنده ثلاثون من الخيل فيها زكاة؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس فيها الزّكاة.
السائل : الزّكاة في بهيمة الأنعام.
الشيخ : في بهيمة الأنعام، والخيل؟
السائل : لا ليس فيها ... .
الشيخ : لو قال قائل ما دليلك على أنه ليس فيها زكاة؟
السائل : أن الله سبحانه وتعالى فصّل في بهيمة الأنعام.
الشيخ : في أي أية؟
السائل : ... .
الشيخ : في أي حديث؟
السائل : أبو بكر الصّديق ... .
الشيخ : نعم، وذكر الغنم والبقر في حديث أخر، طيب، أحسنت والأصل براءة الذّمّة إلا بدليل، طيب، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذه حتى في بعيره التي أعدّت للركوب ما فيها شيء.