المناقشة حول الخلطة في بهيمة الأنعام. حفظ
الشيخ : الخلطة أيها أعم الخلطة أو الشّركة؟
السائل : الخلطة أعمّ.
الشيخ : الخلطة أعمّ، لماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : تمام، طيب، يقول العلماء إن الخلطة تنقسم إلى؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، نعم، ما هي خلطة الأعيان؟
السائل : ... .
الشيخ : ... ما أدري من يجيب الأن ما أسمع إلا صوت، ارفع يدك اللي بيجيب، ارفع يدك علشان أعرف من أنت؟ إيه، طيب، سبحان الله ما عرفتك لكن نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني شركة الأعيان أن يشتركا في الماشية على سبيل الشّيوع يعني هذا له النصف وهذا له النّصف وهذا له الربع وهذا له ثلاثة أرباع، أحسنت، صورة المسألة، أي نعم، كما لو ورث رجلان أربعين شاة فهما شريكان شركة؟
السائل : أعيان.
الشيخ : طيب، النوع الثاني إيش؟ الأخ؟
السائل : خلطة أوصاف.
الشيخ : ما هي خلطة الأوصاف؟
السائل : ... .
الشيخ : أن يكون كل واحد متميّزا عن الأخر في ماله منفردا به ولكن يشتركان؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، إيه، لكن نحن ذكرنا يشتركان في أمور خمسة.
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : في المسرح والمرعى.
الشيخ : أن يتّفقا في المسرح.
السائل : وأن يتّفقا في الفحل.
الشيخ : في الفحل.
السائل : وأن يتّفقا في المرعى.
الشيخ : في المرعى.
السائل : وفي المراح.
الشيخ : في المُراح.
السائل : وفي المحلب.
الشيخ : والمحلب، أحسنت، خمسة أشياء أنشدنا فيها بيتا أرجو أن يكون محفوظا.
السائل : عنده خمس سنوات.
الشيخ : سبحان الله، هاه.
السائل : خمس سنوات.
الشيخ : كيف خمس سنوات؟
السائل : الشرح الأول.
الشيخ : الشّرح الأول؟ إيه، طيب، من يحفظه؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، " إن اتّفاق فحل مسْرح ومرعى " هذا الشطر الأول " ومحلب المراح خلْطٌ قطعا " نعم، أعيده مرّة ثانية؟
" إن اتّفاق فحل مسرح ومرعى *** ومحلب المراح خلط قطعا "، وثالثة
" إن اتّفاق فحل مسرح ومرعى *** ومحلب المراح خلْط قطعا " ينشدنا إياه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : " إن اتّفاق فحل مسرح ومرعى *** ومحلب ".
الشيخ : " ومحلب المراح " .
السائل : " ومحلب المراح خلط قطعا " .
الشيخ : هذا وشرحناه فيما سبق، الفحل أن لا يختص أحدهما بفحل، يكون الفحل مشتركا بين المالين، المسرح أن يكون وقت ذهابهما إلى المرعى واحد، المحلب مكان الحلب وزمانه واحد، ومرعى أن يكون مكان الرّعي وزمانه واحدا، المراح المبيت يكون واحدا في جميع الحول، طيب، لو اشترك كافر ومسلم؟ محمّد اشتركا شركة أوصاف هل عليهما الزّكاة؟
السائل : إن بلغ النّصاب.
الشيخ : إن بلغ نصابا لأن مخالطة من ليس من أهل الزّكاة كالمعدوم، هل هناك دليل يدل على خُلطة الأوصاف؟ نعم يا ناصر؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، إذا كان لشخص نصاب من الغنم نصفه في القصيم ونصفه في الرّياض، هل تجب فيه الزّكاة؟
السائل : ... .
الشيخ : شخص واحد، أنتم فاهمين السّؤال، رجل له أربعون شاة نصفها في الرّياض ونصفها في القصيم، هل فيها زكاة أو لا؟ نعم؟
السائل : أنا.
الشيخ : أي أنت، فيها الزّكاة؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن عشرين في الرّياض وعشرين هنا.
السائل : ... .
الشيخ : لا يضرّ، طيب، أصاب قول الجمهور، الأئمة الثلاثة ورواية عن أحمد لأن المالك واحد، طيب، المذهب إنه يقول ليس فيها زكاة لأن هذا هو معنى قوله ( لا يُفرّق بين مجتمع خشية الصّدقة ) فدل ذلك على أنه لو تفرّق ماله لا للحيلة فإنه لا زكاة عليه لكن الذي يظهر وهو أحْوط رأي الجمهور أنه تجب عليه الزكاة لأن المالك واحد وكوْن لا يُفرّق بين مجتمع أو لا يُجمع بين متفرّق فيما إذا كانوا خلطة أوصاف، أي نعم، أظن يمدينا نأخذ؟ ما يمدينا، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : الأخير، أي معلوم إذا صار عنده مثلا أربعون في الرياض وعشرون في القصيم فيها الزّكاة التي في الرّياض لأنها بلغت نصابا.
السائل : ... .
الشيخ : الأئمة الثلاثة ورواية عن أحمد، مالك والشافعي وأبو حنيفة يقولون فيها الزّكاة لأن المالك واحد.
السائل : ... .
الشيخ : والقول الثاني هو المذهب هو المشهور من مذهب الحنابلة أنه ما فيها زكاة، ... سمعت، حديث أبي بكر ( لا يُفرّق بين مجتمع خشية الصّدقة ) ، نعم.