المناقشة حول قدر نصاب الحبوب والثمار. حفظ
الشيخ : ما هو قدر النصاب في الحبوب والثّمار؟ الأخ؟ أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، على ما قدّره المؤلف؟
السائل : ... .
الشيخ : مائة وأربعين؟ لا، مائة وثلاثين، نعم، طيب، عبد المنان؟
السائل : ... .
الشيخ : فرق بين مائة وستين ومائة وثلاثين.
السائل : ... .
الشيخ : متأكّد؟ ما تقولون؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح، طيب كم قدّرناه بالكيلو يا عبد الله؟ ستّمائة واثنا عشر كيلو بالبر الرّزين، طيب، ما رأيكم إذا كان الشّيء خفيفا، إذا كان الشّيء خفيفا هل يَنْقص وزنه أو يزيد وزنه؟
السائل : لا ينقص ولا يزيد ... .
الشيخ : هو السؤال المعتبر البر الرّزين لأن البر الجيّد الدّجن لكن إذا كان الشّيء خفيفا هل نُنَقّص الوزن أو نزيد في الوزن؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا لا فرق بين البر الرّزين وغيره، نعم، يلا يا سليم؟
السائل : ... .
الشيخ : الخفيف يُزاد في وزنه.
السائل : ... .
الشيخ : خلي ... ما اختفنا.
السائل : ... .
الشيخ : المهم إذا كان خفيفا هل نُقلّل الوزن وإلا نزيد الوزن؟ زهير؟
السائل : ننقص الوزن.
الشيخ : ينقص الوزن، نعم.
السائل : إذا كان مثل إناءً.
الشيخ : دعنا من ... إلى الأن ما وصلنا إلى الكيل لكن إذا أردنا أن نعتبره بالوزن.
السائل : إذا كان بالوزن لا يزيد ولا ينقص ... .
الشيخ : لا، هذا خطأ، شوفوا يا جماعة إذا كان الشيء خفيفا ينقص الوزن وإذا كان ثقيلا لا بد أن يزيد الوزن، ليش؟ لأن الثقيل حجمه صغير والخفيف.
السائل : ... .
الشيخ : هو أصله يُعتبر الكيل، هو في الأصل يُعتبر الكيل يعني مثلا إذا أخذنا بالبر الرّزين ألف وستّمائة رطل عراقي فإنه في الشيء الثقيل الذي أثقل من البر لا بد أن نزيده خلّيه إلى ألفين لأن المعتبر في الكيْل الحجم، ائت بشيء خفيف كالشعير مثلا وكِل منه صاعا ثم ائت بالبُر الرزين وكِل منه صاعا أيهما أثقل؟ البر الرّزين أثقل، وإلا لا؟ أي نعم، إذًا كل ما خف لا بد نزيد الوزن علشان يتساووا.
السائل : ... .
الشيخ : ينقص، نعم، كل ما ثقُل لازم نزيد الوزن علشان يكون صاعا ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله عبارة قالوا "ويحتاطوا في الوزن في ثقيل"، لأن الثقيل زنته ترجُح به ولكن الإعتبار هو أنه كما قلنا لكم أمس ... السابق أن نتخذ، أن نزن البر الرّزين كم؟
السائل : ... .
الشيخ : كم من كيلو؟
السائل : ... .
الشيخ : الصاع ... .
السائل : ... .
الشيخ : كيلوين وأربعين، اضربها في ثلاثمائة، ستمائة واثنا عشر، نأخذ ستمائة واثنا عشر كيلو في البر الرزين ونضعها في إناء أو في أواني ثم نعتبر ما سوى البرّ بهذه الأواني لأن المعتبر هو الكيل.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : خف أو ثقل، أي نعم، إذا اعتبرت الكيل فهو الحجم خف أو ثقل، طيب، لو كان عندنا نخل يحمل في السّنة مرّتين هل تُضمّ ثمرتها بعضها إلى بعض؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من يكلم، أنت ما شاء الله تتلقط، قاطع طريق أنت، من قطاع الطريق، نعم؟ أنت؟
السائل : يُضمّ بعضها إلى بعض.
الشيخ : طيّب، والسّنتين؟
السائل : ... العبرة بالحول.
الشيخ : العبرة بالحول، طيب، التّمر أنواع هل يُضمّ بعض الأنواع إلى بعض يا موسى؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، قصدي لتكميل النّصاب، لو كان إنسان عنده ثلاثة أنواع كل نوع منها ثلث نصاب، هل يُضمّ بعضها إلى بعض؟
السائل : لا، لا يُضمّ.
الشيخ : لا يُضمّ.
السائل : ... .
الشيخ : لدينا قولان يا جماعة أيهما أصح؟ يُضمّ أو لا؟
السائل : ... .
الشيخ : يُضمّ، لأن هناك فرق بين النوع وبين الجنس، الجنس لا يُضمّ فلا نضم التّمر إلى الزّبيب ولا البر إلى الشّعير لكن التمر أنواع أصفر وأحمر يُضمّ بعضه إلى بعض، إذًا الأنواع يُضمّ بعضها إلى بعض والأجناس لا يُضمّ بعضها إلى بعض، تمام.، قول المؤلف أظن يُبتدأ درس اليوم؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... اعتبروا الوزن في الثمر.
الشيخ : الوزن في الثمر؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، لا بد تجيب ال، طيب الأن نبدأ الدّرس الجديد.
السائل : ... .
الشيخ : أي أحسنت، ذكّرتني هذا الشيخ سلمان جزاه الله خير جاءنا بشيء.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، على ما قدّره المؤلف؟
السائل : ... .
الشيخ : مائة وأربعين؟ لا، مائة وثلاثين، نعم، طيب، عبد المنان؟
السائل : ... .
الشيخ : فرق بين مائة وستين ومائة وثلاثين.
السائل : ... .
الشيخ : متأكّد؟ ما تقولون؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح، طيب كم قدّرناه بالكيلو يا عبد الله؟ ستّمائة واثنا عشر كيلو بالبر الرّزين، طيب، ما رأيكم إذا كان الشّيء خفيفا، إذا كان الشّيء خفيفا هل يَنْقص وزنه أو يزيد وزنه؟
السائل : لا ينقص ولا يزيد ... .
الشيخ : هو السؤال المعتبر البر الرّزين لأن البر الجيّد الدّجن لكن إذا كان الشّيء خفيفا هل نُنَقّص الوزن أو نزيد في الوزن؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا لا فرق بين البر الرّزين وغيره، نعم، يلا يا سليم؟
السائل : ... .
الشيخ : الخفيف يُزاد في وزنه.
السائل : ... .
الشيخ : خلي ... ما اختفنا.
السائل : ... .
الشيخ : المهم إذا كان خفيفا هل نُقلّل الوزن وإلا نزيد الوزن؟ زهير؟
السائل : ننقص الوزن.
الشيخ : ينقص الوزن، نعم.
السائل : إذا كان مثل إناءً.
الشيخ : دعنا من ... إلى الأن ما وصلنا إلى الكيل لكن إذا أردنا أن نعتبره بالوزن.
السائل : إذا كان بالوزن لا يزيد ولا ينقص ... .
الشيخ : لا، هذا خطأ، شوفوا يا جماعة إذا كان الشيء خفيفا ينقص الوزن وإذا كان ثقيلا لا بد أن يزيد الوزن، ليش؟ لأن الثقيل حجمه صغير والخفيف.
السائل : ... .
الشيخ : هو أصله يُعتبر الكيل، هو في الأصل يُعتبر الكيل يعني مثلا إذا أخذنا بالبر الرّزين ألف وستّمائة رطل عراقي فإنه في الشيء الثقيل الذي أثقل من البر لا بد أن نزيده خلّيه إلى ألفين لأن المعتبر في الكيْل الحجم، ائت بشيء خفيف كالشعير مثلا وكِل منه صاعا ثم ائت بالبُر الرزين وكِل منه صاعا أيهما أثقل؟ البر الرّزين أثقل، وإلا لا؟ أي نعم، إذًا كل ما خف لا بد نزيد الوزن علشان يتساووا.
السائل : ... .
الشيخ : ينقص، نعم، كل ما ثقُل لازم نزيد الوزن علشان يكون صاعا ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله عبارة قالوا "ويحتاطوا في الوزن في ثقيل"، لأن الثقيل زنته ترجُح به ولكن الإعتبار هو أنه كما قلنا لكم أمس ... السابق أن نتخذ، أن نزن البر الرّزين كم؟
السائل : ... .
الشيخ : كم من كيلو؟
السائل : ... .
الشيخ : الصاع ... .
السائل : ... .
الشيخ : كيلوين وأربعين، اضربها في ثلاثمائة، ستمائة واثنا عشر، نأخذ ستمائة واثنا عشر كيلو في البر الرزين ونضعها في إناء أو في أواني ثم نعتبر ما سوى البرّ بهذه الأواني لأن المعتبر هو الكيل.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : خف أو ثقل، أي نعم، إذا اعتبرت الكيل فهو الحجم خف أو ثقل، طيب، لو كان عندنا نخل يحمل في السّنة مرّتين هل تُضمّ ثمرتها بعضها إلى بعض؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من يكلم، أنت ما شاء الله تتلقط، قاطع طريق أنت، من قطاع الطريق، نعم؟ أنت؟
السائل : يُضمّ بعضها إلى بعض.
الشيخ : طيّب، والسّنتين؟
السائل : ... العبرة بالحول.
الشيخ : العبرة بالحول، طيب، التّمر أنواع هل يُضمّ بعض الأنواع إلى بعض يا موسى؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، قصدي لتكميل النّصاب، لو كان إنسان عنده ثلاثة أنواع كل نوع منها ثلث نصاب، هل يُضمّ بعضها إلى بعض؟
السائل : لا، لا يُضمّ.
الشيخ : لا يُضمّ.
السائل : ... .
الشيخ : لدينا قولان يا جماعة أيهما أصح؟ يُضمّ أو لا؟
السائل : ... .
الشيخ : يُضمّ، لأن هناك فرق بين النوع وبين الجنس، الجنس لا يُضمّ فلا نضم التّمر إلى الزّبيب ولا البر إلى الشّعير لكن التمر أنواع أصفر وأحمر يُضمّ بعضه إلى بعض، إذًا الأنواع يُضمّ بعضها إلى بعض والأجناس لا يُضمّ بعضها إلى بعض، تمام.، قول المؤلف أظن يُبتدأ درس اليوم؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... اعتبروا الوزن في الثمر.
الشيخ : الوزن في الثمر؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، لا بد تجيب ال، طيب الأن نبدأ الدّرس الجديد.
السائل : ... .
الشيخ : أي أحسنت، ذكّرتني هذا الشيخ سلمان جزاه الله خير جاءنا بشيء.