الكلام على تصحيح أخطاء وقعت في شرح زكاة الذهب والفضة. حفظ
الشيخ : ... القول الأول الضّمّ والقول الثاني عدم الضّمّ، القول الأول ليس له دليل لا من القرأن ولا من السّنّة ولا من الإجماع ولا من القياس الصّحيح والقول الثاني يقول بأن المقصود من النّقدين واحد.
السائل : ... .
الشيخ : القول الأول يقولون بأن المقصود من النّقدين واحد الدّنانير يُقصد بها الشراء والفضّة يُقصد بها الشّراء فهي قيم الأشياء فالمقصود بها واحد، فمقصودهما واحد وعلى هذا يُضمّ بعضهما إلى بعض في تكميل النّصاب ولكن القول الصّحيح، إذًا شوف نحط والقول الأول بدل القول الثاني.
السائل : القول الثاني ليس له دليل.
الشيخ : القول الأول يقولون لأن مقصود النّقدين واحد الدنانير يقصد بها الشراء إلخ ولكن القول الصّحيح هو الثاني.
السائل : ... .
الشيخ : الأشرطة، أيها؟ كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : ... يعدّل يعدّل.
السائل : ... .
الشيخ : أي أقول يُعدّل، لأن تدري ويش السّبب؟ السّبب أني أنا نسيت إن القول الأول الذي قلته هو الضّمّ أو عدم الضّمّ فلذلك عكست.
السائل : ... .
الشيخ : يُمبّه.
السائل : ... .
الشيخ : صحّحته؟
السائل : ... .
الشيخ : يصحح إن شاء الله.
السائل : ... .
الشيخ : الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : بعد لقيت خطأ ست وثمانين؟
السائل : ... .
الشيخ : ستة وثمانين؟ ( وفي الرقة إذا بلغت مائتا درهم ربع العشر فإن لم يكن إلا تسعون ومائة ... فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ) .
السائل : ... .
الشيخ : طيب، الأن، نعم، إيش؟ هذا يقول كثُرت الذّنوب وقسَت القلوب فلم أفهم شيئا من الدّرس السابق فصبر جميل وادعوا الله لي أن يرزقني فهما كفهم شيخ الإسلام بن تيمية وحفظا كحفظ الإمام البخاري (ضحك الشيخ رحمه الله)، خلاص انتهى انتهى طيب، إذا رأيتم أن نعيد الدّرس من أول، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، والأشرطة، الأشرطة.