المناقشة حول ما يباح من الذهب والفضة. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين، سبق لنا أن الرّجال والنّساء يشتركون في تحريم الذّهب والفضّة في؟ شراب؟
السائل : ... والشرب.
الشيخ : في الأكل والشّرب فلا يجوز لا للرجال ولا للنساء الأكل أو الشّرب في أنية الذّهب أو الفضّة، طيب، استعمالها في غير الأكل والشّرب؟ سبق لنا أن الصّحيح جواز ذلك لأن النّهي إنما هو عن الأكل والشّرب وأن أم سلمة كان عندها جُلجُلٌ من فضّة حفِظت فيه شعرات من شعرات النّبي صلى الله عليه وأله وسلم مع أنها هي التي روت الحديث الذي فيه النّهي.
وفي باب اللّباس ذكرنا أن الرّجل بالنّسبة للفضة يا عبد الله يجوز له؟
السائل : ... .
الشيخ : ذكرنا في ذلك قولين، ما هما؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، نعم، ناصر؟
السائل : القول الأول أنه يُباح للرجل الفضة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : القول الثاني أنه الأصل الإباحة إلا ما دل عليه ... .
الشيخ : تمام، هذا هو الصّحيح، الثاني هو الصّحيح لأنه ما فيه أدلة على هذا، بالنّسبة للذهب يا خالد؟
السائل : ... وُيباح للمرأة.
الشيخ : يحرم على الرجل لباس الذّهب الخالص ويُباح للمرأة، طيب، ما هو الحكمة في التّفريق بينهما؟ قل يا أخي؟ أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : في التّفريق بين الرّجل والمرأة في جواز لباس الذهب للمرأة دون الرّجال؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هي الحكمة؟ ما هو الدّليل.
السائل : ... .
الشيخ : أعطيتني الحكم على الحكم، هذا الحكم ما هو الحكمة، نعم؟
السائل : ... يميل إلى التخنث ... .
الشيخ : طيب، والمرأة؟
السائل : المرأة؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : المرأة ... .
الشيخ : إيه ما الحكمة في التّفريق بين الرّجال والنّساء.
السائل : ... .
الشيخ : والمرأة تميل إلى التّخنّث.
السائل : المرأة أصلها مباح ... .
الشيخ : ابن داود؟
السائل : المرأة تحتاج إلى التّجمّل ... .
الشيخ : نعم، صحّ؟
السائل : ... .
الشيخ : فلا، طيب، إذًا إباحة الذهب للمرأة رحمة بها أو بزوْجها عبد الله حازم؟
السائل : ... .
الشيخ : وبزوجها أيضا لأن ذلك يسُرّه فصارت الحكمة راجعة للطرفين، طيب، الفضّة بندر؟ ما تقول في لباس المرأة للفضّة؟
السائل : يجوز.
الشيخ : يعني يجوز، إذًا لباس الفضّة للرجال والنّساء جائز، لباس الذّهب حرام على الرجال جائز للنساء، هذا الخالص، طيب، التابع؟ الأخ؟ أي نعم، إيه أنت.
السائل : ... .
الشيخ : يجوز للرجال؟ مثل؟
السائل : يكون مخلوط مع ... .
الشيخ : لا، خالد؟
السائل : ... .
الشيخ : قولا واحدا وإلا فيه خلاف؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، وقول لا يجوز إلا للضرورة وقول أخر يجوز إذا كان يسيرا تابعا، طيب، الذين قالوا بالجواز؟ زهير في اليسير التابع ما دليلهم؟
السائل : ... .
الشيخ : أنه رُوِيَ عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لبِس حلّة زرارها من ذهب، هذه واحدة والقياس؟
السائل : ... قياسا على الفضة.
الشيخ : لا.
السائل : أو على الحرير.
الشيخ : على الحرير.
السائل : ... .
الشيخ : أربعة أصابع فما دون.
السائل : ... .
الشيخ : بالجواز، لأن الرسول عليه الصلاة والسّلام قرَنَ تحريم الذّهب والحرير في حديث واحد ( أحِل الذّهب والحرير لإناث أمتي وحُرّم على ذكورها ) ، طيب، خاتم الذّهب للرجل؟
السائل : ... .
الشيخ : جائز، خاتم الذّهب للرّجل؟ جائز لأنه يسير.
السائل : مباح.
الشيخ : دون المباح هذا، هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هي الفضّة، الذّهب، خاتم الذّهب للرجل أسألك هل هو جائز وإلا لا؟
السائل : جائز،
الشيخ : خاتم الذّهب، لماذا؟ أقول لك الذّهب يا أخي من زمان.
السائل : ... .
الشيخ : دعنا من الفضّة الله يهديك، حرام؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، ما هو الدّليل؟
السائل : الدليل قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام إن الذهب ... .
الشيخ : طيب، لكن إذا قال قائل هذا يسير تابع، الخاتم يسير تابع للإصبع، أش نقول؟
السائل : ... .
الشيخ : غير تابع، مستقل، طيب، بخلاف ... لأنه تابع للثوب، طيب، هل يجوز للرجل أن يلبس ساعة من الذهب؟ أي نعم.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : نعم، وهو من باب اللباس، طيب، لو وضعها في ... .
السائل : ... .
الشيخ : إيه لا بأس بها، أجب؟
السائل : ... .
الشيخ : لا بأس بها مادامت ما هي ملبوسة لا بأس بها، طيب، يلا يا هداية الله، يقول المؤلف إنه يجوز من الذّهب قَبيعة السيف، ما هي قبيعة السّيف؟
السائل : قبيعة السيف رأسه.
الشيخ : رأسه؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا مِقبض السّيف محل قبضة اليد لأن رأسه أخره، ما هو، طيب، الدّليل؟
السائل : لأنه يغيظ الكفار به ... .
الشيخ : هذا تعليل هذا.
السائل : تعليل ... استعمال الفضة الأصل فيه الحل.
الشيخ : كيف؟ ما هي فضّة، ذهب.
السائل : الذّهب؟
الشيخ : إيه ذهب، قبيع السّيف من ذهب.
السائل : لعله ... قوله تبارك وتعالى (( يُعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار )) .
الشيخ : هذا تعليل العلة إغاظة الكفار لكن ما هو الدّليل على المسألة هذه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، وكذلك ذكر الإمام أحمد أن قبيعة سيف الرسول كانت من ذهب ووزنه ثمانية مثاقيل، طيب.
السائل : ... والشرب.
الشيخ : في الأكل والشّرب فلا يجوز لا للرجال ولا للنساء الأكل أو الشّرب في أنية الذّهب أو الفضّة، طيب، استعمالها في غير الأكل والشّرب؟ سبق لنا أن الصّحيح جواز ذلك لأن النّهي إنما هو عن الأكل والشّرب وأن أم سلمة كان عندها جُلجُلٌ من فضّة حفِظت فيه شعرات من شعرات النّبي صلى الله عليه وأله وسلم مع أنها هي التي روت الحديث الذي فيه النّهي.
وفي باب اللّباس ذكرنا أن الرّجل بالنّسبة للفضة يا عبد الله يجوز له؟
السائل : ... .
الشيخ : ذكرنا في ذلك قولين، ما هما؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، نعم، ناصر؟
السائل : القول الأول أنه يُباح للرجل الفضة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : القول الثاني أنه الأصل الإباحة إلا ما دل عليه ... .
الشيخ : تمام، هذا هو الصّحيح، الثاني هو الصّحيح لأنه ما فيه أدلة على هذا، بالنّسبة للذهب يا خالد؟
السائل : ... وُيباح للمرأة.
الشيخ : يحرم على الرجل لباس الذّهب الخالص ويُباح للمرأة، طيب، ما هو الحكمة في التّفريق بينهما؟ قل يا أخي؟ أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : في التّفريق بين الرّجل والمرأة في جواز لباس الذهب للمرأة دون الرّجال؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هي الحكمة؟ ما هو الدّليل.
السائل : ... .
الشيخ : أعطيتني الحكم على الحكم، هذا الحكم ما هو الحكمة، نعم؟
السائل : ... يميل إلى التخنث ... .
الشيخ : طيب، والمرأة؟
السائل : المرأة؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : المرأة ... .
الشيخ : إيه ما الحكمة في التّفريق بين الرّجال والنّساء.
السائل : ... .
الشيخ : والمرأة تميل إلى التّخنّث.
السائل : المرأة أصلها مباح ... .
الشيخ : ابن داود؟
السائل : المرأة تحتاج إلى التّجمّل ... .
الشيخ : نعم، صحّ؟
السائل : ... .
الشيخ : فلا، طيب، إذًا إباحة الذهب للمرأة رحمة بها أو بزوْجها عبد الله حازم؟
السائل : ... .
الشيخ : وبزوجها أيضا لأن ذلك يسُرّه فصارت الحكمة راجعة للطرفين، طيب، الفضّة بندر؟ ما تقول في لباس المرأة للفضّة؟
السائل : يجوز.
الشيخ : يعني يجوز، إذًا لباس الفضّة للرجال والنّساء جائز، لباس الذّهب حرام على الرجال جائز للنساء، هذا الخالص، طيب، التابع؟ الأخ؟ أي نعم، إيه أنت.
السائل : ... .
الشيخ : يجوز للرجال؟ مثل؟
السائل : يكون مخلوط مع ... .
الشيخ : لا، خالد؟
السائل : ... .
الشيخ : قولا واحدا وإلا فيه خلاف؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، وقول لا يجوز إلا للضرورة وقول أخر يجوز إذا كان يسيرا تابعا، طيب، الذين قالوا بالجواز؟ زهير في اليسير التابع ما دليلهم؟
السائل : ... .
الشيخ : أنه رُوِيَ عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لبِس حلّة زرارها من ذهب، هذه واحدة والقياس؟
السائل : ... قياسا على الفضة.
الشيخ : لا.
السائل : أو على الحرير.
الشيخ : على الحرير.
السائل : ... .
الشيخ : أربعة أصابع فما دون.
السائل : ... .
الشيخ : بالجواز، لأن الرسول عليه الصلاة والسّلام قرَنَ تحريم الذّهب والحرير في حديث واحد ( أحِل الذّهب والحرير لإناث أمتي وحُرّم على ذكورها ) ، طيب، خاتم الذّهب للرجل؟
السائل : ... .
الشيخ : جائز، خاتم الذّهب للرّجل؟ جائز لأنه يسير.
السائل : مباح.
الشيخ : دون المباح هذا، هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هي الفضّة، الذّهب، خاتم الذّهب للرجل أسألك هل هو جائز وإلا لا؟
السائل : جائز،
الشيخ : خاتم الذّهب، لماذا؟ أقول لك الذّهب يا أخي من زمان.
السائل : ... .
الشيخ : دعنا من الفضّة الله يهديك، حرام؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، ما هو الدّليل؟
السائل : الدليل قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام إن الذهب ... .
الشيخ : طيب، لكن إذا قال قائل هذا يسير تابع، الخاتم يسير تابع للإصبع، أش نقول؟
السائل : ... .
الشيخ : غير تابع، مستقل، طيب، بخلاف ... لأنه تابع للثوب، طيب، هل يجوز للرجل أن يلبس ساعة من الذهب؟ أي نعم.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : نعم، وهو من باب اللباس، طيب، لو وضعها في ... .
السائل : ... .
الشيخ : إيه لا بأس بها، أجب؟
السائل : ... .
الشيخ : لا بأس بها مادامت ما هي ملبوسة لا بأس بها، طيب، يلا يا هداية الله، يقول المؤلف إنه يجوز من الذّهب قَبيعة السيف، ما هي قبيعة السّيف؟
السائل : قبيعة السيف رأسه.
الشيخ : رأسه؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا مِقبض السّيف محل قبضة اليد لأن رأسه أخره، ما هو، طيب، الدّليل؟
السائل : لأنه يغيظ الكفار به ... .
الشيخ : هذا تعليل هذا.
السائل : تعليل ... استعمال الفضة الأصل فيه الحل.
الشيخ : كيف؟ ما هي فضّة، ذهب.
السائل : الذّهب؟
الشيخ : إيه ذهب، قبيع السّيف من ذهب.
السائل : لعله ... قوله تبارك وتعالى (( يُعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار )) .
الشيخ : هذا تعليل العلة إغاظة الكفار لكن ما هو الدّليل على المسألة هذه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، وكذلك ذكر الإمام أحمد أن قبيعة سيف الرسول كانت من ذهب ووزنه ثمانية مثاقيل، طيب.