من قال بوجوب زكاة الحلي المعد للاستعمال بماذا أجابوا عن حديث :( تصدقن ولو بحليكن ).؟ حفظ
السائل : القائلون بالوجوب ما يردون على حديث صحيح ( تصدقن ولو بحليكن ) .
الشيخ : ما فيه دليل.
السائل : ... .
الشيخ : لا، لأن الحلي هذا المفروض أنه مزكى وأن الباقي بأيديهن قد أدّيت زكاته. هذا هو المتوقع من الصحابة ثم إنه لو قلت مثلا تصدّق ولو مما أعددته لنفقتك من الدراهم والدراهم تبلغ النصاب هل معنى ذلك أن الدراهم ما فيها زكاة لأنك قلت ولا من دراهم. أجب؟ فيها زكاة هذه هي، الحلي فيه الزكاة وهذا لا يدل على سقوط الزكاة المعنى حتى من حاجاتكن الخاصة تصدّقن.
السائل : ومن كمال البلاغة لو ما فيه زكاة ... .
الشيخ : إيش معنى؟ إلا.
السائل : لأن الأصل فيها زكاة.
الشيخ : هذاك واجب وهذا تطوّع والزكاة الواجبة منتهين منها، الأن لو كان عندك مثّلت لك لو كان عندك دراهم تُعِدّها للنفقة ما تبي يروح منها قرش فقلت تصدّق ولو من نفقتك هل معنى ذلك سقوط الزكاة فيها؟
السائل : لا.
الشيخ : هذا مثله، هذا ما يدل على السقوط.
عن إيش؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله.
الشيخ : ما فيه دليل.
السائل : ... .
الشيخ : لا، لأن الحلي هذا المفروض أنه مزكى وأن الباقي بأيديهن قد أدّيت زكاته. هذا هو المتوقع من الصحابة ثم إنه لو قلت مثلا تصدّق ولو مما أعددته لنفقتك من الدراهم والدراهم تبلغ النصاب هل معنى ذلك أن الدراهم ما فيها زكاة لأنك قلت ولا من دراهم. أجب؟ فيها زكاة هذه هي، الحلي فيه الزكاة وهذا لا يدل على سقوط الزكاة المعنى حتى من حاجاتكن الخاصة تصدّقن.
السائل : ومن كمال البلاغة لو ما فيه زكاة ... .
الشيخ : إيش معنى؟ إلا.
السائل : لأن الأصل فيها زكاة.
الشيخ : هذاك واجب وهذا تطوّع والزكاة الواجبة منتهين منها، الأن لو كان عندك مثّلت لك لو كان عندك دراهم تُعِدّها للنفقة ما تبي يروح منها قرش فقلت تصدّق ولو من نفقتك هل معنى ذلك سقوط الزكاة فيها؟
السائل : لا.
الشيخ : هذا مثله، هذا ما يدل على السقوط.
عن إيش؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله.