إخراج الصحابة زكاة الفطر على من يمونون ما هو دليله.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، يعني يقول اسأل السؤال نفتح الأسئلة، لا تجب تجب.
السائل : أقصد تجب عليهم بأعيانهم.
الشيخ : نعم.
السائل : ... يعني إخراج الصحابة ... .
الشيخ : أخرجوا، ماذا كانوا يفعلون؟ أخرجوا إيش؟ ما يخرجونها فرَضها على الصغير والكبير فالذين يُخرجون إن صح عنهم أنهم يخرجون عمن عندهم فهذا على سبيل التورّع، أي نعم، نعم؟
السائل : يعني إخراج الصحابة ... .
الشيخ : تورّعا.
السائل : أي نعم، تورعا خلاف ما عليه العمل الأن الناس يرون الوجوب الأن.
الشيخ : أي نعم، بناء على المذهب يرون وجوبه بناءً على المذهب.
السائل : ويش اللي يصرفه مادام على الصغير والكبير فرض عين.
الشيخ : نعم، يصرفه الحديث الذي استدلوا به ( أدوا الزكاة عمن تمونون ) هم استدلوا بهذا الحديث وهذا الحديث ضعيف.
السائل : يعني إطلاق الحديث على الصغير والكبير ... .
الشيخ : إيه يقول هي واجبة على الصغير والكبير إذا كان لا أحد يمونه واجب عليه إذا كان أحد يمونه فعلى من يمونه للحديث ( أدّوا الزكاة عمن تمونون ) ولكن الحديث ليس بصحيح.
السائل : والصحيح أنه ..
الشيخ : والصحيح أنه واجب على الإنسان بنفسه.
السائل : بس.
الشيخ : بنفسه ولكن لو أن رب العائلة أخرج عنهم كما هو المعتاد عندنا الأن وأقرّوا ذلك لا بأس، نعم؟
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، يعني يقول اسأل السؤال نفتح الأسئلة، لا تجب تجب.
السائل : أقصد تجب عليهم بأعيانهم.
الشيخ : نعم.
السائل : ... يعني إخراج الصحابة ... .
الشيخ : أخرجوا، ماذا كانوا يفعلون؟ أخرجوا إيش؟ ما يخرجونها فرَضها على الصغير والكبير فالذين يُخرجون إن صح عنهم أنهم يخرجون عمن عندهم فهذا على سبيل التورّع، أي نعم، نعم؟
السائل : يعني إخراج الصحابة ... .
الشيخ : تورّعا.
السائل : أي نعم، تورعا خلاف ما عليه العمل الأن الناس يرون الوجوب الأن.
الشيخ : أي نعم، بناء على المذهب يرون وجوبه بناءً على المذهب.
السائل : ويش اللي يصرفه مادام على الصغير والكبير فرض عين.
الشيخ : نعم، يصرفه الحديث الذي استدلوا به ( أدوا الزكاة عمن تمونون ) هم استدلوا بهذا الحديث وهذا الحديث ضعيف.
السائل : يعني إطلاق الحديث على الصغير والكبير ... .
الشيخ : إيه يقول هي واجبة على الصغير والكبير إذا كان لا أحد يمونه واجب عليه إذا كان أحد يمونه فعلى من يمونه للحديث ( أدّوا الزكاة عمن تمونون ) ولكن الحديث ليس بصحيح.
السائل : والصحيح أنه ..
الشيخ : والصحيح أنه واجب على الإنسان بنفسه.
السائل : بس.
الشيخ : بنفسه ولكن لو أن رب العائلة أخرج عنهم كما هو المعتاد عندنا الأن وأقرّوا ذلك لا بأس، نعم؟