في قوله صلى الله عليه وسلم : { ثم أنطلق إلى قوم لا يشهدون الجماعة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار } يستدل بهذا على جواز مداهمة المجرمين وإحراق بيوتهم فما رأيكم في هذا الاستدلال ؟ حفظ
الشيخ : الأخ محجوب البارح قال في قول الرسول ( ثم أنطلق إلى قوم لا يشهدون الجماعة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنار ) قال يُستدل بهذا على جواز مداهمة المجرمين وإحراق بيوتهم فما رأيكم بهذا الاستدلال أو هذا الاستنباط؟
السائل : يستدل على جواز الهمّ.
الشيخ : شرافي؟
السائل : هذا يرد من الحديث من وجوه.
الشيخ : هاه؟
السائل : يرد من الحديث بوجوه منها أن النبي عليه الصلاة والسلام هو الحاكم والسلطة العليا هذا الوجه، الوجه الثاني ..
الشيخ : إيه هو، ما يخالف، هو يقول أنا أريد مداهمة السلطة العليا أو نائب السلطة العليا ما يبي الناس يهجم بعضهم على بعض.
السائل : النبي ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل.
الشيخ : طيب، هذا واحد.
السائل : شيخ ... قال الشاعر هممت ولم أفعل ... وهو لم يفعل.
الشيخ : طيب.
السائل : والنبي صلى الله عليه وسلم قال هممت ولكنه لم يفعل.
الشيخ : طيب، أنت عندك؟ ... .
السائل : ... .
الشيخ : يعني كما قال الإخوان يعني هَمّ ولم يفعل، إي نعم، ولقائل أن يقول ربما منعه من ذلك عدم المداهمة، أن لا يداهم وألا يحرّق فليس فيه دليل لكن الدليل أنه إذا قويت القرائن في تهمة بيت ما فلولي الأمر أن يبحث ويتحقّق ولو بمداهمته لكن لا نجعل كل إنسان يتهم شخصا يُداهم، هذا ما ... تكون المسألة فوضى.
السائل : ... الثاني؟
الشيخ : الثانية هي؟
السائل : الثانية.
الشيخ : وهي؟
السائل : وهي ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : الإخوان يقولون هَمّ ولم يفعل.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : لو سمحت يا شيخ هل يمكن بارك الله فيك ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : حديث أن تعيد لنا الدرس الماضي البيوع، كثير من الطلبة ... أنا عن نفسي لم أفهم وبعض ..
الشيخ : ما فهمت شيء أبد.
السائل : لا يعني لم تكن الدروس كما الأول.
الشيخ : طيب.
السائل : كالدروس الماضية.
الشيخ : إي لأن المعاملات أصلا ما هي مثل العبادات، العبادات يُمارسها الإنسان دائما فهو فاهمه من قبل، طيب.
السائل : ... .
الشيخ : ... صحيح.