المناقشة حول ما ينعقد به البيع وشروط البيع. حفظ
الشيخ : هل ينعقد البيع بالمعاطاة؟
السائل : نعم، ينعقد البيع بالمعاطاة.
الشيخ : كيف ينعقد؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه معلوم، ينعقد البيع بالمعاطاة كيف ينعقد بالمعاطاة بدون لفظ؟
السائل : بدون لفظ؟
الشيخ : نعم.
السائل : إذا جرى العرف على ذلك فأي عرف يدل على المعاطاة أثناء بيع فإنها ... .
الشيخ : طيب، المعاطاة ذكروا أن لها ثلاث صور؟
السائل : ... ؟
الشيخ : من الجانبين.
السائل : أو من البائع.
الشيخ : أو من البائع أو من المشتري، طيب. من الجانبين؟
السائل : ... يتضح بالمثال.
الشيخ : أه؟
السائل : يتضح بمثال.
الشيخ : بالمثال.
السائل : خبز تميس مثلا.
الشيخ : خبز تميس؟ يعني مكتوب السعر فيضع الريال في محصلة الدراهم ويأخذ الخبز، طيب، صح، هذه معاطاة من الجانبين. من جانب البائع؟
السائل : من جانب البائع أنه يقول البائع ... فقال اعطني بعشرة.
الشيخ : يقول أعطني هذا الكتاب بعشرة ريالات فيأخذ الكتاب ويعطيه إياه، زين، ويعطيه ذاك العشرة، صحيح ... وإلا صوت الطالب؟ مكبر؟ طيب، هذا أعلى شيء، نعم.
لماذا جُعِل للبيوع شروطا وكذلك للعبادات شروطا وكذلك لبقية المعاملات شروطا؟
السائل : لأنها شروط ... ولكي يكون الناس على بيّنة لأنه إذا كانت الأمور بغير خطام كان ... ضوابط وشروط وواجبات ... مع الناس.
الشيخ : وهذا داخل في اسم الله الحكيم المحكم للأشياء المتقن لها هذا من مقتضى اسمه الحكيم أن جميع ما شرعه أو أحله لعباده كله مضبوط بالشروط، الشرط الأول من شروط البيع التراضي فما هو الدليل عليه يا سليم؟ الدليل على أنه لا بد من الرضا في البيع؟
السائل : دليله ... أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... جابر واشترط عليه في أخر ... .
الشيخ : طيب، صحيح، الحديث فيه دليل بس ما أتى بما فيه الدلالة أن الرسول كان يماكسه في شراء جمل ويقول بعنيه بعنيه حتى رضي لكن نريد أيضا من القرأن ما هو أصرح من هذا؟ حامد؟
السائل : (( يا أيها الذين ءلمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم )) .
الشيخ : (( يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم )) أحسنت، يُمكن أن نكره إنسانا على البيع ويصح البيع؟ نعم؟
السائل : إذا كان بحق.
الشيخ : إذا كان الإكراه بحق، مثاله؟
السائل : مثاله أن يكون رجل عليه دين وعنده مال ولا يريد الوفاء فيجبره الحاكم على أن يبيع ماله ويرد الدين.
الشيخ : ما صح.
السائل : ... .
الشيخ : إنسان رهن شيئا من ماله بدين وحل الدين ولم يوفي فيُلزم يبيع الحاكم الرهن ويوفي، صحيح، هذا بحق وذكرنا أيضا مسألة في القسمة لكن ما هو لازم نستوعب كل الأمثلة.
الشرط الثاني؟ يلا يا علي؟ الشرط الثاني؟
السائل : جواز التصرف.
الشيخ : جواز، ويش معنى جواز التصرف؟ أن يكون العاقد إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، أن يكون العاقد جائز التصرف، فمن هو جائز التصرف؟
السائل : هو البالغ العاقل الحر.
الشيخ : البالغ العاقل الحر، باقي واحدة؟
السائل : الرشيد.
الشيخ : الرشيد، تمام. الشرط الثالث؟ نعم؟ عبد الله خزرجي؟ محمد؟
السائل : تكون العين مباحة ... الحاجة.
الشيخ : طيب، هل يجوز بيع الحشرات يا عبيد الله؟
السائل : الحشرات؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، ... ما هي حشرات، لا، الجراد ما نوافقك على أنه حشرات.
السائل : لا يجوز بيعها.
الشيخ : لماذا لا يجوز؟
السائل : لأنه ليس فيه منفعة.
الشيخ : لأنه ليس فيه منفعة، الدليل على أن ما لا منفعة فيه لا يجوز بيعه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن إضاعة المال ) واضح؟ طيب، إذا كانت مباحة النفع لكن لا تباح إلا عند الحاجة؟ محمد؟
السائل : نعم؟ أعد السؤال؟
الشيخ : إذا كانت مباحة النفع للحاجة فقط ليس إباحة مطلقة هل يصح عقد البيع عليها؟
السائل : ... يصح العقد عليها عند الحاجة.
الشيخ : يصح العقد عليها عند الحاجة إذًا كلام المؤلف قوله أن تكون مباحة النفع من غير حاجة غير صحيح؟
السائل : طيب، هذا يتغيّر.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... لا تصح.
الشيخ : راجعت الأن؟
السائل : نعم، راجعت.
الشيخ : طيب، مثاله؟ مثال ما يُباح عند الحاجة فقط؟
السائل : يباح عند الحاجة فقط هذا مثل الكلب.
الشيخ : كلب إيش؟ الكلب لا يباح نفعه إلا عند الحاجة، ما هي الحاجة؟
السائل : الحاجة الكلب الذي يُباع للصيد أو الماشية أو الزرع.
الشيخ : صح، تمام، ولهذا لا يصح بيع الكلب على الصحيح ولو كان مُعلّما مع أن فيه نفعا مباحا لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن ثمن الكلب ) ، طيب، رجل باع طُبولا؟ أي نعم؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لأنه غير مباح.
الشيخ : لماذا لا يجوز؟ فيه نفع، فيه طرب لأن المنفعة هذه محرمة، صح؟ طيب، ونحن نقول مباحة النفع ثم نأخذ الدرس الجديد الأن.
السائل : ... .
الشيخ : خلاص؟ كيف؟ نعم؟ بقي واحدة؟ نعم سعيد؟